اقتصاد وأسواق

وزير التموين: الصوامع الحقلية تخفض الفاقد من الأقماح إلى 5%

مستهدف إقامة 60 صومعة حقلية بسعة إجمالية تبلغ 300 ألف طن

شارك الخبر مع أصدقائك

تفقد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية والدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أعمال إنشاء صومعة حقلية بطوخ القراموص في محافظة الشرقية، التابعة للشركة المصرية القابضة الصوامع والتخزين، ويقوم المشروع علي إنشاء 6 صوامع حقلية بسعة إجمالية 30 ألف طن قمح، كما أن جهة التمويل هي برنامج المبادلة الديون الإيطالية، والمقاول العام شركة الإنتاج الحربي للمشروعات الهندسية.

وأكد “المصيلحي” أن الصوامع الحقلية تعمل على تخفيض الفاقد من الأقماح بنسبة تصل إلى 5٪، ومستهدف إقامة 60 صومعة حقلية بسعة إجمالية تبلغ 300 ألف طن.

اقرأ أيضا  السلع التموينية تتعاقد على زيت خام محلي ومستورد

وقال اللواء، شريف باسيلي رئيس الشركة القابضة للصوامع والتخزين إن تلك الصوامع في الشرقية بعدد 4 صوامع جديده بطوخ القراموص ونزلة خيال بمركز أبو كبير و منيا القمح وأبو حماد، وصومعة في المنوفية وأخرى في محافظة المنيا.

وأضاف “باسيلي” أنه تمت الاستفادة من فكر الشباب الجديد والمتميز في استخدام تكنولوجيا العصر الحديث للعمل في صومعه الغلال بناحية كوبري الكسارة زمام الصالحية الجديدة، والمُقامة على مساحة 11 فدانًا بسعة تخزينية 90 ألف طن، بتكلفة تصل إلى 272 مليون جنيه.

اقرأ أيضا  «الإسكندرية للزيوت» تؤجل التصدير إلى جنوب السودان وماليزيا إلى 2022

ولفت إلى أن ذلك يأتي تنفيذاً لخطة وزارة التموين والتجارة للاستفادة من الشباب وتسكينهم للعمل في الصوامع الجديدة ليمثلوا إضافة قوية لمراقبة المخزون ودرجات الحرارة والرطوبة للحفاظ على محصول القمح.

من جهته، أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أن إقامة مثل هذه الصوامع تأتي حفاظاً على سلعة إستراتيجية هامة مثل القمح، وتحتل محافظة الشرقية المركز الأول على مستوى الجمهورية في إنتاج و توريد الأقماح للعام السابع على التوالي.

اقرأ أيضا  بورصة الدواجن اليوم 27-11-2021 في مصر

مشدداً على سرعة الانتهاء من التصميمات الهندسية اللازمة لإقامة الصوامع المزمع إقامتها، والبدء فوراً في التنفيذ لتسهم، وبشكل كبير في إحكام السيطرة والرقابة وتقليل نسبة الفاقد والحفاظ على القمح المورد.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »