اقتصاد وأسواق

وزيرة التضامن توضح موقف العاملين بالقطاع الخاص من صرف العلاوات الخمس

أكدت الوزارة أنها حريصة علي مصالح أصحاب المعاشات

شارك الخبر مع أصدقائك

قالت نفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي رئيس مجلس ادارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي إن القطاع الخاص لم يستبعد من الاستفادة من العلاوات الخمس وإنما هناك فئات لم تنطبق عليها شروط استحقاق العلاوات وهو ما تم إعلانه منذ الأسبوع الماضي.

وبحسب بيان لمجلس الوزراء، أوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي أنه منذ صدور القرار الرئاسي بصرف العلاوات الخاصة، وجهت قيادات صندوق العاملين بالقطاع العام والخاص دراسة كافة حالات أصحاب المعاشات وموقفهم من الحصول علي متجمد العلاوات الخاصة سواء من المنتمين للمؤسسات الصحفية أو شركات القطاع العام أو منشأت القطاع الخاص ودراسة مدي إمكانية استفادتهم من القرار الرئاسي بصرف العلاوات الخاصة.

اقرأ أيضا  «الإحصاء»: متوسط الاستهلاك الفعلي السنوي للأسرة المصرية يسجل 62.6 ألف جنيه في 2019/2020

وأكدت القباج أن وزارة التضامن الاجتماعي حريصة علي مصالح أصحاب المعاشات وتسعي بكل سبل لأن يحصلوا علي كافة حقوقهم وكافة الامتيازات المتاحة وفق القانون ومقتضيات المصلحة العامة.

وأوضح أن الوزارة علي تواصل دائم مع نقابة الصحفيين والمؤسسات الصحفية وممثلي القطاع الخاص وجارٍ دراسة قانونية دقيقة للموقف دون الالتفات لأي ضغط ممن لاينطبق عليهم شروط الاستفادة من العلاوات الخاصة أو من يتاجرون بمصالح أصحاب المعاشات.

وفي 16 يونيو الجاري، أعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى فى مؤتمر صحفى لها تفاصيل صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات وصرف العلاوات الدورية للعام المالى الجديد 2020/2021.

اقرأ أيضا  المالية توجه بتسريع مشروع إعادة الهيكلة

وقالت نيفين القباج إن صرف العلاوات الخمس كان وفقاً لتوجيهات للرئيس عبد الفتاح السيسى وسيتم صرفها في دفعات ربع سنوية بتكلفة تصل إلى 28 مليار جنيه.

وأعلنت القباج أن أصحاب المعاشات المستحقين للعلاوات الخمس اعتبارا من 1 يوليو 2006 حتى 1 يوليو 2015، وحتى 2019 لغير المخاطبين بالخدمة المدنية.

ويبلغ عدد المستفيدين من زيادة العلاوات الخمس 2.4 مليون مواطن، منههم 1.909 مليون من القطاع الحكومي وحوالى 524 ألف من العام والخاص، وأنها ستصرف بأثر رجعى وأكدت أن تكلفة العلاوات سنوياً ستصل إلى 7 مليارات جنيه، ليكون إجمالي تكلفة صرف العلاوات 35 مليارا.

اقرأ أيضا  «المال» تنشر اشتراطات الحجر الزراعي لتصدير الموالح لليابان (مستند)

وقالت إن الزيادات سوف يتم صرفها اعتبارا من أول يوليو على ٤ دفعات كل 3 شهور بحيث يتم صرف آخر دفعة للعلاوات فى 1 أبريل 2021 .

وأعلنت أنه سيتم صرف العلاوة الدورية السنويه بنسبة 14% بداية من 1 يوليو بدون حد أدنى وبحد أقصى 980 جنيها وباجمالي تكلفة 25 مليار جنيه.

وأضافت القباج أن عام 2020 وصل فيه عدد أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم 10 ملايين مستفيد وعدد ملفات المعاش 7.6 مليون ملف، كما بلغت قيمة المعاشات المنصرفة 240 مليار جنيه تقريباً في عام 2020/2021 والحد الأدنى للمعاش في 30/6/2020 900 جنيه.


شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »