اتصالات وتكنولوجيا

وزير الاتصالات يشهد تخريج دفعة مجندين من معهد تكنولوجيا المعلومات

على هامش افتتاح أكاديمية إنترنت الأشياء بالقرية الذكية

شارك الخبر مع أصدقائك

افتتح اليوم الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أكاديمية إنترنت الأشياء بمعهد تكنولوجيا المعلومات ITI، التي تم إنشاؤها بالشراكة بين المعهد وأكاديمية البحث العلمي؛ بهدف إتاحة تطبيقات متكاملة للشباب والشركات الناشئة في مجالات متعددة، ومن أبرزها الجامعات الذكية، والصحة، والتعليم، والنقل، والطاقة، والماء، إضافة إلى المنازل الذكية، والمدن الذكية، والمباني الذكية.

وذلك بحضور الدكتورة هبة صالح مدير معهد تكنولوجيا المعلومات، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى، والدكتور إسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى.

وتتضمن الأكاديمية البرامج المتاحة على “منصة مهارة تك”، ومعمل الإنترنت الأشياء بمقر المعهد في القرية الذكية؛ حيث يتيح المعمل الجديد 6 تكنولوجيات لاسلكية في مجال إنترنت الأشياء IOT، إضافة إلى مجموعة من تطبيقات إنترنت الأشياء للهواتف المحمولة لاستخدام المعمل في تطوير تطبيقات المحمول دون الحاجة للانتقال الفعلى إليه من خلال أجهزة المحمول.

يأتي ذلك في إطار استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمساهمة في تنفيذ رؤية الدولة لبناء الانسان المصري من خلال إتاحة البرامج التدريبية الخاصة بالتكنولوجيات البازغة وتحديدا في مجالات الأمن السيبراني وانترنت الأشياء

وأكد الوزير اهتمام الوزارة بمضاعفة اعداد المتدربين في مجالات التكنولوجيا المتقدمة مثل انترنت الاشياء وسلسلة الكتل والتي تمثل أهمية كبرى من اجل تحقيق التحول الرقمي.

مشيرا الى ان مشروعات التحول الرقمي تتيح فرص عمل هائلة للشباب.

واستعرض أهم مجالات التعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التي تشمل إعداد الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي، وإنشاء أول جامعة متخصصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في أفريقيا والشرق الأوسط بمدينة المعرفة في العاصمة الإدارية الجديدة.

وكذلك تدشين 6 مجمعات للإبداع التكنولوجي داخل جامعات إقليمية للتدريب ولدعم الابداع وريادة الأعمال.

موضحا مجالات التعاون مع وزارة الدفاع ممثلة في الهيئة الهندسية من خلال انشاء مدينة المعرفة ومجمعات الابداع التكنولوجي وكذلك في نقل الحكومة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، كحكومة تشاركية لاورقية تعمل بشكل رقمي إضافة الى التعاون مع وزارة الدفاع في تأهيل شباب المجندين في مجالات التكنولوجيا.

وعقب كلمته، أجرى طلعت حوارا موسعا مع الشباب الحاضرين الملتحقين بالبرامج التدريبية المختلفة التي يتيحها معهد تكنولوجيا المعلومات.

كما استعرضت صالح خلال كلمتها التطور النوعي في البرامج التدريبية التي يقدمها معهد تكنولوجيا المعلومات، وأطر الشراكة مع القطاع الخاص بما يساهم في زيادة أعداد المتدربين، وكذلك زيادة القيمة المضافة من استثمارات التدريب ومن ثم تحقيق مبدأ تساوي الفرص في التعلم التكنولوجي، مشيرة إلى نماذج من برامج التعلم المدمج في تخصصات انترنت الأشياء، والتعلم الالكتروني، واختبار وتوكيد جودة البرمجيات والذى من خلاله يستطيع المتعلم التواصل مع برامج الإنترنت لتدعيم المعلومات وزيادة التحصيل، ومتابعة التدريب التطبيقي مما يحقق زيادة فاعلية عملية التعليم.


وقد شهد الدكتور عمرو طلعت مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين معهد تكنولوجيا المعلومات والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى – كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات بشأن التعاون من خلال استخدام الكلية لبرامج المعهد الجديدة المقدمة بآلية التعلم المدمج (مهارة – تك)، وكذلك استخدام المعامل المتخصصة والموجودة بالمعهد لدعم النواحي التطبيقية من البرامج كما هو متاح في تخصص انترنت الأشياء.

وقع مذكرة التفاهم الدكتورة هبة صالح مدير معهد تكنولوجيا المعلومات، والدكتورة علياء يوسف عميدة كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى.

كما شهد الدكتور عمرو طلعت بحضور ممثل لوزارة الدفاع مراسم تخريج الدفعة الثانية من شباب المجندين خريجي البرامج التدريبية بمعهد تكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وزارة الدفاع، وهي الدفعة الأولي في تخصص امن المعلومات والتي تأتي في إطار تنفيذ المبادرة الرئاسية لتأهيل شباب المجندين أثناء تأديتهم لفترة تجنيدهم؛ حيث تم تسليم شهادات اجتياز برنامج مركز العمليات الأمنية واختبارات الاختراق Security operations center, Penetration Testing ، والتي سيتم استكمال المرحلة الثانية منها في مجالي البرمجيات الخبيثة والأدلة الرقمية Malware analysis and Cyber forensics  بهدف الوصول إلى 1000 خريج سنويا.

وخلال جولته التفقدية بمعهد تكنولوجيا المعلومات؛ التقى الدطلعت مع مديري الأفرع الست الجديدة لمعهد تكنولوجيا المعلومات في محافظات (المنصورة، والمنوفية، والمنيا، وسوهاج، وقنا، وأسوان) والتي من المقرر أن تضم 6 معامل متخصصة في انترنت الاشياء؛ حيث استمع الوزير لشرح مفصل حول خطة العمل المقرر تنفيذها خلال الفترة المقبلة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »