وزيرة التعاون الدولي تعقد مائدة مستديرة تجمع مؤسسات دولية وممثلين عن القطاع الخاص للتغلب على كورونا

الشركات الخاصة عرضت التحديات التى تواجهها

وزيرة التعاون الدولي تعقد مائدة مستديرة تجمع مؤسسات دولية وممثلين عن القطاع الخاص للتغلب على كورونا
أحمد عاشور

أحمد عاشور

12:33 م, الخميس, 30 أبريل 20

أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، على الدور الرئيسى للقطاع الخاص كمحفز للتنمية، ودعت القطاع الخاص إلى طرح التحديات الرئيسية التى يواجهونها نتيجة الآثار الاقتصادية لفيروس كورونا.

جاء ذك خلال المائدة المستديرة التى عقدتها الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، عبر الفيديو كونفرانس، جمعت ممثلين عن مؤسسات التمويل الدولية وممثلين عن القطاع الخاص فى قطاعات الزراعة والتصنيع والطاقة والخدمات اللوجستية.

جاءت المائدة بناء على دعوة من وزيرة التعاون الدولي ، ونظمتها مؤسسة التمويل الدولية بحضور مسئولين بكل من البنك الدولى ومؤسسة التمويل الدولية وبنك الاستثمار الأوروبى والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية وبنك التنمية الأفريقى.

وأكدت المشاط أن وزارة التعاون الدولى تعمل من خلال الشراكة متعددة الأطراف بين الحكومة المصرية ومؤسسات التمويل الدولية والقطاع الخاص على التخفيف من الآثار الاقتصادية السلبية لفيروس كورونا.

وأوضحت أن رؤية وزارة التعاون الدولى تتمثل فى مشاركة أكبر للقطاع الخاص فى التنمية، نظرا لدوره كمحرك رئيسى للنمو الاقتصادى فى مصر، مشيرة إلى أن الوزارة تهدف إلى خلق التكامل بين مشروعات التنمية الممولة من قبل شركاء التنمية واستثمارات القطاع الخاص وذلك من خلال تعزيز الشراكات فى تنفيذ المشروعات التنموية.

وأشارت وزيرة الدولي إلى الاستراتيجية الجديدة التى أطلقتها وزارة التعاون الدولى للتعاون مع شركاء التنمية تركز على 3 محاور رئيسية هي “المواطن محور الاهتمام” و”المشروعات الجارية” و”الهدف هو القوة الدافعة” من أجل تسليط الضوء على الشراكة التنموية بما يحقق التنمية المستدامة، التي تمثل أولوية على مستوى جميع القطاعات، وتعمل الشراكات بين القطاعين العام والخاص على تحديد الفجوات القائمة خاصة بعد أزمة فيروس كورونا، وتقديم الدعم عبر قطاعات متعددة لملايين المستفيدين، بما يدفع المواطنين نحو إطلاق كامل طاقاتهم.

وقدمت وزيرة التعاون الدولي الشكر لكل من البنك الدولى ومؤسسة التمويل الدولية وبنك الاستثمار الأوروبى ووالتنمية وبنك التنمية الأفريقى على مساندتهم للحكومة المصرية والقطاع الخاص فى مصر.

وناقش الاجتماع، كيفية مساعدة القطاع الخاص فى التغلب على التحديات التى تواجهه نتيجة الآثار الاقتصادية السلبية لفيروس كورونا، والاستعداد للفترة المقبلة من خلال التغلب على التحديات وتحديد الفرص المحتملة.

شارك فى اللقاء الذي دعت له وزيرة التعاون الدولي كل من مارينا ويس، المديرة الاقليمية للبنك الدولى فى مصر، ووليد لبادى، المدير الإقليمى لمؤسسة التمويل الدولية فى مصر.

كما شارك في اللقاء مالين بلومبرج، الممثل المقيم لبنك التنمية الأفريقى فى مصر، والفريدو آباد، رئيس المكتب الإقليمي لبنك الاستثمار الأوروبي في القاهرة، والدكتورة هايك هرمجارت، المدير التنفيذي لجنوب وشرق المتوسط للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

ومن القطاع الخاص فى مجال الزراعة والأغذية، كل من هانى برزى، رئيس مجلس إدارة شركة إيديتا للصناعات الغذائية، وكريم بركة، ممثل عن مجموعة صافولا المتخصصة فى قطاعى الأغذية والتجزئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وضياء الدين يحيى، الرئيس الإقليمى والعضو المنتدب لمجموعة ماجد الفطيم.

وفى مجال التصنيع كل من المهندس أحمد السويدى، رئيس مجموعة السويدى، وريهام البلتاجى، رئيس الإدارة المالية لمجموعة أوراسكوم كونستراكشون، وفى مجال الطاقة والخدمات اللوجستية، كل من دانيال كالديرون، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة الكازار للطاقة، وباسل رشدى، رئيس مجلس إدارة النيل كابيتال القابضة.