استثمار

وزارة الري : نفذنا مشروعات ذات نفع عام في إثيوبيا والكونغو

كما تمت المشاركة في ورشة العمل الفنية المعنية بمراجعة المرحلة الثانية من برنامج تطوير البنية التحتية في أفريقيا والتي عقدت في إثيوبيا في الفترة من 14-15 نوفمبر 2019.

شارك الخبر مع أصدقائك

قال الدكتور أحمد بهاء الدين رئيس قطاع مياه النيل، فى وزارة الري ،إنه قام م بتنفيذ مشروعات التعاون مع الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا، لتعود بالنفع على تلك الدول.

وأضاف مسئول وزارة الري ، في تقرير عرضه على الوزير ، أنه تمت متابعة دراسة الطلبة الوافدين بمنح دراسية ضمن مشروعات التعاون الثنائى مع كلا البلدين.

إيفاد الطلاب

وأشار إلى أنه تم إيفاد طالب من إثيوبيا لنيل درجة الدكتوراه بكلية الهندسة بجامعة القاهرة وكذلك طالب كونغولي لنيل درجة الماجستير بكلية الهندسة جامعة القاهرة ضمن المشروعات المشاركة في الوفد المصرى في زيارة إلى الكونغو الديمقراطية للتباحث مع الجانب الكونغولى حول إمكانية اشتراك مصر في تنفيذ المراحل القادمة من مشروع سد إنجا.

الربط الكهربائي

وكذلك تفعيل الربط الكهربائي مع سد إنجا في يناير 2020 ، فضلاً عن استقبال الكوادر الفنية من دول حوض النيل ضمن دبلومة معهد بحوث الهيدروليكا وإلقاء محاضرات عن تاريخ التعاون مع دول حوض النيل في يناير 2020.

وأضاف الدكتور أحمد بهاء الدين، أن الإدارة المركزية للتعاون الخارجي تقوم بالتنسيق والتعاون فيما يخص المياه العابرة للحدود ومتابعة الملفات الخاصة بالتعاون مع المنظمات العربية والإسلامية والأوروبية والمتوسطية والدولية وغير ذلك من المنظمات ذات الصلة.

وتمثل الإدارة المركزية للتعاون الخارجي وزارة الموارد المائية و الري على المستوى الفني في مجلس وزراء المياه الأفارقة، ومجلس وزراء المياه العرب، و الاتحاد من أجل المتوسط, وبرنامج تطوير البنية التحتية بأفريقيا “PIDA”.


وقامت الإدارة بالإعداد والتنسيق والمشاركة في العديد من المحافل الدولية وتنظيمها لتقوية العلاقات الإقليمية مع دول القارة الأفريقية بالإضافة إلى مشاركتها في المحافل الدولية والعربية والإسلامية.

وكذلك إعداد سرد تاريخي وإنشاء قاعدة بيانات لتلك الاجتماعات والمحافل لدعم التنسيق المؤسسي لتلك المحافل.

كما تشارك في برنامج تنمية البنية التحتية بافريقيا “PIDA” التابع لمفوضية الاتحاد الأفريقي بهدف وضع برامج لتنمية البنية التحتية في أفريقيا في مجالات الطاقة والمياه والنقل والاتصالات عن طريق دعم تنفيذ العديد من المشروعات المهمة داخل القارة.


وأوضح أن الإدارة المركزية للتعاون الخارجي، قامت بالإعداد والتنسيق مع كل الجهات المعنية لطرح مشروع الممر الملاحي ضمن المرحلة الثانية من برنامج تطوير البنية التحتية بافريقيا PIDA PAP 2..

والمشاركة في المؤتمر الثاني لحوار السياسات لتيسير تنفيذ برنامج تطوير البنية التحتية في أفريقيا “PIDA” خلال الفترة من 24 – 26 سبتمبر 2019 في مدينة مالابو – غينيا الاستوائية.

وتم التعريف بأهم التطورات لمشروعات البيدا، وإعطاء صيغة مؤسسية للإستراتيجية المالية لها بالإضافة إلي وضع شكل محدد لمساهمات الدول في مرفق إعداد مشروعات البنية التحتية التابع للنيباد وآلية توصيل الخدمات التابع للبيدا.

البنية التحتية

كما تمت المشاركة في ورشة العمل الفنية المعنية بمراجعة المرحلة الثانية من برنامج تطوير البنية التحتية في أفريقيا والتي عقدت في إثيوبيا في الفترة من 14-15 نوفمبر 2019.

كما ساهمت الإدارة في تيسير المعايير المتعلقة بمشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا و البحر المتوسط. وتم التوافق على معايير نهج الممرات المتكاملة كمنهجية رئيسية ومبتكرة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »