اقتصاد وأسواق

وزراء التموين والصناعة والزراعة يفتتحون مركز تطوير وسلامة الغذاء التابع لـ«الصناعات الغذائية»

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة، أن الأمر لم يعد اهتماماً بالكم في الغذاء المقدم فقط، ولكن اهتمام بالجودة وسلامة المنتج، وهو ما يعطي ثقة المواطن في المنتج المصري من خلال معامل دولية مرجعية، للتأكيد على فكرة أن الغذاء المقدم…

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة، أن الأمر لم يعد اهتماماً بالكم في الغذاء المقدم فقط، ولكن اهتمام بالجودة وسلامة المنتج، وهو ما يعطي ثقة المواطن في المنتج المصري من خلال معامل دولية مرجعية، للتأكيد على فكرة أن الغذاء المقدم للمواطن المصري أو المصدر للخارج آمن.

وقال المصيلحي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الإثنين، في مدينة قها على هامش افتتاح مركز تطوير وسلامة الغذاء التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، أن المركز  يعد أول مركز إقليمي يغطي 27 محافظة، ويقدم 975 نوعا من التحاليل التي تستغرق يوما واحدا فى الفحص لكل تحليل .

وشدد المصيلحي علي أن المركز هو المعمل المرجعى للشركة القابضة للصناعات الغذائية للكشف عن سلامة الغذاء والمقدم للمواطنيين فى شتى انحاء جمهورية مصر العربية ويخدم المركز قطاع التصنيع الغذائى من المصنعين أو منتجى الخامات الزراعية داخل محافظة القليوبية وكل محافظات مصر بالقيام بعمليات سحب العينات بواسطة متخصصين داخل المركز.

وفي كلمتها أكدت الدكتورة نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة الخارجية على أهمية قطاعي الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية في تلبية احتياجات السوق المحلية والتصدير للأسواق الإقليمية والعالمية وتوفير الملايين من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة وزيادة معدلات النمو الاقتصادي، وذلك باعتبارهما من أهم القطاعات الإنتاجية الاستراتيجية بالاقتصاد القومي.

اقرأ أيضا  تعرف على التحديات أمام مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص

وقالت جامع إن هذين القطاعين يمتلكان إمكانات ومقومات كبيرة تؤهلهما للتصدير لعدد كبير من الأسواق العالمية خاصة في ظل شبكة اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية الموقعة مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية في العالم، مشيرةً إلى أن هناك فرص تصديرية متميزة لمنتجات القطاعين وبصفة خاصة في أسواق الدول العربية والأسواق الإفريقية والأوروبية.

وأشارت جامع إلى أن قطاعي الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية يمثلان محوراً اساسياً في تنفيذ خطة الوزارة الهادفة إلى زيادة الصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار سنوياً.

ولفتت إلي أهمية منظومة سلامة الغذاء في زيادة الثقة في المنتج المصري في السوق المحلية والأسواق الخارجية خاصة أنها تمثل شهادة ضمان تؤكد سلامة وجودة المنتجات الغذائية، الأمر الذي يسهم في زيادة معدلات التصدير والنفاذ للأسواق الخارجية.

وأوضحت جامع أن صادرات قطاعي الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية بلغت خلال الـ 8 أشهر الاولى من العام الجاري 4 مليارات و585 مليون دولار مقارنة بـ 4 مليارات و35 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة زيادة 13.6% .

وأوضحت أن أكبر الاسواق المستقبلة لصادرات القطاعين تتضمن روسيا الاتحادية والسعودية وهولندا وبريطانيا وشمال ايرلندا والامارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الامريكية والجزائر والمغرب وليبيا.

اقرأ أيضا  استبعاد بعض المسئولين بمديرية الزراعة بسوهاج لتقصيرهم فى مواجهة التعديات على الأراضي

وأكدت جامع أن توافر معامل مزودة بأحدث الاجهزة ومعتمدة دولياً داخل المركز يمثل ركيزة اساسية للارتقاء بتنافسية المنتجات الغذائية والزراعية المصرية وبصفة خاصة المصدرة الى الاسواق الخارجية، لافتةً الى ان المركز يتيح خدماته لكافة المصنعين والمنتجين وهو الامر الذي يعد اضافة قوية لقطاعي الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية المصرية.

من جهته أكد الدكتور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى اكد على أن مركز تطوير وسلامة الغذاء الذي تم افتتاحه اليوم يأتي في إطار جهود الدولة وتوجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتوفير الغذاء الصحي والامن والمستدام للمواطنين وأكد أن هناك مشترك مع معامل وزارة الزراعة وهي مجهزة على أعلى مستو

وقال القصير أن مركز تطوير وسلامة الغذاء الذي تم افتتاحه اليوم يأتي في إطار جهود الدولة وتوجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتوفير الغذاء الصحي والامن والمستدام للمواطنين وأكد أن هناك مشترك مع معامل وزارة الزراعة وهي مجهزة على أعلى مستوى ومعتمدة محليا ودوليا في فحص وسلامة الغذاء فيما يتعلق بالإنتاج الزراعي الطازج في مراحل الإنتاج.

اقرأ أيضا  الصناعة والتجارة : قبول شهادة المنشأ العربية الصادرة إلكترونيا بخلفية بيضاء عوضا عن الخضراء (مستند)

وفي هذا السياق أوضح اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية أن مركز تطوير وسلامة الغذاء يقع بمحافظة القليوبية بمدينة قها ويتبع الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين، ويقع المركز على مساحة 3600بمساحة متر مربع فى مبنى مكون من اربعة طوابق ووحدة تجارب تصنيعية  500 متر مربع .

وأشار الهجان أن أعمال تطوير المركز اشتملت علي تطوير البنية التحتية ومرافقها تطويرا شاملا ومد مرافق جديدة من خلال امدادت كهرباء بخطين منفصلين وامدادت مياه وخطوط تليفونات ارضية و تمهيد وانارة الطرق المؤدية من والى المركز وتم تحديث جميع اجهزة المعامل باحدث الاجهزة العالمية فى مجالاتها وكذلك النظم الالكترونية الخبيرة فى الدعم اللوجيستى المستمر لتقديم الخدمات بشكل مستمر لعملاء المركز بجودة وسرعة عالية.

وقال اللواء أحمد حسنين رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية إن الشركة تهدف الي توفير الغذاء بشكل آمن للمواطنين حيث يتم توفير عدد 246 الف طن منتجات غذائية شهريا بإجمالي 4 ملايين طن سنويا وتقوم الشركة بالتعاقد على 16 ألف سلعة دائمة وتسعى الشركة إلى إنشاء مركز اخر لتطوير وسلامة الغذاء في الوجه القبلي لتغطية كافة انحاء الجمهورية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »