اقتصاد وأسواق

وزيرا التموين والنقل : تفعيل السكك الحديدية يقلل الازدحام ويوفر الوقود

وزيرا التموين والنقل : تفعيل السكك الحديدية يقلل الازدحام ويوفر الوقود

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب محمد مجدي

التقى الدكتور جلال سعيد وزير النقل الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، لتفعيل وتنشيط منظومة نقل البضائع بالسكك الحديدية والنقل النهري، وإزالة جميع المعوقات؛ من أجل الوصول إلى تفعيل كامل لمنظومة النقل متعدد الوسائط.

صرح د. جلال سعيد أن نقل البضائع عبر السكك الحديدة والنقل النهري يحقق وفرا ماليا يدعم نقل الركاب، وعلى ذلك كان الاهتمام بنقل البضائع والتوسع فيه عن طريق خطوط السكك الحديدية، مضيفًا أن تفعيل الاستفادة من تطوير منظومة السكك الحديدة فى نقل البضائع يسهم فى توفير الوقود، وتقليل الازدحام على الطرق البرية التى تتكلف مبالغ باهظة لصيانتها نتيجة المرور الكثيف لسيارات نقل البضائع الثقيلة، خاصة أن الشاحنات تنقل 98% من البضاعة عبر الطرق علاوة على الأثر البيئى الجيد الذى ينجم عن تقليل حجم الملوثات.

وطالب وزير النقل مسئولي السكك الحديدية والنقل النهري بتقرير عن حجم نقل البضائع من يناير 2013 حتى عام 1/4/2016 والاجراءات التى اتخذتها الهيئتين لتفعيل حجم المنقول، مشيرا إلى أنه طلب من رئيس هيئة الطرق والكباري ضرورة تحصيل الغرامة على الحمولات الزائدة بالشاحنات حماية للطرق من الأحمال الزائدة.

وخلال الاجتماع استعرض رئيس هيئة ميناءي دمياط والإسكندرية موقف نقل البضائع من الميناءين وأهم الخطط المستقبلية لزيادة حجم المنقول، كما أشار مسئولى السكك الحديدية إلى التقدم في حجم المنقول من الصوامع في ميناء دمياط والإجراءات التي تتخدها الهيئة لتعظيم هذا المجال، وأشار رئيس هيئة النقل النهري إلى أن نصيب النقل النهري حاليا في نقل البضائع يبلغ 2%، وأن الهيئة لديها خطة لزيادة تلك النسبة خلال السنوات المقبلة.
 
ومن جانبه أعرب الدكتور خالد حنفي أن الهدف من الاجتماع هو العمل على تحقيق نجاحات للاقتصاد المصري زيادة المقول من السلع التموينية عبر السكك الحديدية والنقل النهري، مضيفا أن طموح الوزارة أبعد من النيل، ونتحدث عن نقل متعدد الوسائط والتكامل بين منظومة النقل وأن هيئة السلع التموينية والشركة القابضة للصناعات الغذائية تنقلان ملايين الأطنان من الحبوب، والتي من الممكن نقلهما عبر هاتين الوسيلتين.

وفي ختام الاجتماع تم الاتفاق على إزالة كل المعوقات في الموانئ المصرية وهيئة السكك الحديدة التى تعوق التقدم في نقل البضائع وعقد اجتماع متابعة دوري كل أسبوعين برئاسة الوزيرين.

شارك الخبر مع أصدقائك