طاقة

وزير البترول : مصر تنفذ استراتيجية من 3 محاور للتحول لمركز إقليمى للطاقة

جهود مكثفة للتعاون مع الدول والكيانات العظمى مثل قبرص واليونان

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد وزير البترول المهندس طارق الملا، أنه يتم تنفيذ استراتيجية متكاملة من 3 محاور رئيسية لتحويل مصر إلى مركز إقليمى لتداول وتجارة الطاقة بالمنطقة.

حيث يشمل المحور الداخلى تشكيل لجنة حكومية تضم جميع الجهات المهنية لدراسة المشروع من جميع الجوانب ووضع خطة لتحقيق هذا الهدف ورؤية فى إطار مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول تضم التحول إلى مركز إقليمى للطاقة كأحد أهدافها.

كما تتضمن الخطة تخصيص فريق عمل لإعداد استراتيجية تحويل مصر إلى مركز إقليمى لتجارة وتداول الغاز والبترول بالاستعانة باستشارى عالمى والتى تم الانتهاء منها بالفعل واعتمادها فى مجلس الوزراء.

وأشار وزير البترول خلال ندوة نظمتها جمعية البترول اليوم الأحد إلى إجراء عدة إصلاحات ‏لسوق الغاز من خلال إصدار قانون تنظيم سوق الغاز وإنشاء جهاز مستقل لتنظيم شئون سوق الغاز.

اقرأ أيضا  اتفاق بين مصر والأردن لرفع الربط الكهربائي لـ 1000 ميجاوات

وحول المحور الفنى والتجارى أشار الملا إلى جهود التفاوض مع دول الجوار بمنطقة شرق المتوسط لجلب الغاز المنتج بها لتسييله فى مصر وإعادة تصديره، بالإضافة إلى التوسع فى شبكات خطوط الأنابيب و تطوير ورفع كفاءة الموانئ بالسواحل المصرية وزيادة سعات التخزين، فضلاً عن تسوية قضايا التحكيم الدولي.

وفيما يخص المحور السياسى أكد الملا أنه قد تم توقيع عدة مذكرات تفاهم مع الأردن للتعاون فى مجال الطاقة والغاز والتدريب فى مجال الغاز واستئناف تصدير الغاز للأردن وتنفيذ مشروعات توصيل الغاز لداخل الأردن وتشغيل توسعات شبكة الغاز الطبيعى بالأردن.

اقرأ أيضا  قبرص رئيسا لمنتدى غاز شرق المتوسط العام المقبل ومصر رئيسا مناوبا

وأضاف وزير البترول، أن هناك جهود مكثفة للتعاون مع الدول والكيانات العظمى مثل قبرص واليونان، حيث تم توقيع اتفاقية حكومية لإنشاء خط أنابيب بحرى مباشر من حقل افروديت للأراضى المصرية، بالإضافة إلى التنسيق المستمر على المستوى الوزارى مع اليونان لبحث سبل التعاون فى صناعة البترول والغاز.

كما أشار إلى توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الثنائى مع أمريكا فى قطاع الطاقة ومع الاتحاد الأوروبى للشراكة الاستراتيجية فى مجال الطاقة، فضلا عن إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط وتوقيع الميثاق الخاص به‏ ليصبح منظمة دولية حكومية بمنطقة المتوسط.

اقرأ أيضا  بلغاريا تستهدف الاعتماد على مصر في تلبية احتياجاتها من الغاز

وأكد أن ميثاق المنتدى دخل حيز النفاذ كمنظمة دولية متكاملة الأركان مقرها القاهرة فى مارس .٢٠٢١.

وأشار الوزير إلى أن أهم أهداف المنتدى هى استغلال الطاقة كمحفز للسلام وتحقيق الاستفادة المثلى من الاحتياطات الحالية والمستقبلية من الغاز بمنطقة شرق المتوسط وزيادة القيمة الاقتصادية لموارد الغاز من خلال للتعاون المشترك، بالإضافة إلى تعزيز تأمين وتنويع مصادر الطاقة إقليميا.

ومن جانبه أشاد الدكتور سيد الخراشى رئيس الجمعية بالنتائج المتميزة التى حققها قطاع البترول خلال الفترة الماضية ونجاحه فى التغلب على التحديات التى واجهته واستطاع إحداث نقلة نوعية فى المجالات والأنشطة البترولية المختلفة ساهمت بشكل إيجابى فى دعم الاقتصاد القومى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »