استثمار

وزيرة التخطيط : 43 مليار جنيه استثمارات قطاع الكهرباء و245 مليار جنيه للنقل

وتستعرض مستهدفات عدد من القطاعات في خطة عام 21-2022 بمجلس النواب

شارك الخبر مع أصدقائك

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إن استثمارات قطاع الكهرباء بلغت 43 مليار جنيه لتنفيذ مجموعة كبيرة من المشروعات، لافتة إلى استثمارت قطاع النقل التي قدرت بنحو 245 مليار جنيه.

جاء ذلك خلال استعراض وزيرة التخطيط مستهدفات عددًا من القطاعات في خطة عام 21-2022، وذلك خلال مناقشتها لتقرير لجنة الخطة والموازنة بشأن مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 21-2022، والذي يمثل العام الرابع من خطة التنمية المستدامة متوسطة الأجل (2018-2019 – 2021-2022) أمام مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، وبحضور الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بالمجلس وأعضاء المجلس.

وتناولت السعيد حول استثمارات قطاع الكهرباء موضحة أن الخطة تتضمن استثمارات كلية قدرها 43 مليار جنيه لتنفيذ مجموعة عريضة من المشروعات المستهدفات خلال عام الخطة، كما أشارت إلى مجال النقل، موضحة أن الاستثمارات الكلية للقطاع تقدر بنحو 245 مليار جنيه في عام الخطة، يخص الهيئات الاقتصادية نحو 65% من الإجمالي، كما تشكل الاستثمارات العامة في مجموعها نحو 90% من إجمالي استثمارات القطاع.

وأضافت وزيرة التخطيط أنه في مجال الطرق والكباري والنقل البري تتضمن الخطة تخصيص نحو 23 مليار جنيه لـمشروعات وزارة النقل بنسبة نمو 30%، وذلك للانتهاء من العديد من مشروعات الطرق الاستراتيجية، موضحة أن الاستثمارات الـموجهة لهذه الأنشطة ساهمت في ارتقاء مصر بالتصنيف العالـمي لجودة الطرق 85 مركزًا لتقفز من الـمركز 113 إلى الـمركز 28.

اقرأ أيضا  «بونجورنو كوفي ميكس» تطلق مسابقتها للفوز بـ10 شقق تمليك كاملة التشطيب

وأشارت السعيد إلى نشاط قناة السويس، موضحة أنه من الـمستهدف زيادة حجم الحركة العابرة للقناة والإيرادات الـمتولدة منها بنسبة 5% خلال عام الخطة، لتحقق القناة دخلًا قدره 6 مليار دولار، وتابعت بالحديث حول قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، موضحة أن الخطة تضمنت استثمارات حكومية بحوالي 18.6 مليار جنيه وبنسبة نمو تبلغ 86%، حيث تتضمن الخطة مبادرة توفير الاعتمادات اللازمة لنهو 5 مشروعات استراتيجية بقطاع الاتصالات باعتمادات تبلغ 8.7 مليار جنيه.

استثمارات قطاع الإسكان وخدمات المياه والصرف الصحي تبلغ 176 مليار جنيه

وحول قطاع الإسكان وخدمات الـمياه والصرف الصحي، ذكرت وزيرة التخطيط أن الخطة تتضمن استثمارات كلية قدرها حوالي 176 مليار جنيه لتنفيذ عدد من المبادرات والمشروعات منها 50 مليار جنيه للتشييد والبناء، ونحو 21 مليار جنيه لـمشروعات الـمياه (بنسبة زيادة 67%)، وحوالي 105 مليار جنيه لـمشروعات الصرف الصحي (بنسبة زيادة 260%).

اقرأ أيضا  مجلس النواب يواصل البرنامج التدريبي المتخصص للأعضاء

وفيما يتعلق بقطاع الزراعة، أشارت إلى أن برامج التوسع الأفقي تستهدف إضافة نحو 135 ألف فدان في خطة 21-2022، علاوةً على 150 ألف فدان في نطاق مشروع مستقبل مصر والدلتا الجديدة على محور الضبعة بالصحراء الغربية، وكذلك من الـمتوقع زيادة الـمساحة الـمحصولية في عام 21-2022 17.5 مليون فدان.

ولفتت السعيد إلى قطاع الـموارد الـمائية والري، موضحة أن الاستثمارات الحكومية للقطاع بلغت نحو 21 مليار جنيه (بنسبة نمو 158%)، حيث استهدفت تنفيذ عددٍ من الـمشروعات ذات الأولوية، على رأسها مشروع تأهيل وتبطين الترع.

وأشارت إلى استثمارات قطاع الصناعة، موضحة أن استراتيجية تطوير القطاع تتركز في تعميق التصنيع الـمحلي بالتوسع في إنتاج عديدٍ من الـمدخلات الوسيطة، والربط مع سلاسل التوريد الدولية، وإنشاء مجموعة عريضة من الـمشروعات في إطار استراتيجية الإحلال محل الواردات، في قطاعات محددة، مع منح أولوية للصناعات الدوائية والغذائية والهندسية، وتابعت أن الخطة تستهدف كذلك زيادة الصادرات الصناعية غير البترولية بنسبة لا تقل عن 10% خلال عام 21-2022، مع الاستمرار في تقديم الـمساندة التصديرية للشركات في إطار مبادرة السداد الفوري.

اقرأ أيضا  عبر الفيديو كونفرانس .. نائب وزير السياحة تشارك في الجلسة الحوارية لمنتدى إيفورا

التعليم هو مشروع مصر القومي

وقالت وزيرة التخطيط إن التعليم هو مشروع مصر القومي وفق توجيهات رئيس الجمهورية والاستثمار في البشر هو هدف الحكومة وعلى رأس برنامجها المقدم لمجلس النواب.

كما ركزت السعيد على جهود توطين أهداف التنمية الـمستدامة في إطار تحقيق التنمية الإقليمية الـمتوازنة، حيث تم تخصيص نحو 21 مليار جنيه لدواوين عموم الـمحافظات وديوان عام وزارة التنمية الـمحلية في خطه عام 21-2022، ويخص مشروعات الطرق نحو 47% منها، وخدمات تحسين البيئة نسبة 20%، وخدمات تدعيم احتياجات الوحدات الـمحلية نسبة 15%، وخدمات الكهرباء نسبة 9%، وعلى مستوى الـمحافظات، يتم تخصيص 43% من إجمالي الاستثمارات الـمحلية الـموزعة على محافظات أقاليم الصعيد والقناة وسيناء.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »