نقل وملاحة

وزيرا النقل والبيئة يتابعان مراجعة وضع الموانئ البحرية وتحويلها الى خضراء

تسعى الحكومة لتحويل الموانئ المصرية الي موانئ خضراء صديقة للبيئة

شارك الخبر مع أصدقائك

في اطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بضرورة تحويل الموانئ المصرية إلى موانئ خضراء صديقة للبيئة، اجتمع وزير النقل الفريق كامل الوزير مع وزير البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد لمتابعة تقييم ومراجعة الوضع البيئي الموانئ البحرية، واستعراض تقرير اللجنة المختصة بإعداد تقرير عن الوضع البيئي في كل ميناء.

وزير النقل: أولوية لتحويل الموانئ المصرية إلى موانئ خضراء وفقًا للمعايير الدولية

وحضر اللقاء رئيس موانئ البحر الأحمر وميناء دمياط ونائب رئيس ميناء الاسكندرية ورئيس جهاز شئون البيئة.

في بداية الاجتماع، أكد وزير النقل ضرورة وضع أولوية لتحويل الموانئ المصرية إلى خضراء طبقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وزيرة البيئة: جارٍ إعداد مخطط لتحويل الموانئ البحرية إلى موانئ خضراء «موانئ بيئية» بالتعاون مع وزارة النقل

ولفت وزير النقل إلى أن ذلك يأتي بالعمل على تنفيذ ضوابط ومعايير البيئة للمواني الخضراء والتي تتفق مع المعايير الدولية، ووضع حلول مبتكرة للمشكلات البيئية تراعي تحسين جودة الهواء وخفض الضوضاء وتطبيق أحدث التكنولوجيات في إدارة أنظمة الشحن والتفريغ والتخزين وتداول البضائع ودخول وخروج السيارات والبضائع من وإلى الميناء.

من جانبها، أكدت وزيرة البيئة أنه جار إعداد مخطط لتحويل الموانئ البحرية الى موانئ خضراء “موانئ بيئية” بالتعاون مع وزارة النقل، بناء على تكليف من السيسي وان عمل اللجنة المشكلة يأتي في هذا الإطار .

ثم استعرض الجانبان نتائج اللجنة المشكلة لتقييم الوضع البيئي في موانئ (البحر الأحمر-الاسكندرية والدخيلة- دمياط) وتم استعراض نتائج الوضع البيئي لكل ميناء (خطة إدارة البيئة للميناء والسجل البيئي والرصد الذاتي ونتائج تحليل جودة الميناء وخطط الطوارئ البيئية ونظام المتابعة والرقابة والتنسيق وحالة كل من الارصفة والمسطحات المائية لكل ميناء.

ثم استعرض وزير النقل جهود الموانئ البحرية في هذا المجال، حيث اشار الى أنه تتم متابعة التزامات الشركات المتعاملة مع الميناء بالاشتراطات البيئية وزيادة المساحات الخضراء بالموانئ.

لافتا إلى أنه جاري اتخاذ إجراءات عمل خطة للتخلص من المخلفات الخطرة وكذلك تدعيم اسطول وحدات التطهير للمسطح المائي بشراء وحدات جديدة وتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بسرعة انتشال السفن الغارقة داخل احواض الموانئ والقنوات الملاحية.

يذكر أن مصطلح الميناء الأخضر يعني ميناء قليل التأثير السلبي على البيئة ويراعي كل الاعتبارات البيئية في كل مراحل الإنشاء والتشغيل، ويمثل الميناء الأخضر والمعروف أيضا باسم الميناء البيئي نموذجا للتنمية المستدامة للموانئ و تعود فوائده بالنفع الاقتصادي على الدولة والمجتمع.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »