لايف

وزيرة الصحة : حجزنا 30 مليون جرعة من لقاح كورونا الإنجليزي

والمتوقع إنتاجه فعليا خلال سبتمبر المقبل ، من إجمالي 400 مليون جرعة لقاح سيتم إنتاجها كمرحلة أولى

شارك الخبر مع أصدقائك

كشفت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد عن أن مصر حجزت 30 مليون جرعة من لقاح كورونا الذي تطوره جامعة أكسفورد بالشراكة مع شركة أسترازينيكا في المملكة المتحدة ، والمتوقع إنتاجه فعليا خلال سبتمبر المقبل ، من إجمالي 400 مليون جرعة لقاح سيتم إنتاجها كمرحلة أولى.

وقالت الوزيرة في مداخلة مع برنامج الحكاية الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب على قناة إم بي سي مصر : فيه 3 لقاحات على الأقل في العالم دخلوا المرحلة الثالثة من التجارب الإكلينيكية .. حجزنا 30 مليون جرعة من لقاح كورونا الإنجليزي الذي تطوره شركة أسترازينكا الذي يتم تطويره عن طريق جامعة اكسفورد.

أكدت الوزيرة أن شركة فاكسيرا المصرية للقاحات تستعد أيضا لمراحل إنتاج اللقاح بعد الحصول عليه ، مع السماح بمشاركة براء اختراعه مع الشركة المنتجة ، مؤكدا أنها ستجتمع غدا مع مسئولي الشركة للتأكد من استعدادات خطوط الإنتاج.

أضافت الوزيرة : شركة فاكسيرا قدمت ورق حتى يتم إنتاج هذه اللقاحات حينما يتم الحصول عليها .. ونقوم بمراجعة خطوط الإنتاج.. صناعة اللقاحات في مصر من الثلاثينيات من القرن الماضي وبالتالي مصر الحمد لله من الدول الرائدة في القارة والمنطقة كلها في مجال إنتاج اللقاحات.

أكدت الوزيرة أن فتح نحو 370 مستشفى حكومي للتعامل مع حالات كورونا بعد شهر رمضان ساعد في استيعاب زيادة حالات الإصابة خلال هذا التوقيت ، بجانب إجراءات العزل المنزلي ، وتوفير 2 مليون جرعة للعلاج المنزلي ، بجانب 8 مليون جرعة للمخالطين.

وتابعت الوزيرة : إن شاء الله نقدر ننتج اللقاح لمصر ونوفي احتياجاتها .. بإذن الله العالم كله بيتعاون مع بعضه وبيتيح لبعضه لمواجهة هذا الوباء .. لو دولة لم تتعافى منه ممكن ترجعه للعالم تاني .. من مصلحة العالم كله التشارك للقضاء على هذا الوباء.

وكانت وزارة الصحة والسكان أعلنت ، اليوم السبت ، تسجيل ٦٩٨ إصابة جديدة بفيروس كورونا ، و ٦٣ حالة وفاة، ليستمر التراجع الملحوظ في الإصابات اليومية.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد ، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة ، أنه تم خروج 566 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 27868 حالة حتى اليوم.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم السبت، هو 87172 حالة من ضمنهم 27868 حالة تم شفاؤها، و 4251 حالة وفاة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »