اقتصاد وأسواق

وزيرة التجارة تصدر قرارًا بوقف تصدير الفول 3 أشهر

القرار يسمح بتصدير الكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلية بعد التنسيق مع وزارة التموين وبموافقة وزير التجارة والصناعة

شارك الخبر مع أصدقائك

أصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة قراراً بوقف تصدير الفول الحصى والمدشوش فقط لمدة ٣ أشهر، اعتباراً من تاريخ نشره بالوقائع المصرية، كما نص القرار على السماح بتصدير الكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلية والتى تقدرها وزارة التموين والتجارة الداخلية بعد موافقة وزير التجارة والصناعة.

وقالت الوزيرة، إن هذا القرار صدر بعد التنسيق مع وزير التموين والتجارة الداخلية وذلك في إطار خطة الدولة خلال المرحلة الحالية لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد وتوفير احتياجات المواطنين من السلع وبصفة خاصة السلع الأساسية، لا سيما في ظل الاستعداد لاستقبال شهر رمضان الكريم والذي يزيد خلاله معدل استهلاك الفول بنسبة تصل الى ثلاثة أضعاف الاشهر الأخرى.

اقرأ أيضا  المالية: تطبيق التسجيل المسبق للشحنات الجمركية على الموانئ البحرية والواردات كمرحلة أولى

وأشارتوزيرة التجارة إلى أن إجمالي إنتاج السوق المحلية لا يفي سوى بنحو 30% من الاستهلاك المحلي ومن ثم فيتم استيراد حوالي 70% من الاحتياجات.

وأشارت جامع إلى أن قرار وقف التصدير عزز المخزون الاستراتيجي للفول، مشيرةً إلى أن القرارات السابقة بوقف تصدير الفول ساهمت بشكل كبير في استقرار أسعاره بالسوق المحلية، الأمر الذي انعكس إيجاباً على سعر البيع للمستهلك المصري.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »