Loading...

وزير التموين : تخفيضات معارض أهلا رمضان تصل لـ25% ونتحمل 100% من زيادات أسعار الخبز

Loading...

في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء

وزير التموين : تخفيضات معارض أهلا رمضان تصل لـ25% ونتحمل 100% من زيادات أسعار الخبز
صفية حمدي

صفية حمدي

6:06 م, الأربعاء, 9 مارس 22

قال الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الدولة المصرية استطاعت أمام الجميع أن تخرج من أزمة كورونا بطريقة جيدة، وما كان ذلك ليحدث إلا برؤية حقيقية ووفرة الاحتياطيات الإستراتيجية في السلع الأساسية ومراعاة البعد الاجتماعي لتوفير السلع للفئات الأكثر احتياجًا.

وأضاف، في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، أن العالم شهد موجتين من التضخم؛ أولاها مع أزمة كورونا وكان سعر القمح 250 دولارًا، وعقب التعافي من وباء كورونا، بداية العام المالي الحالي، تحرَّك السعر ووصل إلى 350 دولارًا،

ثم في أعقاب الأزمة الروسية الأوكرانية تحرّك السعر مرة أخرى بطريقة غير منتظمة ووصل إلى 400 دولار، وأكثر من 430 دولارًا، وهذه ارتفاعات غير مسبوقة.

وأضاف مصيلحي أن روسيا وأوكرانيا يمثلان 32% من حجم الأقماح المتاحة للتصدير في العالم، ولذلك تأثر الجميع، والشيء نفسه في زيت عباد الشمس أوكرانيا تمثل 30% من حجم تصدير الزيت على مستوى العالم، ومن ثم كان البديل هو زيت الصويا، وتم تلقائيًّا رفع سعره.

وتابع أن الجزء الأكبر من هذه الزيادات تتحملها الدولة بنسبة 100% بالنسبة للخبز المدعم، أما في الزيت فقد تحملت الدولة أكثر من 75%،

حيث كان سعر الزيت قد وصل إلى 1470 دولارًا؛ أي تمت مضاعفة سعره، وهذا لم يؤثر على سعره في السوق المصرية، والزيادات التي حدثت ليست الضِّعف.

وقال: بالنسبة للسكر فإننا لدينا تقريبًا اكتفاء ذاتي فإن 87% من استهلاكنا يتم إنتاجه في مصر، وتم استيراد 100 ألف طن خام قبل الزيادات، ولذلك فإن السكر مؤمَّن، ولا توجد هناك زيادات في سعره.

وفيما يخص الأرز قال إنه سيتم العمل على توفير كل الإمكانيات المطلوبة من الأرز في شهر رمضان، وسيعرض بأقل من 10 جنيهات للكيلو؛ حتى لا يكون هناك أي نقص في المعروض.

وأضاف أنه بحلول أيام 15 و16 و17 من مارس الحالي سيتم عرض السلع بأسعار مناسبة ومخفّضة للمواطنين تصل إلى 20% في كل المحافظات،

وسيتم فتح 200 شادر لمعرض أهلًا رمضان بالمحافظات ومنافذ جمعيتي وشركات الجملة و2000 من منافذ السلاسل لتوفير احتياجات المواطنين في جميع المحافظات بأسعار في متناول الجميع، وبها تخفيضات من 10 إلى 15%، وفي بعض السلع تصل إلى 25%.

وفيما يخص اللحوم أكد وزير التموين أن زيادة أسعار اللحوم والأعلاف على مستوى العالم وأنهم في المنافذ يتم عرض 3 أنواع من اللحوم ذات الجودة العالية؛ وهي: الهندي وسيتم طرحها بـ55 جنيهًا للكيلو، والبرازيلي المجمّد وسيتم طرحها بـ85 جنيهًا للكيلو، والسوداني المذبوح في مصر بسعر 95 جنيهًا للكيلو،

مشيرًا إلى أنه سيتم زيادة المعروض من اللحوم البلدي والدواجن، وسيتم العمل مع مؤسسات المجتمع المدني لزيادة كراتين رمضان والكوبونات.

وشدد وزير التموين والتجارة الداخلية على أن الدولة المصرية تعمل بكد من أجل مصلحة المواطن المصري، وعدم تركه فريسة للغلاء.