استثمار

وزيرة التعاون الدولى: النقل والمواصلات تتصدر القطاعات الحاصلة على تمويلات تنموية بقيمة 1.79 مليار دولار

بنسبة 26.7%

شارك الخبر مع أصدقائك

كشفت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن قطاع النقل والمواصلات جاء فى صدارة قطاعات الدولة التى حصلت على تمويلات تنموية من شركاء التنمية متعددى الأطراف والثنائيين بنسبة %26.7 بقيمة 1.79 مليار دولار.

وأضافت رانيا المشاط أنه تم إبرام اتفاقيات لقطاع الإسكان الاجتماعى ومياه الشرب والصرف الصحى بقيمة 1.42 مليار دولار، وبنسبة %21 من التمويلات التنموية لقطاعات الدولة، ثم «الكهرباء والطاقة المتجددة والبترول» والذى استحوذ على %10.1 بقيمة 677 مليون دولار.

جاء ذلك فى البيان الذى ألقته الوزيرة أمس الأربعاء أمام الجلسة العامة فى البرلمان بشأن دور «التعاون الدولي» فى تنفيذ برنامج الحكومة «مصر تنطلق» 2018/2019 – 2021/2022، والجهود التى قامت بها الوزارة خلال العام الماضي، لتعزيز العلاقات مع شركاء التنمية، وإتاحة التمويلات التنموية لقطاعات الدولة المختلفة والقطاع الخاص والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

اقرأ أيضا  كل ما تريد معرفته عن مشروع قانون الأحوال الشخصية المثير للجدل

وأشارت رانيا المشاط إلى أن الوزارة حرصت على تعزيز التمويل التنموى لمشروعات البنية التحتية لتنفيذ الهدف الاستراتيجى الخامس من برنامج الحكومة الخاص بتحسين مستوى معيشة المواطنين.

وذكرت أن الاقتصاد العالمى واجه أزمة كبيرة خلال عام 2020 نتيجة الآثار السلبية الناجمة عن جائحة كورونا، والتى تسببت فى زيادة الفجوة التمويلية لتنفيذ المشروعات التنموية وانخفاض التمويل التنموى الميسر عالميًا بنسبة %8 إلا أن الوزارة استطاعت من خلال مبادئ الدبلوماسية الاقتصادية، وانطلاقًا من المؤشرات الإيجابية عن الاقتصاد المصرى ونجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي، أن تتفق على تمويلات بقيمة 9.8 مليار دولار من شركاء التنمية متعددى الأطراف والثنائيين.

اقرأ أيضا  مؤسسة التمويل الإفريقية تستهدف زيادة محفظتها إلى 10 مليارات دولار خلال 3 سنوات

وتابعت رانيا المشاط أنه تم الاتفاق مع شركاء التنمية على تمويل بقيمة 6.7 مليار دولار لقطاعات الدولة المختلفة بنسبة 67.7 % والقطاع الخاص على 3.2 مليار دولار، ليستحوذ على %32.3 وهو ما يعكس التزام الحكومة بتعزيز مشاركة القطاع الخاص فى الجهود التنموية باعتباره شريكًا رئيسيًا

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »