طاقة

وزارة البترول تحقق 248 اكتشافاً منذ 2014 بإجمالى 359 مليون طن

واوضحت الوزارة انها ملتزمة بتأمين إمدادات الوقود محليا وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين بكفاءة لتوفير احتياجات البلاد من المنتجات البترولية والغاز الطبيعى وتأمين إمداداتها

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، عن تحقيقها 248 اكتشافاً بترولياً جديداً (165 زيت خام، 83 غاز) بمناطق الصحراء الغربية والشرقية والبحر المتوسط وسيناء والدلتا وخليج السويس، وفى مقدمتها كشف ظهر العملاق للغاز الطبيعى أضخم اكتشافات الغاز في مصر والبحر المتوسط .

إجمالى الإنتاج خلال السنوات الخمس

واوضحت الوزارة في بيان لها لرصد انجازات الوزارة خلال 5 سنوات الماضية، أنه قد بلغ إجمالي الإنتاج للثروة البترولية حوالي 359 مليون طن بواقع 160 مليون طن زيت خام ومتكثفات، وحوالى 192 مليون طن غاز طبيعي، و7ر6 مليون طن بوتاجاز بخلاف البوتاجاز المنتج من معامل التكرير والشركات الاستثمارية.

واوضحت الوزارة انها ملتزمة بتأمين إمدادات الوقود محليا وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين بكفاءة لتوفير احتياجات البلاد من المنتجات البترولية والغاز الطبيعى وتأمين إمداداتها سواء من خلال الإنتاج المحلى لتلبية الجزء الأكبر من احتياجات السوق المحلى واستكمال تلبية باقى الاحتياجات من خلال الاستيراد سواء للمنتجات البترولية أو للغاز الطبيعى المسال الذي تم التوقف عن استيراده بعد تحقيق الاكتفاء الذاتى محلياً.

كما يلتزم القطاع بتوفير احتياجات المواطنين والقطاعات المستهلكة وذلك من خلال تنفيذ خطة متكاملة لتطوير ورفع كفاءة معامل التكرير الحالية بتنفيذ عدد من المشروعات الجديدة للتكرير والتصنيع في مسطرد والسويس والإسكندرية واسيوط بهدف تأمين إمدادات الوقود ومواكبة الطلب المحلى المتزايد على المنتجات البترولية.

وأيضا تقليص الكميات التي يتم استيرادها من المنتجات البترولية الرئيسية (البنزين والسولار والبوتاجاز)، بالإضافة إلى أن تطوير المعامل يسهم في تحقيق هدف استراتيجى بتحويل مصر إلى مركز محورى لتكرير الزيت الخام وتداول المنتجات البترولية .

وفى ضوء ذلك تم تلبية كامل احتياجات السوق المحلى خلال تلك الفترة والتي بلغت حوالى 386 مليون طن من المنتجات البترولية والغاز قيمتها بالأسعار العالمية حوالى 162 مليار دولار بواقع حوالى 181 مليون طن من المنتجات البترولية و205 ملايين طن غاز طبيعى.

كتب – نسمة بيومي وعمر سالم

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »