نقل وملاحة

«وحدة الشراكة» تمد فترة تلقي عروض ميناء 6 أكتوبر الجاف إلى 22 أغسطس

عاطر حنورة: تقييم العطاءات خلال 45 يوما

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف عاطر حنورة، رئيس وحدة الشراكة مع القطاع الخاص بوزارة المالية، عن موافقتها على طلب مد فترة تلقي عروض التحالفات الثلاثة المتنافسة على تنفيذ ميناء 6 أكتوبر الجاف إلى يوم 22 أغسطس المقبل بدلا من نهاية يوليو الجاري.

وأضاف لـ«المال»، أن القرار جاء تلبية لطلب الشركات لاستيفاء عروضها الفنية والمالية.

وأوضح أنه سيتم اختيار أفضلها وفقا للمعايير الموضوعة بعد الانتهاء من جميع الإجراءات المتعلقة بالإنشاءات وتوفير التراخيص اللازمة.

وتشمل قائمة المتنافسين على ميناء 6 أكتوبر الجاف تحالف شركة كونكورد (الهند) ويضم شركة «بي إس إيه» الماليزية وحسن علام، وتحالف الشركة القابضة للنقل البحري والبري مع شركة موانئ دبى العالمية (الإمارات)، وتحالف شركة السويدي إليكتريك، ويضم شركتي «شنكر إيجيبت» (ألمانيا) و«ثري إيه إنترناشيونال».

اقرأ أيضا  رئيس الوزراء : مساهمة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بـ«صناعات السكك الحديدية»

 وتخطط الحكومة المصرية لإنشاء المشروع على مساحة 100 فدان بمدينة 6 أكتوبر لخدمة ميناء الإسكندرية والدخيلة كمستودع للتخليص الجمركي للحاويات.

ومن المتوقع أن تصل التكلفة الاستثمارية للمشروع إلى 110 ملايين دولار، وبطاقة تصميمية 720 وحدة مكافئة يوميا.

وأشار «حنورة» إلى أن تقييم العطاءات وإعلان الفائز بالميناء لن يتجاوز45 يومًا من تاريخ غلق باب تقديم العروض، لا سيما وأن هناك توجيهات بضرورة ترسية المشروع والبدء في تنفيذه بأقصى سرعة، بالتوازي مع الالتزام بالاشتراطات ومعايير الترسية.

اقرأ أيضا  مواعيد القطارات المتجهة من القاهرة للمحافظات اليوم الثلاثاء 27-10-2020

 ومتوقع أن يبدأ عمل الميناء الجاف فى المرحلة الافتتاحية بطاقة 360 حاوية مكافئة في اليوم، وتزداد تباعا حتى الوصول للطاقة التصميمية.

كما تقرر أن يتبع هذا الطرح 7 موانئ جافة أخرى في العاشر من رمضان وعلى الحدود المصرية.

 والميناء الجاف بالسادس من أكتوبر هو مشروع لوجيستي يهدف إلى خدمة حركة التجارة لمصر عن طريق ربط الميناء بالموانئ البحرية، خاصة ميناء الإسكندرية.

اقرأ أيضا  أبو طالب توفيق رئيسا لشركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية

ومن المقرر أن يوفر المشروع مستودعا جمركيا لسلع الاستيراد والتصدير التي تنقل من وإلى مواقع جمركية متعددة الوسائط.

ويضم محطة شحن حاويات، وتقديم خدمة النقل المتكامل المعروف بالشحن الدولي من الباب إلى الباب، من خلال الربط بين الأطراف ذات الصلة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »