Loading...

وزيرة التخطيط : نستهدف زيادة الملتحقين بالتعليم الفني إلى 70% بحلول 2024-2025

أهم التحديات التي تواجه التعليم الفني هي الفجوة بين العرض والطلب

وزيرة التخطيط : نستهدف زيادة الملتحقين بالتعليم الفني إلى 70% بحلول 2024-2025
جهاد سالم

جهاد سالم

2:43 م, الخميس, 20 يناير 22

قالت الدكتورة هالة السعيد وزير التخطيط ، إن مصر تستهدف زيادة الملتحقين بالتعليم الفني من 55٪ حاليا إلى 75٪ بحلول عام 2024-2025.

واستكملت وزيرة التخطيط أنه من المستهدف أيضًا زيادة أعداد مدارس التعليم الفني للتكنولوجيا التطبيقية إلى 340 مدرسة بحلول عام 2024-2025 مقابل 34 مدرسة حالية.

وشددت وزيرة التخطيط على أن تطوير التعليم الفني يقع ضمن أولويات خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030، وكذلك خطة الدولة السنوية والخطة متوسطة الأجل.

ونوهت بأن أهم التحديات التي تواجه التعليم الفني هو الفجوة بين العرض والطلب، وعدم ملائمة مخرجات التعليم مع متطلبات العمل من ديناميكية ومهارات مختلفة وخاصة بعد جائحة كورونا.

ولفتت السعيد إلى أن الدولة بدأت منذ جائحة كورونا في عملية إصلاح هيكلي كمرحلة ثانية ببرنامج الإصلاح الاقتصادي.

ونوهت بأهمية مشاركة القطاع الخاص في عملية تطوير التعليم الفني، خاصة أن القطاع الخاص هو المشغل، وليواكب مخرجات التعليم مع الاحتياجات المستقبلية لسوق العمل.

كما أشارت السعيد إلى أهمية مشاركة منظمات المجتمع المدني أيضا في تطوير التعليم الفني.

جدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم، والسفير جوناثان تعقد حاليا مؤتمرًا صحفيا للإعلان عن توقيع 6 اتفاقيات شراكة مع القطاع الخاص لتدشين المرحلة الأولى من المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية، بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ممثلة في مشروع قوى عاملة مصر.