وزيرة البيئة تلتقي بسفير إسبانيا للمشاركة بمؤتمر الأطراف لاتفاقية التغيرات المناخية

مصر تحرص على المشاركة والعمل على انجاح المؤتمر الذي يعد خطوة هامة لصالح جميع الأطراف.

وزيرة البيئة تلتقي بسفير إسبانيا للمشاركة بمؤتمر الأطراف لاتفاقية التغيرات المناخية
عصام عميرة

عصام عميرة

2:38 م, الخميس, 28 نوفمبر 19

التقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، السفير الإسباني بمصر رامون جيل كاسارس، اليوم الخميس، لتلقي دعوة تأكيد مشاركة مصر في مؤتمر الأطراف لاتفاقية التغيرات المناخية COP 25، المنعقد خلال الفترة من 2 إلى 13 ديسمبر الجاري بالعاصمة الإسبانية مدريد.

وأكدت وزيرة ، حرص مصر على المشاركة والعمل على إنجاح المؤتمر الذي يعد خطوة هامة لصالح جميع الأطراف، وفرصة حقيقية للتواصل للخروج بنتائج على أرض الواقع، بما يحقق مصلحة الدول النامية والمتقدمة على حد سواء.

من جانبه، أوضح السفير الإسباني أهمية مشاركة مصر في هذا المؤتمر، في ظل الدور الحيوي تلعبه في مسار مفاوضات تغير المناخ، خاصة في ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي.

وأكد أن قضية تغير المناخ أصبحت ملحة للعالم كله ونهدف لرفع الوعي بالقضية، وتقبل المواطنين حول العالم لها والتفاعل معها، مشيرُا إلى أن فعاليات المؤتمر ستضم لقاءات بالمجتمع المدني لدفعهم للعمل على محور رفع الوعي.

وقال صابر عثمان، مدير إدارة التكيف مع تغير المناخ بوزارة البيئة، فى وقت سابق لـ”المال”، إن هناك مفاوضات مع صندوق التكيف التابع لبرنامج الأمم المتحدة للحصول على 10 ملايين دولار، تمويل 4 محافظات منها الفيوم، وبنى سويف، والمنيا، بهدف الحد من تأثير التغيرات المناخية على تلك المناطق.

توفير 7 ملايين دولار للصعيد للحد من التغيرات المناخية

وأضاف أن المشروع بدأ منذ فترة من خلال توفير 7 ملايين دولار، من الصندوق لعدد من محافظات الصعيد، وهم أسيوط، وسوهاج، وقنا، وأسوان.

وتم تنفيذ عدة برامج لتحسين السلوك الغذائى لأهالى تلك المحافظات، والحفاظ على الرقعة الزراعية، والعمل عل تكيف زراعة المحاصيل وتأثيرالتغيرات المناخية عليها، وتخفيف انبعاثات مصانع الأسمدة.

وظهر صندوق التكيف بموجب بروتوكول كيوتو لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ، ومنذ 2010 خصص مبلغ 564 مليون دولار، لأنشطة التكيف مع المناخ وقدرته على التكيف، بما فى ذلك دعم 84 مشروعًا ملموسًا لمساعدة الدول للتكيف مع التغيرات المناخية وخفض تأثيرها عليهم، بحسب موقع الصندوق الإلكترونى.

وذكر مدير إدارة التكيف مع تغير المناخ بوزارة البيئة، أن البرنامج يتركز على المحاور الزراعة والغذاء وتدريب المزراعين، بشأن استخدام التكنولوجيا، واستخدام الطاقة الشمسية فى أنظمة ضخ المياه لرى الأراضى الزراعية.

ولفت إلى أن البرنامج يعمل على تعريف الفلاح بالأمراض النباتية والحيوانية، المرتبطة بالتغيرات المناخية.

وزيرة البيئة: التغيرات المناخية تؤثر بشكل مباشر على حياة المواطنين

وقالت وزيرة البيئة فى وقت سابق، إن التغيرات المناخية تؤثر بشكل مباشر على حياه المواطنين، ومسارات التنمية الاقتصادية، منوهة إلى أنها تعتبر تحد تنموى أمام الدولة والعالم، ونعمل على إعدد إطار إستراتيجيى للتكيف مع التغيرات المناخية بمصر وإفريقيا.