لايف

وزيرة البيئة تسلم جوائز مسابقة «حكاية كل يوم» الإذاعية بمحمية وادى دجلة

أكدت فؤاد على أهمية الترابط والتكامل بين دور الفرد والمجتمع في حماية البيئة وهي ما تدعمه الوزارة من خلال إعداد استراتيجية الاتصال البيئي

شارك الخبر مع أصدقائك

شهدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة احتفالية، تسليم جوائز المسابقة الإذاعية “حكاية كل يوم” والتي نظمتها مؤسسة الطبيعة والعلم خلال شهر رمضان المبارك لرفع الوعي بأهمية المحميات والتنوع البيولوجى وربط المواطن بحماية البيئة، بحضور محمد نوار رئيس الإذاعة المصرية والدكتور سامى زلط رئيس مؤسسة الطبيعة والعلم والدكتور عماد عدلي مدير برنامج المنح الصغيرة وعدد من قيادات الوزارة.

أكدت فؤاد على أهمية الترابط والتكامل بين دور الفرد والمجتمع في حماية البيئة وهي ما تدعمه الوزارة من خلال إعداد استراتيجية الاتصال البيئي والتي يتم من خلالها فتح قنوات تواصل مع جميع فئات المجتمع لتوعيتهم بدورهم في الحفاظ على البيئة وحماية مواردها لضمان تحقيق التنمية المستدامة وصون الموارد الطبيعية للأجيال القادمة.

وأضافت وزيرة البيئة أن نجاح المسابقة يعكس اهتمام المجتمع بالقضايا البيئية ورغبته الحقيقية في حماية البيئة، مشيرة الى إن الفترة المقبلة ستشهد العديد من البرامج المجتمعية للوصول إلى المواطن البسيط وتعزيز وتفعيل دوره في الحفاظ على البيئة التي لم تعد رفاهية بل هى أساس لاستمرار الحياة على كوكب الأرض.

وأشارت الدكتورة ياسمين فؤاد إلى حملات الوزارة للحد من استهلاك الأكياس البلاستيكية واستبدالها بالقماش وكذلك استكمال البنية التحية الخاصة بإقامة المدافن الصحية خلال عامين لتغطى جميع أنحاء الجمهورية ضمن تكليفات رئيس الجمهورية لحل مشكلة المخلفات فى مصر وذلك بالتوازى مع تفعيل انشطة توعية المواطن بدوره في هذه القضية.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن الوزارة تعمل جاهدة على تطوير المحميات الطبيعية ودمج المجتمعات المحلية في ذلك حيث تم اقامة مبنى للسكان المحليين متوافق مع الاشتراطات البيئية بمحمية نبق.

كما يتم العمل على تدريب سيدات المجتمع المحلى العاملات بالحرف اليدوية وتطوير خبراتهن، بالإضافة إلى التعاون مع المدارس وتنظيم حملات توعية وزيارات للمحميات لخلق أجيال جديدة تهتم بحماية البيئة والتنمية المستدامة لمواردها.

وعرض سبل الاستفادة البيئية على السفير العراقى

وكانت قد استقبلت الدكتورة ياسمين فؤاد، أمس، الدكتور رياض العضاض رئيس مجلس محافظة بغداد والدكتور أحمد نايف الدليمي سفير العراق بالقاهرة ومندوب الجامعة العربية والوفد المرافق لهما بمقر وزارة البيئة لبحث سبل التعاون والاستفادة من الخبرات المصرية في قطاعات العمل البيئي وذلك بحضور عدد من قيادات الوزارة.

وأكد الدكتور رياض العضاض رئيس مجلس محافظة بغداد على سعادته وتقديره بالتعاون مع مصر في مجال العمل البيئي والاستفادة من التجارب المصرية ونقلها إلى العراق كبلد عربي شقيق له جهوده الرائدة في مجال حماية البيئة.


ورحبت الدكتورة ياسمين فؤاد بالوفد العراقي وأبدت بسعادتها بالتعاون مع دولة العراق الشقيق لنقل الخبرات المصرية في مجالات حماية البيئة والتي تحرص مصر على حمايتها من خلال تشريع قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994و تعديلاته وقانون ١٠٢ لسنه 83 لحماية المحميات الطبيعية والتنوع البيولوجى، بالإضافة إلى قانون نهر النيل كذلك اتباع الوزارة منظومة محكمة للتفتيش والرقابة والرصد لضمان حماية البيئة والحفاظ عليها.

واستعرض الجانب المصري جهود وزارة البيئة في مجالات التعاون المقترحة ومنها منظومة المخلفات ومحطات رصد نوعية المياه ومعالجتها وكذلك الالتزام بالاتفاقيات الدولية لحماية البيئة والتشريعات المصرية البيئية وحرص مصر على دمج البعد البيئي بكل القطاعات التنموية باستراتيجية التنمية المستدامة.

واستعرض العضاض خلال الاجتماع عددا من مجالات التعاون المقترحة ومنها إدارة المخلفات، بالإضافة إلى الحد من التلوث والتعاون في مجال الطاقة المتجددة والتشريعات البيئية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »