اقتصاد وأسواق

وزير التموين: الحكومة ستمدد قرار حظر استيراد السكر الأبيض

لدى مصر اكتفاء ذاتى العام المقبل بالكامل بفضل الاحتياطى والمخزون

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الحكومة ستمدد قرار حظر استيراد السكر الأبيض للمرة الثالثة فى ديسمبر المقبل.

وأضاف رداً على تساؤلات عدد محدود من الصحفيين أمس، على هامش الاحتفالية الختامية لبرنامج بناء قدرات العاملين بوزارة التموين والتجارة الداخلية، والهيئة العامة للسلع التموينية، بالتعاون مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة فى إطار مشروع «الحلول التجارية المدمجة»، أن لدى مصر احتياطى من سكر التموين يصل إلى 3.7 شهر، يضاف إليه مخزون شهرين لدى شركات بنجر السكر، ومن المقرر أن يبدأ الموسم الجديد للقصب والبنجر يناير وفبراير المقبلين.

وتابع: «مصر لديها اكتفاء ذاتى كامل العام المقبل من السكر، وبالتالى لن يكون هناك حاجة للاستيراد».

اقرأ أيضا  أسعار السمك اليوم 17-1-2021 فى مصر

وكانت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أصدرت قراراً فى سبتمبر الماضى باستمرار العمل بالقرار الوزارى رقم 259 لسنة 2020، الخاص بحظر استيراد السكر الأبيض لمدة 3 أشهر أخرى، على أن يتم مراجعته بشكل دورى وفقاً للمستجدات.

وبموجب القرار فقد تم استثناء الكميات التى يتم استيرادها كمستلزم إنتاج للصناعات الدوائية، شريطة صدور موافقة من الجهة المختصة بوزارة الصحة والسكان، كما نص القرار على عدم السماح بعملية استيراد السكر الخام لمدة 3 أشهر أيضاً، إلا بناء على موافقة استيرادية بالكمية المطلوبة تعتمد من وزيرى التجارة والصناعة، والتموين والتجارة الداخلية.

اقرأ أيضا  وزير المالية: تحديث وميكنة المنظومة الضريبية يواكب النظم العالمية

وقالت الوزيرة إن استمرار العمل بهذا القرار جاء بعد تنسيق كامل مع وزير التموين والتجارة الداخلية، بهدف حماية الصناعة الوطنية من تقلبات أسعار السكر العالمية الناجمة عن هبوط أسعار البترول لأدنى مستوياتها، والتى أدت إلى هبوط أسعار السكر، والخام بصفة خاصة، مشيرة إلى أن هذه التقلبات تسمح بالاستيراد بأسعار تقل عن تكلفة الإنتاج فى مصر، وهو ما يمثل ضرراً بالغاً للصناعة المحلية.

من ناحية أخرى، أكد وزير التموين أن المخزون الاستراتيجى من القمح يصل لأول مرة إلى 5.5 شهر، ومن الزيت 5.4 شهر، ولدى مصر رصيد من الأرز يكفيها حتى نهاية 2021، ولا نيه لتصديره.

اقرأ أيضا  برلماني عن تصفية «الحديد والصلب» : يجب مناقشة حلول استثمارية بدلا من الخيار الأسهل

حصلنا على تمويلات 450 مليون دولار من المؤسسة الإسلامية.. ومتبقى 550 مليوناً رصيد

وفى سياق متصل قال المصيلحى لـ»المال»، إن وزارته حصلت على تمويلات بقيمة 450 مليون دولار من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، التابعة للبنك الإسلامي، وذلك على 3 دفعات، ومن المقرر أن تحصل على 550 مليون دولار خلال الفترة المقبلة، ضمن اتفاق بقيمة مليار دولار لتوفير تمويل لاستيراد السلع التموينية.

شارك فى الاحتفالية د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمهندس هانى سالم سنبل، الرئيس التنفيذى للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة عبر خاصية الفيديو كونفرانس.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »