لايف

وزير التعليم العالي يكرم الجامعة البريطانية لتصدرها تصنيف QS

جاء ذلك خلال احتفال وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالجامعات المصرية المدرجة في تصنيف مؤسسة "QS"

شارك الخبر مع أصدقائك

كرم الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي وآشون فرناندز المدير الاقليمي لتصنيف QS البريطاني في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الدكتور يحيى بهاء الدين بالقائم بأعمال رئيس الجامعة البريطانية، ممثلا عن الجامعة لتصدرها الجامعات الخاصة المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات.

جاء ذلك خلال احتفال وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالجامعات المصرية المدرجة في تصنيف مؤسسة “QS”

وقال الدكتور يحيى بهي الدين القائم بأعمال رئيس الجامعة البريطانية إن وجود الجامعة البريطانية ضمن ١٣ جامعة مصرية في تصنيف “QS” العالمي، يعد منزلة رفيعة نعتز بها جميعاً”.

ولفت بهاء الدين إلى أنه بالنظر إلى التصنيف بشكل مفصل فإن هناك ٣ جامعات حكومية تسبق الجامعة البريطانية لتتساوى في التصنيف مع ٤ جامعات حكومية أخرى.

وحصلت الجامعة البريطانية على التصنيف الرابع مكرر في مصر، والأول على مستوى الجامعات الخاصة المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات.

اقرأ أيضا  «التعليم العالي»: تطعيم 1.5 مليون منتسب للجامعات (فيديو)

وأضاف بهي الدين إن هذا التصنيف يعكس ثقة المجتمع العلمي العالمي والتصنيفات الدولية فيما تقدمه الجامعة البريطانية من تعليم وبحث علمي متقدم وراقي يضاهي كبرى الجامعات العالمية.

وتابع، أن الجامعة البريطانية، حققت منذ أن أسسها رجل الصناعة الراحل محمد فريد خميس، تقدماً كبيرا في أغلب التصنيفات العالمية بعد أن احتلت موقع الصدارة على مستوى الجامعات الخاصة المصرية بفضل جودة مناهجها، وكفاءة العملية العلمية والتعليمية بها.

وواصل : استطاعت الجامعة البريطانية في مصر خلال الفترة الماضية الاحتفاظ بالصدارة على الجامعات المصرية المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات، والتقدم على جامعات عالمية كبيرة في الكثير من التصنيفات.

وأوضح أن الجامعة البريطانية إحتلت للعام الخامس على التوالي المركز الأول في الفيزياء النظرية من بين الجامعات المصرية في تصنيف شنجهاي للجامعات.

اقرأ أيضا  خلال أيام.. الداخلية تنظم جولة تفقدية بمركز الإصلاح والتأهيل بوادي النطرون

أما في التصنيف من بين جامعات العالم، فقد جاء تقييم فيزياء الجامعة البريطانية ضمن أفضل 500 جامعة، محتلا الترتيب من 301 إلى 400.

وأضاف بهاء الدين أن الجامعة البريطانية احتفظت بالمركز الأول على جميع الجامعات المصرية الخاصة المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات، في تصنيف مؤسسة “يو إس نيوز” الأمريكية.

كما فازت الجامعة البريطانية في مصر بالمركز الأول في الدرجات المخصصة للإنتاج العلمي في نفس التصنيف حيث حققت الأبحاث المنشورة من الجامعة المركز الأول على جميع جامعات مصر، وذلك في الدرجة المخصصة لنسبة الأبحاث التي تقع في أعلى شريحة للاستدلال العلمي.

كما حققت المركز الأول في الدرجة المخصصة لمستوى الدوريات المنشور بها أبحاث الجامعات، مما يعكس القيمة العلمية المرتفعة لأبحاث الجامعة البريطانية.

اقرأ أيضا  تحقيق : دبلوماسيان أفريقيان سابقان يستذكران فرحة استعادة الصين لمقعدها الشرعي في الأمم المتحدة

ولفت بهاء الدين إلي أن الجامعة البريطانية حققت أيضا قفزة كبيرة في تصنيف الجامعات العربية والأفريقية خلال السنوات الماضية ضمن الكثير من التصنيفات الدولية الخاصة بتقييم الجامعات على مستوى العالم.

ونوه إلي إنه فيما يخص مجابهة جائحة كورونا، فاز مركز النانو تكنولوجي التابع للجامعة البريطانية في مصر، بتمويل أكاديمية البحث العلمى، ضمن مبادرة “طبق فكرتك” لإيجاد حلول إبتكارية، لحل مشكلة جائحة فيروس كورونا المستجد، وهو البرنامج الذي أطلقته أكاديمية البحث العلمي كاستجابة للتصدي لتفشي وباء كورونا ولمساعدة الباحثين لإيجاد حلول علمية.

كما فاز المركز أيضاً بمنحة الأكاديمية لتطوير مجس حيوي، للكشف عن بعض أنواع البكتيريا.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »