استثمار

وزيرة التخطيط تعلن الفائزين بأول 3 مراكز فى جائزة مصر لتطبيقات الخدمات الحكومية

"تطبيقات تذكرتك" في المركز الأول و"حصلت حادثة" الثاني وفي المركز الثالث تطبيق "اكتشف مصر"

شارك الخبر مع أصدقائك

عقدت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية حفلًا مصغرًا، لتكريم الفائزين بجائزة مصر لتطبيقات الخدمات الحكومية حيث قامت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية بتسليم الجوائز للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى.

وزيرة التخطيط تشيد بالفائزين: نماذج مشرفة لمصر

وخلال كلمتها أشارت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى أن الشباب الذين تم تكريمهم هم نماذج مشرفة من شباب مصر الذين حققوا إنجازًا كبيرًا فى رحلة التميز والإبداع والابتكار.

وأكدت وزيرة التخطيط اهتمام مصر بقضية الإبداع والابتكار والتطبيقات الحكومية والتي زادت أهميتها بعد أزمة كوفيد ١٩ وكل ما له علاقة بالتحول الرقمى.

وأوضحت الوزيرة أن جزءا كبيرا من مؤسسات الدولة تعمل بشكل افتراضي حاليًا بما يؤكد على فكرة الإبداع والابتكار لما لها من أولوية.


ولفتت السعيد إلي إطلاق وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية جائزة مصر لتطبيقات الخدمات الحكومية إيمانًا منها بأهمية الإبداع والابتكار من جانب ودور الشباب في تطوير كل ما له علاقة بالمنظومة الحكومية من جانب آخر، مؤكدة أهمية التطبيقات الحكومية والتي تسهم في تسريع الأداء الحكومي بشكل مبتكر ومتميز.

ما هى جائزة مصر لتطبيفات الخدمات الحكومية؟

وتابعت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أنه عند البدء في إطلاق الجائزة بالجامعات المصرية تم استهداف مجموعة من عشرة قطاعات رئيسة.

وتتضمن القطاعات وفقا لوزيرة التخطيط السياحة، والنقل والمواصلات، الصحة، التربية والتعليم، الداخلية، والخارجية، والعدل، والتموين، وقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة باعتبارها القطاعات الأكثر إلحاحًا والأكثر استخدامًا لعملية التحول الرقمي لتيسير إجراءات الحصول على الخدمات والتي ترتبط بالمواطن بشكل مباشر وتوفير الوقت والجهد.

وزيرة التخطيط خلال تكريم الفائزين
وزيرة التخطيط خلال تكريم الفائزين

وأضافت السعيد أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية قامت بوضع شروط للتقدم للجائزة وأهم تلك الشروط هو ما يتم التأكيد عليه دائمًا وهي فكرة العمل ضمن فريق عمل وذلك بتقديم آلية ذكية لتطبيق ييسر الخدمة الحكومية.

وأوضحت أنه تم الاستعانة بمجموعة من الخبراء لاستقبال الأفكار، فضلًا عن التدريبات التي قدمها مشروع رواد ٢٠٣٠ التابع للوزارة للفرق المتقدمة، إلى جانب لجنة التحكيم والتي جاءت بمشاركة المجلس الأعلى للجامعات وذلك باعتبار الجامعات أكثر مؤسسة تستقبل الشباب .

اقرأ أيضا  وزير الإنتاج الحربي يبحث تصنيع الجرارات مع منسك البيلاروسية 

وذلك فضلًا عن مشاركة مجموعة كبيرة من الخبراء من وزارتي النقل والاتصالات وكذا مشروع الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

الفائزون

وأسفرت التقييمات عن فوز تطبيق “تذكرتك” من جامعة عين شمس، فيما يخص قطاع النقل والمواصلات بالمركز الأول.

تلاه في المركز الثاني تطبيق “حصلت حادثة” الخاص بقطاع الداخلية.

ثم في المركز الثالث تطبيق “اكتشف مصر” والمرتبط بقطاع السياحة.

على أن يحصل كل فريق على جائزة مادية ويتم مساندته لتحقيق واحتضان وتنفيذ التطبيق والمساعدة لإنشاء الشركة الخاصة به.

وأكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أهمية النظر إلى الأفكار الأخرى التي لم تفز بالجائزة ومساعدة أصحابها في تطوير أفكارهم حتى إن كانت غير قابلة للتطبيق بشكل مباشر

وتابعت أنه لا يوجد أهم من أن يكن لدينا أفكار تتحول إلى مشروعات تساعد وتخدم عملية تنفيذ الخدمات للمواطنين وتيسير الخدمات لهم.

يُشار إلى أن فكرة تطبيق (تذكرتك) الخاص بقطاع النقل والمواصلات تتناول تطوير حلولاً تقنية ذكية وسريعة وغير نمطية لحجز رحلات القطارات والمترو وهيئة النقل العام.

بما يسهم فى تيسير الخدمة للمواطنين وتوفير الوقت والجهد.

فيما تتمحور فكرة تطبيق حصلت حادثة الخاص بقطاع (الداخلية) من الجامعة المصرية للتعلم الإلكترونى، في إتاحة تطبيق ذكي متكامل يهدف إلى الإبلاغ عن حوادث الطرق.

والعمل على تسهيل الوصول إلى المواطن فى موقع الحادث وإنقاذ المصابين واتخاذ الإجراءات اللازم.

كما تدور فكرة تطبيق اكتشف مصر الخاص بقطاع (السياحة) من جامعة حلوان، حول تطوير تطبيق يعمل على عرض أهم معالم مصر السياحية ومساعدة السائح بداية من وصوله إلى وجهته السياحية حتى مغادرته.

جانب من الحضور في الحفل
جانب من الحضور

حضر الحفل من وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية د.أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

كما شارك أشرف عبد الحفيظ مساعد وزيرة التخطيط لشئون التحول الرقمي، د.ندى مسعود المستشار الاقتصادي لوزيرة التخطيط، م. خالد مصطفى المشرف على جوائز مصر للتميز الحكومي، د.غادة خليل مدير مشروع رواد ٢٠٣٠ بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

اقرأ أيضا  وزيرة التخطيط تلتقي رئيس هيئة الشراء الموحد لبحث تطورات مشروع المخازن الإستراتيجية

ومن جانبه قال خالد مصطفي المشرف على جوائز مصر للتميز الحكومي بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إنه على الرغم من فوز ٣ تطبيقات إلا أن هذا يمثل قمة الهرم.

عدد المتقدمين للجائزة

ولفت خالد مصطفي المشرف على جوائز مصر للتميز الحكومي بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إلى مشاركة عدد كبير من الشباب ليصل في بداية الجائزة إلى ما يقرب ٢٠٠٠ تطبيق.

وتم اختيار ٣٠٠ تطبيق منهم فى إحدى المراحل ليتم تصفيتهم إلي ١٠ تطبيقات ثم اختيار الثلاثة الأفضل منهم في النهاية وفقا لمصطفى.

وأكد مصطفى على أهمية جائزة مصر لتطبيقات الخدمات الحكومية، مشيرًا إلي أن إعطاء الفرصه لشباب مصريين لديهم أفكار وابتكارات ويمتلكون شغف نحو التكنولوجيا ومهارات تكنولوجيه مرتفعه بأنهم يساهمون بشكل مباشر في حل مشاكل تواجه المواطنين أمر يمثل مكسبًا كبيرًا.

ولفت مصطفي إلي التطبيقات الفائزة وأولها تطبيق تذكرتك، موضحًا أن التطبيق يسهل للمواطن استخدام وسائل المواصلات كافة باستخدام qr كود وشحن الرصيد الخاص به بالطريقة المفضلة لديه.

كما يسهل لجهات النقل سواء أكانت شركات أو هيئات لمتابعة حالات الخطوط بمتابعة حالات الاشغال وحالات الحجز وما إلي ذلك.

تطبيق “حصلت حادثة”

وتناول م.خالد مصطفي الحديث عن التطبيق الثاني “حصلت حادثه”، موضحًا أن التطبيق يسهل عملية التواصل مع النجدة وتوصيل المعلومة لهم وموقع ونوع الحادثة تحديدًا.

وفيما يتعلق بالتطبيق الثالث “اكتشف مصر” أوضح مصطفي أنه يساهم في تشجيع السياحة سواء السياحة المباشرة أو تلك التي تكون على هامش المؤتمرات.

وما إلى ذلك بما يساعد السائح في إدارة وقته واستغلال الفرصة في رؤية الأماكن السياحية حوله ومعرفة معلومات عن الأماكن السياحية التي يقوم بزيارتها حيث يعطي للسائح مرشد افتراضي.

وأكد مصطفى أن جميع التطبيقات هي تطبيقات واعدة سيتم تنفيذها في الخطوة التالية مع الوزارات المعنية وفيما يتعلق بالشباب.

اقرأ أيضا  شركات التكنولوجيا العالمية تستحوذ على 41% من قيمة أغلى 100 علامة تجارية

وأوضح مصطفي أنه سيتم إعطاءهم فرصة ليصبح لديهم شركات ليستطيعوا استكمال مسارهم العملي في الحياة، متابعًا أن الموضوع لن يقف إلي كونه مجرد فكرة أو ابتكار فقط بل ستساهم الدولة والوزارة في تنفيذه من جانب ومن الجانب الأخر سيسهم في خدمة المواطنين.

وأكد م.خالد مصطفى أنه سيتم الإعلان عن الدورة الثانية من الجائزة قريبًا، داعيًا كل الشباب من كل التخصصات للإنضمام للجائزة حيث سيتم إقامة حملة إعلامية وإعلانية للتعريف بالجائزة وبالتحديات التي سيتم التركيز عليها لحل مشاكل المواطنين.


وقال: “نأمل في الدورة الثانية أن يكون لدينا أعداد أكبر ، وأن تتخصص الجائزة فيصبح هناك عددًا أكبر من الفائزين”.

مدير مشروع رواد 2030

ومن جانبها قالت الدكتورة غادة خليل مدير مشروع رواد ٢٠٣٠، بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الوزارة كانت تعمل طوال الفترة السابقة مع الشباب لتطوير التطبيقات الذكية التي قدموها للحكومة، وذلك بهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأكدت خليل أن مشروع رواد ٢٠٣٠ سيستكمل المسيرة مع الشباب الفائز خلال الفترة المقبلة حيث سيتم تقديم فرص احتضان، والتي ستسهم في مساعدة الشباب بإنشاء تطبيقات أكثر احترافية وتتسم بالجودة وإتاحتها علي أنظمة الهواتف المختلفة “ios, اندرويد” حتي يستطيع المواطنون استخدامها في القطاعات المحددة للتطبيقات.

وأوضحت الدكتورة غادة خليل مدير مشروع رواد ٢٠٣٠، أن الاحتضان الذي سيتم تقديمه للشباب سيضمن تقديم دعم فني والذي يعد أمرًا مهمًا نظرًا لكون المشروعات التي قدموها الشباب تتسم بكونها نماذج أولية بحاجة إلي التطوير وأن يكون لديها الجاهزية لتتواجد علي أنظمة التشغيل المختلفة على الهواتف حتي يمكن استخدامها مع ضمان جودة وكفاءة الخدمات المقدمة من خلالها.


وتابعت د.غادة خليل أن الفترة القادمة ستشهد تقديم الدعم الفنى، فضلًا عن الدعم المؤسسي والقانونى، مؤكدة أن الهدف الرئيس أن يقوم هؤلاء الشباب بإنشاء شركات بأسمائهم لتتحول أفكارهم التي كانت نموذجًا أوليًا إلي مشروعات موجودة في مصر عن طريق تطبيقات يمكن للجميع استخدامها.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »