اقتصاد وأسواق

وزير التموين: زيادة مساحات الأراضي المزروعة بنجر السكر إلى 640 ألف فدان

إنتاج السكر فى مصر ينقسم إلى 900 ألف طن سكر من (قصب السكر) و1.7 مليون طن سكر من (بنجر السكر)

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية أن السكر يعد من السلع الاستراتيجية التي حدث بها طفرة نوعية في مصر الأونة الاخيرة، فبعد أن كانت مصر تعاني من عجز شديد بهذه السلعة مع حدوث تقلبات سعرية شديدة، أصبحت الآن تتميز بالاستقرار والثبات السعري والوفرة والإتاحة ليقترب معدل الاكتفاء الذاتي من ما يقرب 90% ويرتفع المعدل النسبي للمخزون الاستراتيجي للسكر لما يزيد عن 6 أشهر.

وقال المصيلحي خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس، في مصنع الدلتا للسكر في كفر الشيخ، إن إنتاج السكر فى مصر ينقسم إلى 900 ألف طن سكر من (قصب السكر) و1.7 مليون طن سكر من (بنجر السكر) كذلك إنتاج 250 ألف طن / سكر من محليات صناعية ( جلوكوز – وهاي فركتوز ) من الذرة.

وأضاف وزير التموين أن ذلك يشكل مجمل الإنتاج المحلي 2,850 مليون طن من إجمالي استهلاك محلي 3.2 مليون طن سكر سنوياً، فبعد أن كانت الفجوة في استهلاك السكر تتعدي المليون طن أصبحت لا تتعدي 350 ألف طن.

اقرأ أيضا  أسعار الذهب اليوم في مصر 20-6-2021 وعيار 21 يسجل 765 جنيها

وتابع وزير التموين أن هذه النتائج تحققت بعد توجيه القيادة السياسية نحو الأهتمام بتقليص الفجوة الغذائية وبتطوير المصانع المنتجة للسكر سواء الخاصة بقصب السكر والتي يحدث بها الآن دراسة شاملة للتطوير والتحديث سواء لزراعات القصب أو المصانع القائمة عليها والمتمثلة في شركة السكر والصناعات التكاملية، ذلك من خلال التحديث ورفع كفاءة التشغيل مع الاستغلال الأمثل للمنتجات الثانوية ومعظمة قيمتها (قيمة مضافة).

وأوضح المصيلحي أنه تم زيادة مساحة بنجر السكر فبعد أن كانت مساحة الزراعات لا تتعدى 300 ألف فدان أصبحت تتعدي 640 ألف فدان نظراً لاهتمام الدولة بهذا المحصول الاستراتيجي والذي يقام عليه ثمانية مصانع تنتج سكر من البنجر وهي كالاتي، الدلتا للسكر، الدقهلية، النوبارية، الفيوم، الشرقية، النيل، صافولا متمثلة في الإسكندرية والمتحدة.

اقرأ أيضا  «المالية» تقرر تأجيل التطبيق الإلزامي للتسجيل المسبق للشحنات الجمركية إلى أكتوبر المقبل

واضاف: سنشهد قريبا انضمام مصنع القناة للسكر وهو من أكبر المصانع حديثاً بمنطقة غرب المنيا، والذي قام على مساحة استصلاح تقترب من 180 ألف فدان ستبدأ تشغيل تجريبي هذا العام، ما يدلل على أننا نسير على الطريق الصحيح وقد أصبحت مصر نقطة جذب وإستثمار مميزة لهذه الصناعة الهامة نظراً للتيسيرات التي تقدمها الدولة للنهوض بهذه الصناعة والتي تقام بنظام الزراعة التعاقدية والتي تعود بالنفع على المزارعين وكذا على العاملين بهذه الصناعة والمصانع.

وقال وزير التموين: نتابع اليوم أحد أكبر المصانع المنتجة للسكر من بنجر السكر بمصر بمحافظة كفر الشيخ وهي شركة الدلتا للسكر التي أنشئت عام 1979 والتي تم تطويرها وتحديثها عام 2019 وقد قمت بافتتاح أعمال تطويره والتي انعكست على اداء المصنع من ناحية رفع قدراته الاستعابية والتصنيعية لبنجر السكر.

اقرأ أيضا  سعر الذهب يصعد عالميا قبيل شهادة رئيس الاحتياطي الفيدرالى أمام الكونجرس

واضاف المصيلحي: “سيصبح المصنع قادراً على استيعاب 2.5 مليون طن محصول بنجر سنوياً لينتج من 300 ألف الى 350 ألف طن سكر علاوة على إنتاج خام المولاس بمعدل 130 ألف طن وكذلك تفل بنجر بما يقرب من 140 ألف طن سنوياً وتم فتح أفق جديدة نحو القيمة المضافة في استغلال المنتجات الثانوية لإنتاج الاعلاف المتكاملة مما يعود بفائدة على الصناعة وسد جزء كبير من الفجوة العلفية لتقليل الاستيراد من مكونات الاعلاف بمصر طبقا لتوجيهات القيادة السياسية”.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »