Loading...

وزير البترول يستعرض تطور مشروع تحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة

خلال جلسة بعنوان «مصر بوابة شمال افريقيا ومركز الطاقة لشرق المتوسط »

وزير البترول يستعرض تطور مشروع تحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة
نسمة بيومي

نسمة بيومي

3:08 م, الأربعاء, 17 نوفمبر 21

شهد مؤتمر ابوظبي الدوي للبترول “أديبك 2021” المنعقد حالياً بالعاصمة الإماراتية جلسة خاصة عن مصر بعنوان “مصر .. بوابة شمال افريقيا ومركز الطاقة لشرق المتوسط”.

واستعرض المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية خلالها التقدم الذي أحرزته مصر في مشروع التحول الى مركز اقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول حيث تبنت إجراءات فاعلة ومبادئ عادلة قام على أساسها منتدى غاز شرق المتوسط الذى يعزز استفادة جميع دول المنطقة من موارد الغاز الطبيعى التي تزخر بها المنطقة.

وأكد الملا أن مصر تتبنى سياسة واضحة نحو إيجاد استقرار وتكامل بين الجميع ينعكس على تحقيق الازدهار ، مشيرا الى أن النموذج المصرى الناجح في تحويل تحديات قطاع الطاقة لنجاحات يقف وراءه عدة عوامل في مقدمتها الاستقرار السياسى والإصلاح الاقتصادى الذي حققته مصر.

وأضاف أن دول شمال افريقيا وشرق المتوسط لديها فرص كبيرة للتعاون وزيادة عوائدها من ثرواتها من خلال تبنى التعاون والشراكة نهجا رئيسيا لعلاقاتها بما يعود على المنطقة بالاستقرار والرخاء.

وأوضح الملا الجهود المصرية التي تحققت في مجال البترول والغاز الطبيعى من خلال مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول ببرامجه السبعة التي غطت كافة مناحى الصناعات البترولية .

وكذلك التحول الرقمى وترشيد الطاقة ومستجدات منتدى غاز شرق المتوسط ورؤية التحول لأنظمة الطاقة منخفضة الكربون وماتتطلبه من تأمين مصادر التمويل وتوفير الحلول التكنولوجية وتعزيز العمل على تنمية المهارات لتحقيق ذلك التحول .

وأشاد الملا بما تشهده فعاليات أديبك من مناقشات مثمرة، مشيراً لأهمية المؤتمرات البترولية في احداث التقارب بين المشاركين في تلك الصناعة الحيوية ، وأضاف انه يتطلع أيضا لمشاركة متميزة في مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول ” ايجبس ” في العام المقبل .