اقتصاد وأسواق

وزير التموين: نستعد بإجراءات استباقية لمواجهة احتمالية تفشي اوميكرون (فيديو)

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن الوزارة استعدت مؤخرًا بعدد من الإجراءات الاستباقية والاحترازية لمواجهة احتمالات تفشي المتحور الجديد من فيروس كورونا اوميكرون . وأوضح أن الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية وجه بتوفير مخزون استراتيجي من السلع…

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن الوزارة استعدت مؤخرًا بعدد من الإجراءات الاستباقية والاحترازية لمواجهة احتمالات تفشي المتحور الجديد من فيروس كورونا اوميكرون .

وأوضح أن الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية وجه بتوفير مخزون استراتيجي من السلع المختلفة ما قبل أزمة كورونا، كما أن الوزارة عملت على تنفيذ توجيهات الرئيس على مدار السنوات الماضية

وقال المصيلحي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج الحكاية على فضائية أم بي سي مصر إن توجيهات الرئيس تضمنت زيادة المخزون الاستراتيجي من 3 إلى 6 أشهر، مشيرا إلى أن مصر لديها احتياطي استراتيجي من القمح قدره 5.1 شهر .

اقرأ أيضا  أسعار الذهب اليوم في مصر الثلاثاء 25-1-2022.. واستقرار عيار 21

و أضاف المصيلحي أن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يكفي حتي 3.5 شهر، واحتياطي زيوت الطعام تكفي لمدة 5.4 شهر، كما أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من الأرز وتشهد تقدم كبير في صناعة المكرونة .

و شدد المصيلحي على أن وزارة التموين تهتم بالحفاظ على الاحتياطي الاستراتيجي للسلع في ظل ارتفاع الأسعار وتعطل الشحن عالمياً لتتمكن من امتصاص الصدمات وإتاحة السلع في السوق المصري.

اقرأ أيضا  «جونسون» الأمريكية تتوقع قفزة في مبيعات لقاحات كورونا في 2022

و لفت المصيلحي إلى أن التعاون والتنسيق مستمر مع القطاع الخاص أو الأعمال العام لضمان استمرارية العملية الإنتاجية للمعلبات وغيرها، قائلًا : وزارة التموين تضع مخطط منضبط لاستمرار الإنتاجية والقدرة التصديرية.

يشار إلى أن الهيئة العامة للسلع التموينية تعاقدت على مناقصة عالمية على شراء 600 ألف طن قمح روماني وروسي وأوكراني ، وذلك يأتي في إطار استراتيجية وزارة التموين لتعزيز أرصدتها من السلع الأساسية .

اقرأ أيضا  أسعار العملات الرقمية.. تفاقم خسائر بيتكوين والمشفرة "أراجون" تقفز 8%

و تنقسم تلك الكميات الي 240 ألف طن قمح روماني و240 ألف طن قمح روسي، و 120 ألف طن قمح أوكراني، على أن تكون فترة الوصول من 9 الي 20 يناير 2022 .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »