استثمار

وزير التنمية المحلية يشهد توقيع عقد بناء قدرات إدارة المخلفات الصلبة بالدقهلية

المنحة المقدمة من الاتحاد الأوروبى تهدف إلى وضع نظام متكامل لإدارة المخلفات الصلبة

شارك الخبر مع أصدقائك

شهد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية ، توقيع عقد الاستشاري الخاص بإنشاء وتأهيل وبناء قدرات وحدة لإدارة المخلفات الصلبة بمحافظة الدقهلية من خلال منحة مخصصة من جانب الاتحاد الأوروبى وذلك في إطار مشروع تنقية وتطهير مصرف كيتشنر بمحافظات الغربية وكفر الشيخ والدقهلية ضمن مكون المخلفات الصلبة.

ووقع على العقد من جانب الوزارة المهندس محمد السيد أبوجاعور، مساعد وزير التنمية المحلية للتخطيط، وأندروا ويتمنت، مدير المجموعة الاستشارية للموارد والمخلفات ( Raw group )، وبحضور وفد من مفوضية الاتحاد الاوروبي برئاسة إبراهيم لافيا، الوزير المفوض ومدير التعاون بمفوضية الاتحاد الأوروبي بجمهورية مصر العربية، ومصطفى أسعد من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وكريستوفر إيدج، استشاري دعم التنفيذ لمشروع كيتشنر، والدكتور خالد قاسم مساعد الوزير للتطوير المؤسسى والدكتور أحمد سعيد مدير الوحدة التنفيذية للمخلفات، والدكتورة ناهد إسكندر مدير مشروع تطوير مصرف كيتشنر.

ومن جانبه، قال اللواء محمود شعراوى إن توقيع هذا العقد يأتى كجزء من المنحة المقدمة من الاتحاد الأوروبي لدعم المشروع والتى تبلغ قيمتها حوالى ٨ ملايين يورو.

اقرأ أيضا  وزير السياحة يلتقي نظيرته الإسبانية لبحث سبل التعاون الثنائي

وأشاد شعراوى بمستوى التعاون الجيد بين الوزارة ومفوضية الاتحاد الأوروبى بالقاهرة والدعم المستمر الذى يقدمه فى إطار العديد من المشروعات والمبادرات الخاصة بتطوير نظم الإدارة المحلية فى مصر، وعلى رأسها مشروع إصلاح الإدارة العامة والتنمية المحلية وتعزيز الحوكمة الادارية والاقتصادية.

وأكد وزير التنمية المحلية مواصلة الوزارة لجهودها لتنفيذ مكون المخلفات الصلبة للقرى والمدن الواقعة فى نطاق مشروع تطهير مصرف كيتشنر والذي يتم تنفيذه بين الحكومة المصرية و البنك الاوروبى لإعادة الاعمار والتنمية والاتحاد الاوروبى ويخص مكون المخلفات الصلبة والذى تختص به وزارة التنمية المحلية 79 مليون يورو ستخصص لإدارة منظومة متكاملة فى كامل نطاق المصرف بما يخدم 182 قرية واقعة عليه.

وأضاف اللواء محمود شعراوى أن المنحة المقدمة من الاتحاد الأوروبى تهدف إلى وضع نظام متكامل لإدارة المخلفات الصلبة في محافظات الدقهليه و الغربية و كفر الشيخ ، و يشمل هذا النظام كلا من نظم الجمع ومحطات النقل و الفرز و إعادة تدوير المخلفات، و محطات المعالجه النهائية، مضيفا أن هناك وحدتين لإدارة المخلفات بمحافظتى الغربية وكفر الشيخ وسيتم إنشاء وحدة بالدقهلية للإسراع بمعدلات تنفيذ المشروع.

اقرأ أيضا  مجلس النواب يستجوب وزير التنمية المحلية بسبب صفقة بيع فندق شيراتون الغردقة

وشدد اللواء محمود شعراوى على الأهمية التي توليها الحكومة لسرعة الإنتهاء من هذا المشروع لما له من أهمية كبرى في تحسين نوعية مياه المصرف وتحسين الأحوال الصحية والبيئية لسكان القرى والمناطق الواقعة في نطاقه، وإتاحة كمية المياه الصالحة لاستخدامات الزراعة وتخليص نطاق المصرف من التلوث الراهن ووضع منظومة للتخلص من المخلفات تتكامل فيها عمليات الجمع والفرز والتدوير والدفن الصحى الآمن بما يتوافق مع الإعتبارات البيئية والاجتماعية والاقتصادية لمنظومة المخلفات الصلبة.

اقرأ أيضا  وزارة التنمية المحلية: تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية

ومن جانبه أكد السفير كريستيان برجر رئيس وفد الاتحاد الاوروبي بالقاهرة، التعاون الوثيق والبناء بين الوزارة والاتحاد الأوروبي لضمان التنفيذ الناجح والفعال لمشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كيتشنر في محافظات الدقهلية والغربية وكفر الشيخ.

وقال السفير كريستيان برجر: “يسعدنا الانتهاء من توقيع عقد الاستشاري الخاص بإنشاء وتأهيل وبناء قدرات وحدة لادارة المخلفات الصلبة بمحافظة الدقهلية بمنحة ممولة من الاتحاد الأوروبى بما يسهم في الارتقاء بمنظومة النظافة وخفض التلوث وتحسين الصحة العامة بالمحافظة”.

وأضاف سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة أننا فخورون بالعمل مع وزارة التنمية المحلية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لدعم هذا القطاع المهم بالنظر إلى أثره الاجتماعي والاقتصادي المهم على المجتمعات المحيطة.

وأشار كريستان إلي أن أحد أهم هذه الآثار هو الارتقاء بمستويات الصحة عامة والنظافة لصالح المستفيدين المباشرين وهم سكان تلك المنطقة مما يساهم في توفير جودة حياة أفضل.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »