وزير التموين : نستهدف التوسع فى إقامة المناطق اللوجستية لتنشيط التجارة الداخلية

قال الدكتور على المصيلحى أن الوزارة تطرح الأراضى للاستثمار فى قطاع التجارة الداخلية بشفافية، وضمن أطر واضحة، موضحًا أنه سيتم توقيع العقود الخاصة بأراضى المشروعات الجديدة مع المحافظين الأسبوع الجارى، بحضور رئيس الوزراء.

وزير التموين : نستهدف التوسع فى إقامة المناطق اللوجستية لتنشيط التجارة الداخلية
محمد مجدي

محمد مجدي

7:16 ص, الثلاثاء, 16 يوليو 19

■ مؤكدًا تنفيذها فى جميع المحافظات

■ افتتاح المرحلة الأولى من مشروع «داون تاون دلتا» الشهر المقبل

■ طرح 10 فرص باستثمارات 40 مليار جنيه

تسعى وزارة التموين إلى التوسع فى إقامة المناطق التجارية واللوجستية لتنشيط حركة التجارة الداخلية.
وقال الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، فى تصريحات لـ«المال»، إن الوزارة تستهدف تنشيط التجارة الداخلية، من خلال التوسع فى إقامة المناطق التجارية واللوجستية.

وأكد المصيلحى، على هامش مؤتمر عقدته الوزارة الأسبوع الماضى لتوقيع عقود جديدة مع مستثمرين لإقامة المناطق اللوجستية، أن الوزارة تسعى إلى جذب استثمارات محلية وأجنبية جديدة فى مختلف المحافظات، وفقًا لخطة متكاملة لجهاز تنمية التجارة الداخلية.

ووقعت الوزارة خلال المؤتمر على 8 عقود مبدئية مع مستثمرين، تضم 10 فرص استثمارية فى 6 محافظات؛ لإنشاء مناطق لوجستية، ومراكز تجارية، باستثمارات 40 مليار جنيه، من خلال مطورين مصريين وخليجيين.

ولفت المصيلحى، خلال المؤتمر، إلى أن الوزارة تطرح الأراضى للاستثمار فى قطاع التجارة الداخلية بشفافية، وضمن أطر واضحة، موضحًا أنه سيتم توقيع العقود الخاصة بأراضى المشروعات الجديدة مع المحافظين الأسبوع الجارى، بحضور رئيس الوزراء.

وقال «كان من المهم خلق مناخ جيد للاستثمار، وقانون الاستثمار الجديد أعطى ميزات عديدة للمستثمرين من خلال سياسة الشباك الواحد».
وأشار الوزير إلى أن القطاع التجارى فى مصر كان ينقصه التنظيم الجيد، ولذلك أنشأ جهاز تنمية التجارة الداخلية، وتم وضع رؤية محددة لتنظيمه.

وأوضح أنه منذ عام 2011 حتى 2014 حدث اعتداء على جميع الأراضى التى طرحها الجهاز لتنمية التجارة، ويتم استرجاع تلك الأراضى حاليا بالتعاون مع وزارات الداخلية، والإسكان، والتنمية المحلية، وعدة جهات أخرى.

وشدد المصيلحى، على تذليل أى عقبات تواجه المستثمرين فى تنفيذ مشروعات إنشاء المناطق اللوجستية، والتوسع فى السلاسل التجارية الكبرى، موضحا أنه سيتم طرح الفرص الاستثمارية الجديدة بمرافق كاملة وتراخيص، وفترة سماح، حتى يتمكن المستثمر من تنفيذ مشروعاته المتفق عليها بشكل فورى دون أى عقبات.

من جهته قال الدكتور إبراهيم عشماوى، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن شركة المتحدة للتجارة والتوزيع العاملة بقطاع الأدوية، اقتنصت فرصتين استثماريتين من إجمالى الفرص المطروحة، وذلك فى محافظتى الأقصر والفيوم.

ويشار إلى أن «المتحدة» تعمل فى مجال توزيع الأدوية ومستحضرات العناية الشخصية، بحصة %33.
وأضاف العشماوى أن الفرص الاستثمارية الأولى التى حصلت عليها الشركة فى محافظة الأقصر تتضمن مساحة أرض بواقع 10 آلاف متر مربع، والفرصة الاستثمارية الثانية بمحافظة الفيوم على مساحة 20 ألف متر مربع، والهدف منهما إنشاء منطقة لوجستية ضخمة.

وقال إن هناك تسابقًا من قبل المستثمرين للحصول على المناطق اللوجستية الجديدة، إذ تقدم 28 مستثمرًا لـ8 فرص استثمارية التى تم طرحها.
وتابع، أنه سيتم تسليم أكبر مشروع استثمارى بمحافظة الغربية، وهو «دوند توند دلتا» فى عيد الأضحى المبارك.

وأضاف أن تلك الطروحات تتم تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، بالتوسع فى نشاط التجارة الحديثة من مناطق لوجستية، ومراكز تجارية فى أنحاء الجمهورية؛ بغرض رفع كفاءة منظومة التجارة الداخلية من خلال تقليل حلقات التداول.

وأشار إلى أن تلك المشروعات تربط كل المحافظات بشبكة من اللوجستيات الحديثة، وأنشطة تجارية متنوعة، تيسيرًا على المواطنين، وتسهل لهم الحصول على كل مستلزماتهم الاستهلاكية بيسر وبأسعار منضبطة.

وذكر محمد شعبان الشريف، رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة MWS لتطوير الاستثمار التجارى، الفائز بأحد العقود الموقعة، أن العقد يشمل إدارة وانتفاع منطقة تجارية لوجستية بمحافظة البحيرة بمساحة 107 آلاف متر تقريبا.

وأضاف أن المنطقة اللوجستية تضم (سوقًا مركزية، فندقًا ملحقًا به مناطق رياضية، ألعاب أطفال أكوا برك، مستشفى، منطقة تسوق حر، هايبر ماركت، منطقة معرض مفتوحة، محطة خدمة وصيانة سيارات).

وعلى صعيد آخر، قال الدكتور سامر البيك، رئيس مجلس إدارة شركة SMH للاستثمار العقارى وإدارة المشروعات، إن العقد الخاص بشركته يشمل إدارة وانتفاع منطقة تجارية لوجستية بمحافظة الشرقية، بمساحة 9614 مترًا، وتضم (مولا تجاريا، شققا فندقية، برجا إداريا طبيا، جراجا متعدد الطوابق).