ودائع البنك العقارى تقترب من 18 مليار جنيه

 القروض سجلت 10 مليارات بنهاية 2016 خطة البنك الإستراتيجية تستهدف %15 نمواً فى حجم الأعمال أمنية إبراهيم قالت مصادر مطلعة بالبنك العقارى العربى، إن محفظة الودائع قفزت إلى 17.9 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضى، مرتفعة بحوالى 400 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام المالى الجارى 2016 – 2

ودائع البنك العقارى تقترب من 18 مليار جنيه
جريدة المال

المال - خاص

10:30 ص, الأحد, 29 يناير 17

 القروض سجلت 10 مليارات بنهاية 2016

خطة البنك الإستراتيجية تستهدف %15 نمواً فى حجم الأعمال

أمنية إبراهيم

قالت مصادر مطلعة بالبنك العقارى العربى، إن محفظة الودائع قفزت إلى 17.9 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضى، مرتفعة بحوالى 400 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام المالى الجارى 2016 – 2017، وكانت قد بلغت حوالى 17.5 مليار بنهاية يونيو الماضى.

وأضافت المصادر أن محفظة القروض بلغت حوالى 10 مليارات جنيه بنهاية 2016، متراجعة نسبياً عن العام الماضى، نتيجة إجراء البنك عدة تسويات، وأن مصرفها ضخ وشارك فى عدد من القروض المشتركة لقطاعات مختلفة، من بينها قطاع الكهرباء والطاقة.

وكشفت المصادر عن أن الخطة الاستراتيجية لعام 2017، تستهدف تحقيق نمو لا يقل عن %15 فى مجمل أعمال البنك، والتركيز على التوسع فى نشاط الائتمان والإقراض للمشروعات الكبرى، عبر المساهمة فى القروض المشتركة التى يتم ترتيبها، إلى جانب التوسع بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فى إطار مبادرة البنك المركزى لتوسيع قاعدة المستفيدين، وتحقيق معدلات النمو المستهدفة فى مجال التمويل.

يستهدف البنك العقارى المصرى العربى، ضخ نحو 2 مليار جنيه ضمن خطة قصيرة الأجل، لزيادة حجم محفظة قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بنهاية 2020، تبعاً لتصريحات صحفية سابقة لرئيس البنك عبد المجيد محى الدين.

يشار إلى أن البنك كان قد وافق قبل شهرين، على المشاركة فى عدة قروض مشتركة، بحصص تمويلية مختلفة، منها 200 مليون جنيه لشركتى نقل الكهرباء وتوزيع شمال القاهرة، بواقع 100 مليون جنيه لكل منهما، إضافة إلى 30 مليون جنيه فى قرض تكميلى لصالح إحدى شركات البترول.

كما يدرس البنك تمويل أول مصنع لإنتاج أدوية الأورام محلياً، ويجرى تأسيسه حالياً بالشراكة بين القطاع الحكومى – ممثلا فى الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات، ووزارة الإنتاج الحربى «الهيئة القومية للإنتاج الحربى» – وبين القطاع الخاص – ممثلا فى شركة «فاركو» للأدوية-.

وكان عدنان الشرقاوى، نائب رئيس البنك، قد قال فى تصريحات سابقة لـ «المال»،  إن القيمة التمويلية التى يدرس البنك تدبيرها للمصنع الجديد تصل إلى 1.2 مليار جنيه، مشيراً إلى أنها كانت بحدود 600 مليون جنيه، وتضاعفت بعد تعويم الجنيه.

وأضاف أنه سيتم توجيه الدعوة للبنوك المصرية للمشاركة فى تغطية القرض الجديد، بمجرد الانتهاء من دراسات الجدوى، والجدارة الائتمانية.

كانت “المال” قد نشرت قبل أيام، تلقى البنك عروضاً محلية وأجنبية لشراء فندق «هيلتون لونج بيتش» بمدينة الغردقة، الذى يمتلكه نتيجة تسوية مديونيات متعثرة لأحد العملاء.

وقال رئيس البنك عبد المجيد محى الدين، وقتها، إن مستثمراً أوروبياً بدأ إجراءات الفحص النافى للجهالة، حتى يتقدم بالعرض النهائى لشراء الفندق خلال الأيام القليلة المقبلة.

وحصل البنك العقارى على الفندق نظير تسوية مع مجموعة «المهندسون المصريون»، ويضم الفندق نحو 950 غرفة، وتديره شركة العقارى للتنمية السياحية.

ويسعى البنك للتخلص من محفظة الأصول العقارية المتراكمة، نظراً لكونها أصول غير مدرة للعوائد، كما يمتلك البنك محفظة عقارية من أصول التسويات تقدر بنحو 4 مليارات جنيه.

وبحسب قواعد البنك المركزى المصرى، فإنه من غير المسموح للبنوك الاحتفاظ بأصول التسويات أكثر من 5 سنوات. وبلغت مبيعات البنك من الأصول المتعثرة نحو 400 مليون جنيه العام المالى الماضى، وسجلت إجمالى التسويات التى تم إنجازها خلال العام 600 مليون جنيه، ما أدى إلى تراجع محفظة القروض المتعثرة إلى 5 مليارات جنيه.

جريدة المال

المال - خاص

10:30 ص, الأحد, 29 يناير 17