وزارة البيئة تنتهي من إعداد مصطلحات لتدريس بالمراحل التعليمية المختلفة

البرنامج يستهدف تبسيط المفاهيم البيئية

وزارة البيئة تنتهي من إعداد مصطلحات لتدريس بالمراحل التعليمية المختلفة
عصام عميرة

عصام عميرة

7:34 م, الأحد, 28 يوليو 19

قالت إنه تم الانتهاء من إعداد تقرير يوضح التعريفات والمصطلحات البيئية المختلفة؛ لضمها للمناهج التعلمية علي مستوى كافة المراحل، مشيرة إلى أنه مستهدف بدء المشروع في سبتمبر المقبل بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وأضافت الوزيرة، في تصريحات لها، أن البرنامج يستهدف تبسيط المفاهيم البيئية مثل مطلحات “الاحتباس الحراري-التصحر-التغيرات المناخية-التنوع البيولوجي-التشجير” وغيرها من المصطلحات البيئية لزيادة الوعي لدى الشباب والأطفال بأهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية، والتعريف بالحياة البرية.

الوزيرة: نعمل على بدء تطبيق البرنامج في العام الدراسي الجديد

وأوضحت ““، انه تم الاتفاق مع وزير التربية والتعليم لضم تلك المفاهيم فى الممناهج خلال العام الدراسي المقبل، منوهة إلى أن تلك التجربة سيتم تطويرها بشكل مستمر لتعريف الطلاب بكافة الاهتمامات البيئية ودمج الشباب في قضايا البيئية المختلفة.

وتابعت: إنه تم إعداد اساليب مبسطة لتعريف التلاميذ في مرحلة الابتدائي من خلال الشرح بالالوان، منها اللون الاخضر والابيض والاصفر والازرق، وذلك لسهولة تبسيط المعلومات امام التلاميذ.

وكانت الوزيرة قد شاركت مؤخراً في ندوة “اكتشف” حيث قامت بتسليم الشهادات للأطفال الذين تلقوا التدريب خلال تلك الندوة.

كما قامت بالحديث مع الأطفال وأولياء الأمور حول مدى استفادتهم بالندوة التي تعتمد في فكرتها على تعليم الأطفال الاستقلالية والاعتماد على النفس واكتشاف مواهبهم كما تخلل برنامج التدريب زيارات للمحميات الطبيعية.

وذكرت الوزيرة، لأولياء الأمور والأطفال العلاقة بين البيئة والإنسان وضرورة الحفاظ على تلك العلاقة.

وتطرقت في حديثها إلى أهمية التنوع البيولوجي في المحميات الطبيعية وأهميته وأنه السبب في الموارد الطبيعية التي نعيش عليها قائلة “تنوعنا.. السب في حياتنا”، مطالبة الأطفال بالفخر بالثروات الطبيعية الهائلة التي تمتلكها المحميات في مصر وأن بلدهم تمتلك كافة القدرات التي تضمن لهم مستقبلا أفضل.