اقتصاد وأسواق

وزيرة التجارة والسفير الياباني يبحثان تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة

يجرى حاليا دراسة تنفيذ برنامج تمويلي بقيمة 150 مليون دولار

شارك الخبر مع أصدقائك

عقدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة لقاءا موسعا مع نوكي ماساكي سفير اليابان بالقاهرة، وستعرض اللقاء سبل تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين وبصفة خاصة قطاعي الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ، بحضور الدكتور أحمد مغاوري رئيس جهاز التمثيل التجاري.

وقالت الوزيرة إن مصر واليابان ترتبطان بعلاقات ثنائية متميزة ترتكز على تحقيق المصلحة المشتركة للشعبين المصرى واليابانى على حد سواء ، مشيرةً إلى أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لليابان العام الماضى مهدت الطريق لبدء مرحلة جديدة من علاقات التعاون الاتستراتيجي بين البلدين فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والعلمية كما جاء إطلاق اسم رئيس الوزراء اليابانى السابق شينزو آبى على أحد محاور شرق القاهرة ليؤكد عمق العلاقات الثنائية المتميزة التى تربط مصر واليابان.

اقرأ أيضا  بدء الجمعية العامة للشركة الشرقية للدخان بنسبة حضور 66.29%

وأشارت جامع إلى حرص الحكومة على جذب المزيد من الاستثمارات اليابانية للعمل بالسوق المصرية والاستفادة من الخبرات الصناعية اليابانية المتطورة وكذا استفادة الشركات اليابانية من فرص الاستثمارات المتاحة وموقع مصر كمحور للنفاذ إلى أسواق دول منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا ، مشيرةً إلى استعداد الوزارة لتقديم كافة أوجه الدعم للشركات اليابانية العاملة بالسوق المصرية والحفاظ على معدلات الإنتاج والعمالة .

ولفتت الوزيرة إلى أهمية تعزيز التعاون القائم بين جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وهيئة جايكا اليابانية حيث يجرى حاليا دراسة تنفيذ برنامج تمويلى بقيمة 150 مليون دولار يخصص منها 100 مليون دولار للمشروعات الصناعية ومشروعات التحول الرقمى و50 مليون دولار للمشروعات الزراعية والمشروعات ذات المخاطر الائتمانية المرتفعة.

اقرأ أيضا  أسعار الدواجن اليوم 26 - 10 - 2020 فى مصر

وأوضحت أن الحكومة المصرية قدمت مقترحات بعدد من مشروعات التعاون الأخرى مع هيئة جايكا اليابانية فى مجالات برامج التدريب لبناء القدرات المؤسسية وبرامج الدعم الفنى لريادة الأعمال والبرامج التمويلية الخاصة بالتجارة الإلكترونية .

وأكدت جامع حرص الحكومة المصرية على الاستفادة من الخبرات اليابانية الكبيرة فى مجال صناعة السيارات ونقلها للسوق المصرية للوصول للتوطين الكامل لبعض أنواع السيارات اليابانية  فى مصر، لافتةً إلى أهمية مشاركة قطاع صناعة السيارات اليابانى فى المشروع الضخم الذى تتبناه الحكومة المصرية حالياً لتحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعى .

وطالبت الوزيرة السفير اليابانى بمتابعة تنفيذ موافقة السلطات اليابانية على رفع الحظر عن صادرات الموالح المصرية للسوق اليابانية خاصة فى ظل ما تمتع به الموالح المصرية من جودة عالية وسمعة دولية طيبة فى الأسواق الخارجية .

اقرأ أيضا  التموين تحذر من استخدام البطاقات في الدعاية للانتخابات البرلمانية

ومن جانبه أكد نوكى ماساكى سفير اليابان بالقاهرة حرص بلاده على توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين فى مختلف المجالات وعلى مختلف الأصعدة خاصة وأن مصر تعد شريك استراتيجى لليابان فى منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا معرباً عن أمله فى أن تشهد المرحلة المقبلة طفرة نوعية فى مستوى العلاقات الاقتصادية بين مصر واليابان كى ترتقى لمستوى العلاقات التاريخية السياسية التى تربط البلدين.

وقال إنه يجرى حالياً التنسيق مع الجانب المصرى لعقد اجتماعات الدورة الأولى  للجنة المصرية اليابانية للأعمال والاستثمار والتى تستهدف تهيئة مناخ الأعمال أمام رجال القطاع الخاص فى البلدين، الأمر الذى يسهم فى تحقيق مساعى حكومتى البلدين فى تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة خلال المرحلة المقبلة .
 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »