وزير التنمية: مصر تواجه تحديات كبرى لإعادة البناء

وزير التنمية: مصر تواجه تحديات كبرى لإعادة البناء

وزير التنمية: مصر تواجه تحديات كبرى لإعادة البناء
جريدة المال

المال - خاص

1:49 م, السبت, 13 يونيو 15

لبيب: يخطة جديدة لإنشاء شركات لتنمية المجتمع

أ. ش.أ:
أعلن عادل لبيب وزير التنمية المحلية،عن وجود خطة لإنشاء شركات لتنمية المجتمع تهدف الي التنمية البشرية وذلك علي غرار المشروع القومي للتنمية المحلية ” مشروعك”.
وأكد أن مصر تواجه تحديات كبيرة لإعادة البناء في هذه المرحلة، مما يتطلب وقفة مع النفس لتقييم الجهود التي بذلت والتي ستبذل وذلك من خلال عمل استبيانات مع المواطنين تستخدم نتائجها في تعديل الرؤية المستقبلية للمناطق الاكثر احتياجا.
جاء خلال كلمته اليوم ” السبت” في مؤتمر لعرض تقرير التنمية البشرية المحلية، بمكتبة الإسكندرية، بحضور الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط ، والدكتور خالد حنفي وزير التموين ، ومحافظى الإسكندرية وكفر الشيخ والقليوبية والمنوفية والفيوم واسيوط.
وقال وزير التنمية المحلية ، إنه بالرغم من الجهود المبذولة في الدولة والتي أثمرت في مشروعات عدة في البنية الأساسية واستصلاح الأراضي ومشروع قناة السويس الجديدة ، لكن لابد أن تواكبها جهود في بناء داخلي للمجتمع ووضع سياسات اجتماعية لتحقيق العدالة وتقليل معاناة السكان واشباع الاحتياجات للمواطنين.
وأكد ضرورة تكاتف الجهود في المجتمع لتحقيق التنمية بين محافظات الجمهورية المختلفة ، مشيرا الي أن الشعب عاني لسنوات طويلة من الفوارق الطبقية والبشرية علي مستوي المحافظات ، وقال إن التقرير الصادر من المحافظات الـ 7 يقدم صورة تحليلية لحالة التنمية علي مستوي تلك المحافظات في القري والنجوع والأحياء ، مما يساهم في كشف مؤشر التنمية البشرية التي تعكس مدي التقدم والاخفاق في تحقيق التنمية بها.
وأضاف أن مثل هذه التقارير تساعد في تحديد أولويات التدخل علي مستوي واضعي السياسات، فضلا عن وضع منهج وخطة عمل للعمل الجماعي في كشف مؤشر التنمية ، لافتا الي أن التقرير جاء في أعقاب ثورتي الخامس والعشرين من يناير والثلاثين من يونيو التي شهدتها مصر والتي استهدفت تحقيق العدالة الاجتماعية.
وأوضح أن التقرير الصادر كشف وجود تفاوتات مكانية في تحقيق التنمية بالمحافظات التي تضمنها التقرير وذلك بسبب إنخفاض الدخل والتعليم ، وتابع ” التقرير يوفر قاعدة بيانات تفصيلية لطبيعة الحياة التي تعكس حالة التنمية علي كافة المستويات تساعد في تلبية احتياجات المواطنين ومواطن القوة والضعف وتحديد مشروعات تنموية من خلال المشروع القومي للتنمية المحلية”.

جريدة المال

المال - خاص

1:49 م, السبت, 13 يونيو 15