لايف

ورشة الزيتون تناقش رواية «أكابيلا ».. اليوم

كتبت - نانى محمد : تقيم ورشة الزيتون فى السابعة والنصف من مساء اليوم ندوة لمناقشة رواية «كابيلا » للكاتبة مى التلمسانى والتى صدرت مؤخرا عن دار «شرقيات » للنشرو التوزيع، يشارك فيها النقاد د . حسين حمودة ود .…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتبت – نانى محمد :

تقيم ورشة الزيتون فى السابعة والنصف من مساء اليوم ندوة لمناقشة رواية «كابيلا » للكاتبة مى التلمسانى والتى صدرت مؤخرا عن دار «شرقيات » للنشرو التوزيع، يشارك فيها النقاد د . حسين حمودة ود . محمد إبراهيم طه والكاتب منتصر القفاش وتدير الندوة د . حنان الدناصورى .

«أكابيلا » هى كلمة تعنى الغناء بشكل فردى دون اصطحاب أى من الآلات الموسيقية، وتعتبر الفردية هى التيمة الاساسية فى النص، حيث تقدم التلمسانى من خلال روايتها التى تتناول فكرة الصداقة وتطوراتها، وتعبر عن تلك الفكرة بشكل متميز ومتفرد من خلال «عايدة » ومن الصديقتان اللتان تكمل إحداهن الأخرى وتحمل كل واحدة منهما مشكلاتها الخاصة التى يلقيناها على بعضهما .

وقال الناقد د . حسين حمودة إنها الرواية الثالثة للكاتبة مى التلمسانى فى الموضوع نفسه وهو الصداقة فى دائرة من دوائر مجتمعنا والتى ترتبط بحياة المثقفين وتتحدد بدرجة أكبر بين صديقين، أما «أكابيلا » فهى تبتعد عن الصورة الروتينية لمعالجة فكرة الصداقة فى الموروث العربى القديم خاصة عند أبى حيان التوحيدى، كما تبتعد من جهة أخرى عن معالجات الصداقة فى روايات عربية حديثة عالجت موضوع الصداقة بين الرجال .

الصداقة فى هذه الرواية اختبار مهم يتم من خلاله تناول فكرة العزلة أو الوحدة أو الاغتراب متعدد المستويات ويتحقق هذا كله عبر حركة مستمرة ودائمة فى السرد الذى يصوغ عالم الرواية كله بأكثر من منظور .

شارك الخبر مع أصدقائك