Loading...

وزيرة الثقافة تسلم جوائز المهرجان القومي للسينما الدورة 24 (صور)

Loading...

دورة هذا المهرجان جاءت تحت عنوان « السينما إبداع لا يتوقف»

وزيرة الثقافة تسلم جوائز المهرجان القومي للسينما الدورة 24 (صور)
سلوى عثمان

سلوى عثمان

12:58 ص, الثلاثاء, 31 مايو 22

قامت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ، بتسليم جوائز الدورة الـ 24 من المهرجان القومي للسينما المصرية والتى جاءت تحت عنوان «السينما إبداع لا يتوقف» ويترأسها الناقد كمال رمزى ، و ينظمها قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور فتحي عبد الوهاب.

وأقيم حفل الختام على مسرح الأوبرا الكبير بحضور عدد من قيادات الوزارة وأعضاء لجنتي تحكيم الأفلام القصيرة والتسجيلية والتحريك . 

جريدة المال

بدأ حفل الختام بعرض فنى بعنوان (باب الحلم) جسد تتابع أجيال السينمائيين وتطور صناعة السينما في مصر، وما تذخر به من كنوز فنية وأخرجه محمد مرسي إبراهيم، أشعار وألحان وتوزيع محمد مصطفى، تصميم ديكور وليد جابر، تصميم استعراضات محمد ميزو، جرافيك وما ينتج محمد المأموني ، تصميم إضاءة ياسر شعلان، مخرج منفذ محمد طوسون وأعقبه  فيلم تسجيلي عن وقائع المهرجان إنتاج وحدة الفيديو تك التابعة لقطاع صندوق التنمية الثقافية .  

جريدة المال

عبد الدايم : القومي للسينما أحد المحاور الفاعلة لتعظيم دور الفن السابع في تناول ومعالجة القضايا الاجتماعية

قالت عبد الدايم أن المهرجان القومي للسينما المصرية يسير بخطى ثابتة لدعم وتطوير هذا المجال والارتقاء بالذائقة الإبداعية للجمهور . 

وأضافت أنه يمثل أحد المحاور الفاعلة لتعظيم دور الفن السابع في تناول ومعالجة القضايا الاجتماعية وتعزيز الهوية الوطنية ، مؤكدة أن فن السينما كان وسيظل  وسيلة براقة لنشر الوعي والتنوير لبناء مجتمع قوي ومتماسك ، ووجهت الشكر للجان التحكيم والقائمين على التنظيم ، وقدمت التهنئة للفائزين بالجوائز مشيدة بأعمالهم . 

جريدة المال

تكريم أربعة شخصيات من أهم مبدعي السينما

كما كرمت وزيرة الثقافة 4 شخصيات من أهم المبدعين الذين أثروا السينما المصرية وهم اسم المخرج الراحل كامل التلمسانى و تسلمها حفيده كريم خالد عبد القادر التلمساني، و المونتيرة رحمة منتصر استاذ المونتاج بالمعهد العالي للسينما، الفنانة القديرة رجاء حسين والفنان القدير عبد العزيز مخيون. 

جريدة المال

كمال رمزي : كل عام يتجدد اللقاء لنحكي طموحات وإنجازات ومساعي المهرجان نحو الارتقاء بقضايا السينما المصرية

وفي كلمته قال الناقد كمال رمزي رئيس المهرجان كل عام يتجدد اللقاء لنحكي طموحات وإنجازات ومساعي المهرجان نحو الارتقاء بقضايا السينما المصرية التي تفاجئنا كل يوم بأسماء ابداعية واعدة كالابطال الفائزين بجوائز هذه الدورة الذين نتمنى لهم مواصلة الإبداع والتميز .

 وأضاف أن الفائزين قدموا أفلاما جديرة بالاحترام والتقدير، موضحا أن السينما المصرية على مر التاريخ تحظى بمواهب متجددة تثري الحركة الفنية ، وتابع أن المهرجان القومي للسينما يمثل  بيتا للفن والإبداع وأحد أهم المهرجانات التي مازالت تدعم الحركة الفنية، واكد ان احد ادوار المهرجان يتمثل  فى دعم وتنمية المواهب الواعدة من خلال وزارة الثقافة . 

 وأوضح أنه يجب أن نتذكر الراحلين الذين اثروا حياتنا من المبدعين وآخرهم الفنان سمير صبري الذي ودعنا مؤخرا لنقدم لروحه كل التحية والتقدير لما بذله من فن وابداع، ووجه الشكر للقائمين على تنظيم الفعاليات .

جريدة المال

جوائز المهرجان لأفلام التحريك والروائية القصيرة والتسجيلية

في قسم أفلام التحريك جائزة لجنة التحكيم وحصل عليها المخرج سامي الشرقاوي عن فيلم لما اكبر ، و جائزة أفضل فيلم تحريك وحصل عليها المخرج محمد غزالة عن فيلم  الهرم

أما الأفلام  الروائية القصيرة فجائزة شادي عبد السلام للعمل الأول نالها المخرج عمرو السيوفي عن فيلم لما كان البحر أزرق ، و جائزة لجنة التحكيم وحصل عليها المخرج محسن عبد الغني عن فيلم خط في دائرة ، وأيضا جائزة أفضل فيلم حصل عليها المخرج  باسم التركي عن فيلم اوهام الغرفة الموصدة . 

و الأفلام التسجيلية الطويلة والقصيرة فجائزة سعد نديم للعمل الأول وحصل عليها المخرج انس صلاح الدين عن فيلم الترومبون الذي أنقذني ، وجائزة لجنة التحكيم للأفلام التسجيلية حتى 15 دقيقة وحصلت عليها المخرجة ناهد نصر عن فيلم درامز، وجائزة أفضل فيلم تسجيلي حتى 15 دقيقة وحصل عليها المخرج عبد الفتاح زيدان عن فيلم يُحكى أن ،.

أما جائزة لجنة التحكيم للأفلام التسجيلية أكثر من 15 دقيقة وحصلت عليها المخرجة ماجي مرجان عن فيلم من وإلى مير، وجائزة أفضل فيلم تسجيلي أكثر من 15 دقيقة وحصل عليها المخرج نبيل الشاذلي عن فيلم تمساح النيل . 

جريدة المال

جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة والجوائز الخاصة

وفي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة جاءت جوائز أفضل إنتاج كالتالي جائزة الإنتاج  الثالثة ذهبت لفيلم للايجار ، وجائزة الإنتاج الثانية ذهبت لفيلم ابوصدام ، وجائزة الإنتاج الأولى ذهبت لفيلم العارف . 

جائزة أحسن صوت حصل عليها الفنان أحمد أبو السعد عن فيلم العارف ، وجائزة الموسيقى حصل عليها الفنان مودي الإمام عن فيلم الإنس و النمس ، و جائزة المونتاج حصل عليها الفنان أحمد حافظ عن فيلم العارف. 

 جائزة الملابس حصلت عليها الفنانة إيناس عبد الله عن فيلم الإنس والنمس وجائزة التصميم الفني حصل عليها الفنان أحمد فايز عن فيلم موسى ، وجائزة التصوير حصل عليها حسين عسر عن فيلم موسى . 

أما جائزة السيناريو حصل عليها السيناريست إسلام السيد إمام عن فيلم للإيجار ، وجائزة الإخراج حصل عليها المخرج أحمد علاء الديب عن فيلم العارف ، و والمخرجة نادين خان عن فيلم ابو صدام . 

جائزة أحسن ممثلة دور ثان حصلت عليها الفنانة زينة منصور عن فيلم ابو صدام ، جائزة التمثيل دور ثان رجال حصل عليها الفنان أحمد داش عن دوره في فيلم المحاكمة ، 

 جائزة أحسن ممثلة دور أول وحصلت عليها كارمن بصيص عن دورها في فيلم العارف ، وجائزة أحسن ممثل دور أول حصل عليها الفنان محمد ممدوح عن دوره في فيلم أبو صدام . 

كما منحت لجنة التحكيم جوائزها الخاصة لفنانين كبار لقبولهم أدوار صغيرة ادوها بتميز عالي وهم النجمة ليلى علوى، الفنانة القديرة إسعاد يونس وذلك عن دورهن في فيلم ٢٠٠ جنيه ، كما قررت لجنة التحكيم منح ٣ شهادات تقدير لكل من المخرج مازن صلاح عن فيلم واجب محسن،  المخرجة حنان راضي عن فيلم وطن الاختيار ، الممثلة هبة عبد الغني عن دورها في فيلم  لما كان البحر . 

جريدة المال

لجان تحكيم المهرجان القومي للسينما

ضمت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة كل من المخرجة إيناس الدغيدي “رئيساً” وعضوية كل من مدير التصوير محمود عبد السميع، مهندس الديكور فوزي العوامري، الموسيقار هاني شنودة، الفنانة لبلبة، الناقدة ناهد صلاح وفنانة المونتاج دينا فاروق 

وضمت لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية والقصيرة والتحريك كانت برئاسة مدير التصوير سعيد الشيمي ، وعضوية كل من المخرجة زينب زمزم، الناقد عصام زكريا، الدكتورة ثناء هاشم ،المنتج حسام علوان