وزيرة التخطيط: مستثمرون سعوديون يرغبون بالمشاركة في الصندوق السيادي المصري

بالإضافة إلى عدد من المستثمرين الإماراتيين

وزيرة التخطيط: مستثمرون سعوديون يرغبون بالمشاركة في الصندوق السيادي المصري
صفية حمدي

صفية حمدي

8:29 م, الأحد, 8 ديسمبر 19

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إنه يجري حاليا الانتهاء من إعداد الهيكل الخاص بالصندوق السيادي المصري، وتجري عقدة لقاءات مع عدد من المستثمرين السعوديين أكدوا رغبتهم في المشاركة فيه.

وأضافت السعيد أنه من المقرر أيضا عقد لقاءات أخرى مماثلة مع عدد من المستثمرين الإماراتيين الأعضاء بمجلس الأعمال المصري الإماراتي.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم، لمتابعة مسار عمل صندوق مصر السيادي، وحضرت فيه الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والمهندس يحيى زكي رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، وأيمن سليمان المدير التنفيذي، للصندوق السيادي المصري، كما حضر عدد من أعضاء الصندوق.

وكشفت وزيرة التخطيط في الاجتماع عن قرار تم اتخاذه والموافقة عليه خاص بإنشاء عدد من الصناديق الفرعية التي تتبع الصندوق السيادي المصري للاستثمار بعدد من القطاعات، ومن بينها صندوق خاص بالطاقة الجديدة والمتجددة.

ومن جانبه، قال أيمن سليمان، المدير التنفيذي للصندوق السيادي، إنه تم عقد عدة اجتماعات على هامش مؤتمر الاستثمار في أفريقيا، وهناك إجماع على أن مصر تمثل الوجهة الأولى للاستثمار في أفريقيا بمختلف القطاعات.

وعرض مشروع تطوير منطقة باب العزب بالتعاون مع الصندوق السيادي المصري في الاجتماع، وتمت الإشارة إلى أن الهدف من المشروع إعادة إحياء المنطقة؛ خاصة أن قلعة صلاح الدين الأيوبي تُعد أهم ما يميز تلك المنطقة.

وتهدف هذه الخطوة إلى إحياء التراث التاريخي، لتمهيد الطريق مستقبلا إلى بيئة متطورة ومستدامة بيئيا يجد فيها الزائرون المتعة والتشويق.

وتم الإشارة في الاجتماع إلى أنه سيتم إنشاء مركز ثقافي متعدد الاستخدامات، يمثل الحضارات العربية والأفريقية، ومن ثم يتم إضفاء زخم للفنون في مصر.

وتمت الإشارة أيضا إلى أن المجلس الأعلى للآثار وافق على خطة تطوير منطقة باب العزب، وسيتم عرض الموضوع على مجلس الوزراء.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء اجتماعا ثانيا لاستعراض خطة تطوير قلعة صلاح الدين الأيوبي، وانعقد بحضور الدكتور خالد العناني وزير الآثار، ومصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

وتم هذا الاجتماع، عرض وزير الآثار المخطط التفصيلي الخاص بتطوير قلعة صلاح الدين الأيوبي والمنطقة المحيطة بها.

وأكد وزير الآثار أن تطوير قلعة صلاح الدين الأيوبي والمنطقة المحيطة بها أحد الأهداف التي تسعى الوزارة إلى تنفيذها في ضوء مخطط إعادة إحياء القاهرة التاريخية.