استثمار

وزارة الطيران تسرد كواليس حوادثها خلال 2016

آية رمزي كان عام 2016 حافلاً بالأحداث لقطاع الطيران المدني فى مصر، وهى الأحداث التى ترددت أصداؤها على قطاعات أخرى على رأسها السياحة، قامت مصر للطيران برصدها، وسرد كواليس التعامل مع أزماتها خلال بيانها بحصاد أهم القرارات والانجازات والتعامل مع الأزمات عام 2016 فى القطاع. أشارت مصر للطيران فى بيان ح

شارك الخبر مع أصدقائك

آية رمزي

كان عام 2016 حافلاً بالأحداث لقطاع الطيران المدني فى مصر، وهى الأحداث التى ترددت أصداؤها على قطاعات أخرى على رأسها السياحة، قامت مصر للطيران برصدها، وسرد كواليس التعامل مع أزماتها خلال بيانها بحصاد أهم القرارات والانجازات والتعامل مع الأزمات عام 2016 فى القطاع.

أشارت مصر للطيران فى بيان حصادها، إلى الحادث الأول الذى وقع فى 29 مارس، وأدى لاختطاف طائرتها رقم MS181 ، والتى كان مقرر  عودتها من مطار برج العرب بالإسكندرية إلى مطار القاهرة الدولي وعلى متنها 55 راكبا و7 افراد طاقم الطائرة، بالإضافة إلى 8 افراد احتياطي، تم الابلاغ باختطافها من قبل أحد الركاب المصريين، ادعى انه يحمل حزاما ناسفا. 

تابع البيان أنه تم الافراج بعد ذلك عن الرهائن والقبض على الخاطف، وذلك بعد تأكيد الجهات الأمنية القبرصية على الحزام الناسف الذى أدعى ارتداؤه خاطف الطائرة زائف. 

ولفتت مصر للطيران إلى تكريم طاقم الرحلة، ومنحهم شهادات تقدير لأدائهم المتميز، وتعاملهم بحكمة وحظر مع الموقف من اجل سلامة الركاب، وفقا لتعليمات امن الطيران الصادرة عن المنظمة الدولية للطيران المدني ” الايكاو”. 
سقوط طائرة باريس:- 
تأتى الحادثة الثانية لتكون أكثر فجيعة من الأولى، حيث سردت مصر للطيران خلال بيانها، كواليس تحركاتها للتعامل مع حادث اختفاء طائرة مصر للطيران رقمMS804 فى 19 مايو 2016 والتى اختفت من على الردار بعد إقلاعها من مطار باريس شارل ديجول إلى مطار القاهرة وعلى متنها 66 راكباً من بينهم 10 أفراد الركب الطائرة.

كانت الطائرة على ارتفاع وقدره 37.000 قدم واختفت قبل الدخول إلى المجال الجوي المصري بـ 80 ميل (10 دقائق) تقريباً.

 قالت الشركة إنها قامت من جانبها فور وقوع ذلك بإبلاغ جميع السلطات المختصة والبحث عن طريق فرق البحث والإنقاذ ووفرت وبمجرد التأكد من وقوع الحادث أرقام اتصال مجانية لأهالي الركاب، فضلاً عن استقبالها أسر الركاب في أحد الأماكن القريبة للمطار وتوفير عدد من الأطباء والمترجمين وجميع الخدمات اللازمة لأسر الركاب خلال تواجدهم بمطار القاهرة الدولي.

تابعت ” بعد تلقى وزارة الطيران خطاباً رسمياً من وزارة الخارجية المصرية  يفيد العثور على مواد طافية يرجح أنها لحطام الطائرة وكذلك علي بعض سترات النجاة ومواد بلاستيكية قد عثرت عليها 

السلطات اليونانية  بالقرب من جزيرة كارباثوس اليونانية، وحرصت الشركة على لقاء بعض اسر ركاب الطائرة من المصريين والاجانب فى احد الفنادق القريبة من المطار، وتسكينهم لاخطارهم بجميع المعلومات المتاحة والدعم اللازم لهم.

وكانت قد عثرت القوات المسلحة المصرية في الساعات الأولي من صباح يوم الاختفاء علي بعد 295 كيلو من سواحل الأسكندرية علي بقايا حطام ومتعلقات الرحلة 804.

وأصدر وزير الطيران شريف فتحي عقب ذلك قرارا بتشكيل لجنة التحقيق في حادث سقوط طائرة مصرللطيران والقادمة من باريس؛ برئاسة الطيار أيمن المقدم  رئيس لجنة تحقيق الحوادث بوزارة الطيران وانضم اليها الممثل المعتمد لدوله الصانع والمصمم للطائرة وهى فرنسا،  والمشارك في اعمال لجنه التحقيق – وفقا للتشريعات الدولية .

كما استدعت الشركة، وفقا للبيان، خبراء شركة Canyon المتخصصة فى مجال حوادث الطيران والتى تعمل كمستشار لمصر الطيران فى مثل هذه الحالات لتقوم بمساعدة أهالي الضحايا لاطلاع أسر شهداء رحلة مصر للطيران رقم 804 على آخر المستجدات فيما يخص العثور على أجزاء من حطام الطائرة وبعض الأشلاء. 

شارك الخبر مع أصدقائك