Loading...

وزير التموين : الاحتياطى الاستراتيجى من الزيوت التموينية يكفى حتى منتصف أكتوبر المقبل

Loading...

قال إن الوزارة لم تحرك الأسعار رغم ارتفاعها

وزير التموين : الاحتياطى الاستراتيجى من الزيوت التموينية يكفى حتى منتصف أكتوبر المقبل
محمد مجدي

محمد مجدي

7:05 ص, الخميس, 4 مارس 21

أكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أن الاحتياطى الاستراتيجى من الزيت التموينى يكفى حتى منتصف أكتوبر المقبل.

وقال وزير التموين فى تصريحات لـ«المال»: «مستمرون فى طرح الزيت على التموين بسعر 17 جنيها للتر، رغم ارتفاع أسعاره خارج منظومة التموين فى السوق الحرة».

يذكر أن أسعار الزيوت العالمية ارتفعت بشكل كبير مما ادى الى زيادتها فى السوق المحلية بنسبة تصل إلى %30، حيث يبلغ أقل سعر 17 جنيها وأعلى سعر 33 جنيها وذلك لشركات الزيوت فى السوق الحر خارج منظومة التموين.

أثمان اللحوم بالمجمعات لم تتغير منذ 3 سنوات وتعاقدنا على كميات كبيرة من الأرز والمكرونة

وفيما يتعلق بأسعار اللحوم المجمدة والطازجة التى يتم طرحها فى المجمعات الاستهلاكية، فإنها لم تتغير منذ ما يقرب من 3 سنوات، وذلك نتيجة التعاقدات المستمرة التى تبرمها الوزارة مع الجهات المختلفة، ومن ضمنها دولتى السودان والبرازيل.

يذكر أن التموين تطرح كيلو اللحوم الطازجة بسعر 85 جنيها، والمجمدة بسعر 65 جنيها، وكيلو الدواجن المجمدة بسعر 30 جنيها.

وقال المصيلحى، إن موافقة الحكومة على امكانية استيراد الدواجن خلال شهر رمضان المقبل، يأتى ضمن حزمة يتم إتخاذها لتوفير السلع الغذائية والاستهلاكية بكافة أنواعها للمستهلكين خلال شهر رمضان، مؤكدا أن هناك اكتفاء ذاتياً من الدواجن فى السوق المحلية، لكن زيادة معدلات الاستهلاك خلال رمضان بنسبة تصل إلى %50 أدت إلى اتخاذ هذا القرار.

يذكر أن الحكومة أصدرت قراراً بوقف استيراد الدواجن المجمدة لدعم الصناعة الوطنية، وذلك خلال اجتماع نهاية فبراير الماضى، مع ممثلى اتحاد منتجى الدواجن، ووزارات التموين والزراعة والجهات الرقابية.

ويبلغ الإنتاج المحلى سنويا 1.3 مليار دجاجة، ومتوسط استهلاك الأسرة يتراوح ما بين 1.5 الى 2 دجاجة أسبوعيا، بينما يرتفع فى شهر رمضان ليبلغ 3 دجاجات إلى 3.5 دجاجة أسبوعيا، وذلك طبقا لبيانات إتحاد منتجى الدواجن.

وأضاف المصيلحى، أنه تم التعاقد على توريد كميات ضخمة من الأرز حتى شهر أكتوبر المقبل، إضافة إلى التوريدات التى تتم من قبل الموردين بكميات تصل إلى 30 ألف طن شهرياً، كذلك التعاقدات على المكرونة مستمرة حتى شهر نوفمبر المقبل.