لايف

وزيرة البيئة: تحسن جودة الهواء فى القاهرة الكبرى بنسبة 24%

مقارنة بالعام الماضي

شارك الخبر مع أصدقائك

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، إن جودة الهواء تحسنت في القاهرة الكبرى خلال الفترة الماضية، وانخفضت بمعدل 24% مقارنة بالعام الماضي، لافتة إلى أن غلق عدد من المصانع في حلوان ساهم في تحسين جودة الهواء في تلك المناطق، بالإضافة إلى التوسع في ربط المداخن الصناعية بالشبكة القومية لرصد الانبعاثات.

وأضافت “فؤاد”، أن الوزارة نجحت مؤخرا في ربط 360 مدخنة صناعية بالشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية، والتى تقوم بمراقبة لحظية لمستوي الانبعاثات وخفضها، بهدف تحسين جودة الهواء طبقاً للمعايير المقررة قانوناً للمصانع، وإحكام السيطرة علي الانبعاثات الصادرة من مداخن المنشآت الصناعية الكبرى.

اقرأ أيضا  «وعي للتنمية المجتمعية» يطلق حملة التربية الأسرية الإيجابية في الأسمرات

وذكرت وزيرة البيئة، أن المصانع أصبحت أكثر التزاما بالتوافق البيئي من تلقاء نفسها بعد التعرف على أهمية الحفاظ على البيئة، مشيرة إلى أن تكلفة التدهور البيئي تصل إلى 5% من حجم الناتج القومي، فيما تصل تكلفة التدهور البيئي الناجم عن تلوث الهواء إلى 47 مليار جنيه تتحملها الدولة.

جاء ذلك خلال كلمة وزيرة البيئة فى الندوة التى عقدها مجلس الأعمال الكندى المصرى تحت عنوان” قضايا البيئة ودور القطاع الخاص في دعم جهود التنمية الاقتصادية”.

اقرأ أيضا  طقس غد السبت .. دافئ نهارًا شديد البرودة ليلا ممطر على السواحل

دمج البعد البيئي في المشروعات

وأكدت أن دمج البعد البيئي في كل المشروعات التنموية أصبح استراتيجية تعتمد عليها الدولة للحفاظ على الموارد الطبيعية وتحسين نوعية الهواء والبيئة.

الشبكة القومية لرصد الانبعاثات

جدير بالذكر أن شبكة رصد الانبعاثات الصناعية التابعة لجهاز شئون البيئة تعد أحد الأدوات الأساسية لتجميع البيانات عن نوعية الإنبعاثات الصادرة عن المنشآت الصناعية وحجمها، وتحليل تلك البيانات تساهم في إعطاء صورة واضحة عن نوعية الهواء في الأماكن الواقعة بها تلك المنشآت من خلال حساب أحمال التلوث الصادرة منها.

اقرأ أيضا  قوافل خدمية وإنسانية.. الداخلية تشارك في «حياة كريمة» (صور)

وتعتمد عمليات رصد الانبعاثات على استخدام أجهزة متخصصة لرصد الانبعاثات الصادرة من العمليات الصناعية وذلك لحساب قيم تركيز تلك الإنبعاثات حيث يتم إرسال البيانات بكل منشآة فى ذات التوقيت عن طريق مجمع البيانات إلى غرفة التحكم الرئيسية الخاصة بجهاز شئون البيئة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »