اقتصاد وأسواق

وزير التخطيط يستبعد فرض حظر اقتصادى غربي على مصر

أشرف العربي وزير التخطيط أ ش أ: استبعد الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط، فرض أي حظر اقتصادى من الدول الأجنبية على مصر، في الفترة القادمة، نظرا لأهمية مصر كقوة سياسية واقتصادية مؤثرة فى المنطقة العربية والشرق الأوسط، وأن أى دولة…

شارك الخبر مع أصدقائك


أشرف العربي وزير التخطيط


أ ش أ:

استبعد الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط، فرض أي حظر اقتصادى من الدول الأجنبية على مصر، في الفترة القادمة، نظرا لأهمية مصر كقوة سياسية واقتصادية مؤثرة فى المنطقة العربية والشرق الأوسط، وأن أى دولة من دول العالم لن تتحمل وجود معوقات فى علاقتها معها.

وأضاف أن الحكومة وضعت استراتيجية لمواجهة جميع السيناريوهات المتوقعة من خلال الخطة الاقتصادية، التى أعلنت عنها لتنشيط وتحفيز الاستثمار الوطنى ترتكز على زيادة ودعم الإنتاج المحلى.

وأشار إلى أن الحكومة وضعت آليات للتعامل مع الأزمات المحتملة، من خلال إدارة للأزمات والمواقف، للإسراع فى تنفيذ خارطة الطريق الاقتصادية، لزيادة ودعم الإنتاج المحلى وتشجيعه فى مختلف القطاعات، لنكون على درجه عالية من الاكتفاء الذاتى، وإحلال المنتج الوطنى محل الواردات، فى إطار حرص مصر بقوة على الاندماج الحقيقى والفعال مع الاقتصاد العالمى، بحيث يحقق مصالح مصر والمصريين خلال المرحلة المقبلة.

ولفت إلى أن الحكومة حريصة على الانتقال الفعلى بالمجتمع المصرى إلى مسار ديمقراطي حقيقى، من خلال استكمال تشكيل المجالس النيابية المنتخبة، والإعداد للدستور والاستفتاء عليه، ثم اختيار رئيس الجمهورية، والذى سيجنب الوقوع فى أية مشكلات اقتصادية أوسياسية واجتماعية متوقع حدوثها .

وعن إمكانية سحب رجال الأعمال الإخوان استثماراتهم من السوق المصري، عقب ثورة 30 يونيو، وتأثير حجم استثماراتهم الخاصة على الخطة العامة للدولة، أوضح العربي أن الحكومة تنظر إلى جميع الاستثمارات على أنها وطنية، وتحرص عليها وعلى حمايتها والتوسع فيها خلال الفترة القادمة.

ولفت إلى أن الوزن النسبى لاستثمارات رجال الأعمال الأخوان ليست مؤثرة، فى حجم الاستثمارات الخاصة الموضوعة بالخطة العامة بالدولة، والمخصص لها ان يصل اجمالى قيمتها إلى نحو 170 مليار جنيه .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »