طاقة

وزارة الكهرباء: تغيير 27 مليون عداد بأخرى مسبوقة الدفع وذكية

يأتي ذلك في إطار جهود قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة للإسراع فى تنفيذ خطة تغيير جميع العدادات بالشبكة الكهربائية بعدادات أخرى مسبوقة الدفع أو عدادات ذكية.

شارك الخبر مع أصدقائك

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة تستهدف تغيير نحو 27 مليون عداد كهرباء، مؤكداً ضرورة التعاون بين كل الشركات المصنعة للعدادات، لاسيما أن حجم العمل كبير، وستقوم به شركة واحدة ، على أن يتم تغييرها على مدار السنوات المقبلة.

يأتي ذلك في إطار جهود قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة للإسراع فى تنفيذ خطة تغيير جميع العدادات بالشبكة الكهربائية بعدادات أخرى مسبوقة الدفع أو عدادات ذكية.

وقد اجتمع وزير الكهرباء بعدد من الشركات المصنعة للعدادات وهي الهيئة العربية للتصنيع، السويدى، إسكرا، إليكتروميتر، جلوبال والمعصرة، وبحضور عدد من قيادات القطاع، وذلك لبحث سبل الانتهاء من تصنيع العدادات المطلوبة لشركات التوزيع على مستوى الجمهورية طبقاً للمواصفات المطلوبة.

وزير الكهرباء والطاقة
شاكر خلال فعاليات الأسبوع العربي للتنمية المستدامة

وأكد شاكر أهمية استخدام أحدث التكنولوجيات لتصنيع العدادات المطلوبة طبقاً لأحدث المواصفات العالمية مع ضرورة الاهتمام بتسهيل عملية شحن الكروت حتى يتم تحقيق التوافق مع التحول من الشبكة النمطية الحالية إلى شبكة ذكية .

يأتى هذا الاجتماع فى إطار تنفيذ خطة قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة من أجل التحول من الشبكة النمطية الحالية إلى شبكة ذكية تستخدم التكنولوجيات الحديثة ونظم المعلومات.

مزايا العداد الذكي ومسبوق الدفع

كان المهندس أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أكد أن الهدف من تركيب العدادات مسبوقة الدفع إيجاد آلية للمواطن للتحكم في استهلاكه، ليعمل على تقليل فاتورته بقدر الإمكان.

وأوضح أن العداد الذكي هو أكثر حداثة من العداد مسبق الدفع، ويتيح شحن العداد من خلال الموبايل، أو أي كارت atm، وهذا العداد مبرمج للحفاظ على أجهزة الكهرباء من أي ضرر بسبب ارتفاع أو انخفاض التيار الكهربائي بشكل مفاجئ.

وأشار إلى أن العداد الذكي الآن في المرحلة التجريبية، ولا يتحمل المواطن أي تكلفة في تركيبه، مشيرًا إلى أن الوزارة بدأت تغيير العدادات القديمة بالذكية، وتم تركيب 15 ألف عداد من أصل 250 ألف عداد هذا العام.

قبل ثلاث أعوام من الآن، أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن تبنيها مشروعا جديدا يتمثل فى تركيب عدادات ذكية بديلة عن العدادات القديمة والمميكنة الموجودة فى مناطق تم اختيارها كمرحلة تجريبية للحكم على مدى نجاح المنظومة الجديدة التى تهدف للقضاء على أخطاء الفواتير ومواجهة النقص الفادح فى عملية الكشف والتحصيل.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »