لايف

وزير الآثار يفتتح المؤتمر الثاني للبعثات الإيطالية العاملة في مصر

دعاء محمود افتتح صباح اليوم الأربعاء الدكتور خالد العناني وزير الآثار، المؤتمر الثاني للبعثات الإيطالية الأثرية العاملة في مصر وشمال إفريقيا والشرق الأوسط، بقاعة  أحمد باشا كمال بمقر وزارة الآثار بالزمالك. حضر الافتتاح الدكتور مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وسفير دولة إيطاليا

شارك الخبر مع أصدقائك

دعاء محمود

افتتح صباح اليوم الأربعاء الدكتور خالد العناني وزير الآثار، المؤتمر الثاني للبعثات الإيطالية الأثرية العاملة في مصر وشمال إفريقيا والشرق الأوسط، بقاعة  أحمد باشا كمال بمقر وزارة الآثار بالزمالك.

حضر الافتتاح الدكتور مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وسفير دولة إيطاليا بمصر جامباولو كانيني ( Giampaolo Cantini)، والمستشار الثقافي الإيطالي بولو سفاتيني ( Paolo Sabatini)، ومديرة المعهد الإيطالي جوسفينا كابورتي ( Giuseppina capriotti )، والدكتور هشام الليثي مدير رئيس الإدارة المركزية لتسجيل الآثار، وقيادات وزارة الآثار.

وأكد العناني على عمق العلاقات الأثرية المصرية الإيطالية والتي ترجع إلى أكثر من 200 عام، حيث تعد بمثابة مشارك أساسي في الأعمال الأثرية في مصر، وأوضح أن هناك أكثر من 200 بعثة أثرية إيطالية عاملة في مختلف أنحاء الجمهورية مثل الجيزة والأقصر والمنيا والفيوم والإسكندرية. 

وأشار إلى المجهود الذي سبق وبذلته السلطات الإيطالية في العمل على إعادة واسترداد القطع الأثرية المنهوبة إلى مصر.

كما قدم الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عرضا موجزا لآخر وأهم الأعمال والاكتشافات الأثرية التي قامت بها البعثات الأثرية المصرية والتابعة للمجلس الأعلى للآثار خلال الشهور الماضية، وشمل العرض الاكتشافات في معبد الكرنك، ودراع أبو النجا، وسقارة، والمنيا، ودهشور، مشيرا إلى توجهات الدكتور العناني بشأن عرض جميع الاكتشافات الأثرية للجمهور داخل المتاحف.

أما عن الأعمال التي تنفذها وزارة الآثار أوضح وزيري، أن الوزارة قامت بتنفيذ مسارات للزيارة داخل معبدي الكرنك والأقصر، وأيضا إقامة تمثالي معبد الكرنك وهما يمثلان فخر لجميع الأفراد المشاركين، وجاري العمل علي الأنتهاء من إقامة التمثال الثالث والذي سوف يتم الكشف عنه في شهر أبريل 2019.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »