استثمار

وزيرة التضامن: صرف 326 مليون جنيه في مشروع سكن كريم

الأقصر والمنيا وقنا أكثر المحافظات في حجم التدخلات

شارك الخبر مع أصدقائك

استعرضت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، تقريرا عن فعاليات التنفيذ ببرنامج سكن كريم منذ بدء العمل بالبرنامج بداية 2018 وحتى أبريل الماضي على مستوى محافظات التنفيذ للمرحلة الأولى.

وتشمل المرحلة الأولى محافظات المنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر.

وأشار التقرير إلى قيام البرنامج بتلبية احتياجات حوالي 57 ألف اسرة على مستوى 200 قرية بقيمة تزيد على 326 مليون جنيه.

ورصد التقرير أنه خلال الفترة المشار إليها تم تنفيذ عمليات تأهيل لعدد 1204 منازل وتسقيف 3797 منزلا، إضافة إلى مدّ 6437 وصلة مياه نقية وإدخال الصرف الصحي لعدد 44757.

وبيّن أن محافظتي الأقصر والمنيا كانتا أولى محافظات المشروع فى حجم التدخلات، تليهما قنا.

إضافة إلى ذلك أتاح البرنامج من خلال عمله ما يزيد عن 700 ألف يومية عمل .

وأكدت والي أن مشروع سكن كريم الذي أطلقته الوزارة يهدف إلى تحسين الأوضاع السكنية والمعيشية والبيئية للأسر الفقيرة والمسجلة في قاعدة بيانات تكافل وكرامة، بأن يجعل من هذه المنازل سكنا كريما يوفر أبسط شروط الكرامة والإنسانية ويسمح للأسر الأولى بالرعاية والأكثر فقرا العيش فى ظروف بيئية وصحية مناسبة.

وأوضحت أن البرنامج يقوم بعمل التدخلات من أسقف المنازل وخدمات الصرف الحي ومياه الشرب.

وأضافت الوزيرة أن 350 مليون جنيه هو حجم التمويل المتاح حاليا للبرنامج، منه 200 مليون جنيه من وزارة التضامن الاجتماعي، وحوالي 50 مليون من الجمعيات الأهلية و100 مليون جنيه من وزارة الأوقاف .  

تمويل من وزارة الأوقاف

 من جانبه، أشار المهندس محمد هاشم، مستشار وزير التضامن الاجتماعي للأشغال العامة، إلى أن شهر أبريل الماضي شهد استمرارا لتنفيذ تدخلات البرنامج حيث يجري تنفيذ تأهيل 1204 منزلا من تمويل وزارة الأوقاف وتسقيف 1000 منزل للأسر الأولى بالرعاية بقرى بمحافظات المنيا وأسيوط وسوهاج و قنا والأقصر.

وتابع: تم تنفيذ 3229 وصلة منزلية لمياه الشرب بقرى بمحافظات المنيا وأسيوط وسوهاج وقنا و 1000 وصلة داخلية لمياه الشرب بالمنيا و جاري تنفيذ 1750 وصلة خارجية بمحافظات المنيا وسوهاج وقنا والأقصر و 5592 وصلة خارجية للصرف الصحي بقرى بمحافظات المنيا وسوهاج وقنا.

ولفت كذلك إلى تنفيذ 1370 وصلة صرف صحي داخلية بسوهاج و 3800 وصلة صرف صحي داخلية بقنا.

كما تم تنفيذ 39165 وصلة صرف صحي بالمحافظات الخمس من وزارتي التنمية المحلية و التخطيط وإحدى الجمعيات الأهلية بتكلفة إجمالية حوالي 145 مليون جنيه.

وأضاف هاشم أن “لتنفيذ مكونات البرنامج بالمناطق المستهدفة تم تعزيز قدرات الجمعيات الأهلية وجمعيات تنمية المجتمع المحلية في إدارة مبادرات الحماية الاجتماعية أو المقاولات الصغيرة”.

وأشار إلى أنه يتم التحضير حاليا لإطلاق المرحلة الثانية للمشروع خلال النصف الثاني من العام الجاري لتشمل محافظات الجيزة والفيوم وبني سويف وأسوان، إضافة إلى استكمال العمل بمحافظات المرحلة الأولى.

شارك الخبر مع أصدقائك