وزير التموين يطالب القطاع الخاص باستيراد السكر

دعاء حسنى  قال سيد الفرجانى، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الفرجانى المالكة لسلسة فروع الفرجانى، إن  دكتور محمد على مصيلحى وزير التموين، ناشد القطاع الخاص والسلاسل التجارية اليوم باستيراد السكر الخاص، موضحا :"الوزير قال خلال اجتماع اليوم أنتوا مابتستوردوش ليه". يشار إلى أن وزير

وزير التموين يطالب القطاع الخاص باستيراد السكر
جريدة المال

المال - خاص

5:31 م, الثلاثاء, 11 أكتوبر 16


دعاء حسنى

 قال سيد الفرجانى، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الفرجانى المالكة لسلسة فروع الفرجانى، إن  دكتور محمد على مصيلحى وزير التموين، ناشد القطاع الخاص والسلاسل التجارية اليوم باستيراد السكر الخاص، موضحا :”الوزير قال خلال اجتماع اليوم أنتوا مابتستوردوش ليه”.

يشار إلى أن وزير التموين عقد اجتماعا اليوم، مع أحمد الوكيل رئيس الأتحاد العام للغرف التجارية، وعدد من أصحاب السلاسل التجارية من بينها محال هايبر وان ولولو وبندا والفرجانى وأولاد رجب لبحث أزمة السكر، وبحث توفير السلع بأسعار تناسب المواطنين واستعرض خلال الاجتماع التحديات التى تواجه قطاع التجارة الداخلية.

 وأضاف الفرجانى أن اصحاب السلاسل التجارية وممثلى القطاع الخاص، طالبوا الوزير بمساعدهتم فى عمليات استيراد السكر بحيث يتم التغلب على أي ممارسات احتكارية قد تحول دون تيسير استيراد السلاسل وشركات القطاع الخاص للسكر وقصر الاستيراد على عدد محدود من المستوردين.

  وتعانى السوق المصرية من أزمة طاحنة فى السكر، تمثلت فى نقص المعروض بالمحال التجارية وكانت امتدت لتشمل السلاسل التجارية والمجمعات الاستهلاكية قبل أن تنفرج قليلا خلال الايام الماضية بضخ جزء من احتياجات السوق، وان كانت أسعار السكر الحر ما زالت مرتفعة وتدور بين 8.5 الى 9 جنيهات، ويتوافر سكر حر بسعر 5 جنيهات فى بعض السلاسل التجارية فى إطار مبادرة وزارة التموين بمنح السلاسل حصصا من السكر بسعر4950 جنيها للعبوة وزن 1 كجم تسليم مقار المشترى.

وكان  مسئولون بوزارة التموين والتجارة الداخلية، قد صرحوا مؤخرا بأن الأزمة الحالية سببها إحجام القطاع الخاص عن الاستيراد بسبب أرتفاع الأسعار العالمية وزيادة أسعار الدولار، ما أدى إلى قلة المعروض عن الطلب وارتفاع الأسعار.

 يشار إلى أن قرارا جمهوريا صدر فبراير الماضى، بزيادة الرسوم الجمركية على واردت السكر الخام بواقع 20%، ثم أرجأت الحكومة العمل فى 20 مايو الماضى العمل بالقرار حتى نهاية 2016، وهى الفترة التى توقفت خلالها عمليات استيراد السكر تماما من الخارج بسبب ارتفاع سعره بعد رفع الرسوم الجمركية، وبعد ارجاء العمل بالقرار أدت الارتفاعات التى طالت أسعار السكر عالميا  لاحجام القطاع الخاص عن استيراد السكر مما تسبب فى فجوة فى المعروض المحلى.

 وكانت الحكومة قد اعلنت مؤخرا عن اتجاهها لاستيرادها 620 ألف طن سكر خام، لمواجهة الطلب بالسوق المحلية حتى يبدأ الانتاج المحلى فى الظهور يناير المقبل.

وتابع الفرجانى قائلاً:” تقدمت بمقترح اليوم لوزير التموين  بقيام الوزارة باستيراد السكر لصالح القطاع الخاص وتوزيع الحصص وفقا للكميات المطلوبة لكل سلسلة تجارية لكسر اى احتكارات قد تتم فى عملية الاستيراد والاقتراح ستدرسه الوزارة”.

 وأضاف أن الوزير طالب السلاسل التجارية بمساندة الدولة خلال الفترة الحالية، وتخفيض أسعار السلع الاساسية، ووعد بحل المشاكل التى تواجه السلاسل خلال الفترة المقبلة.

 وأشار  إلى ان سلسلة محال الفرجانى والتى تملك 12 فرعا على مستوى القاهرة والجيزة والقليوبية، ستخفض أسعار 20 سلعة عن سعر تكلفتها فى إطار التنسيق مع حملة “الشعب يأمر”.

 يشار إلى ان الاعلامى عمرو أديب، أطلق مبادرة الأسبوع الماضي تحت عنوان “الشعب يامر” تهدف إلي خفض الأسعار، لرفع المعاناة عن المواطن المصري في ظل  الارتفاعات الجنونية فى الاسعار، وناشد أديب التجار ومنافذ التوزيع بتخفيض الاسعار 20% لمدة ثلاثة شهور.

جريدة المال

المال - خاص

5:31 م, الثلاثاء, 11 أكتوبر 16