بورصة وشركات

وثيقة نور تثير أزمة مع قنديل

كما استغل ايمن نور زعيم حزب الغد احتجاجات 6 ابريل واعلن امام مجلس الدولة عن وثيقة بعنوان اعلان القاهرة » 6 ابريل 2009... حان وقت التغيير «... تضمنت 10 بنود اهمها الدعوة لجمعية تأسيسية _ ينتخب ثلثيها- ويختار الثلث الاخير…

شارك الخبر مع أصدقائك

كما استغل ايمن نور زعيم حزب الغد احتجاجات 6 ابريل واعلن امام مجلس الدولة عن وثيقة بعنوان اعلان القاهرة » 6 ابريل 2009… حان وقت التغيير «… تضمنت 10 بنود اهمها الدعوة لجمعية تأسيسية _ ينتخب ثلثيها- ويختار الثلث الاخير من اساتذة القانون الدستوري وقضاة المحكمة الدستورية تكون مهمتها وضع دستور جديد للبلاد وفقا لاحدث المعايير الدولية في الحقوق والحريات، والعودة الي تعميم آلية الانتخاب في قطاعات عدة كالعمد في القري والعمداء في الكليات والمحافظين وتحويل الادارة المحلية الي حكم محلي حقيقي بانتخابات نزيهة، وكذلك ضبط الوضع القانوني والقضائي في مصر بالغاء حالة الطوارئ وجميع التشريعات الاستثنائية والقضاء الاستثنائي وكفالة استقلال القضاء والنيابة العامة.
 
الي جانب تحرير ملكية وسائل الاعلام وتغيير صورة الملكية القائمة منها وحظر تدخل الدولة في ادارتها واعمالها، والتداول السلمي للسلطة والسماح لجميع الاتجاهات والقوي الحقيقية في المجتمع بتشكيل أحزاب واصدار صحف والغاء القيود علي التدوين.
 
واعترض عبد الحليم قنديل، منسق حركة »كفاية« علي وثيقة القاهرة الديمقراطية التي اعلنها ايمن نور، قائلا انها جاءت متأخرة 20 سنة، وليس من الحكمة والعقل ان تطلب القوي الوطنية من النظام الحالي تطبيق الديمقراطية بعد اكثر من 20 سنة.
 
وانتقد قنديل موقف نور المتناقض حيال مطالبة النظام بالاصلاح والتغيير،لاسيما انه وقع منذ ايام علي البيان التأسيسي لائتلاف المصريون من اجل التغيير الذي دعت فيه القوي الوطنية الي بداية مرحلة القطيعة مع النظام.

ح ايمن نور موقفه في هذا الشأن قائلا: لن نرفع هذه المطالب الي اي من الجهات الرسمية، وسوف نجوب جميع المحافظات والقري لجمع التوقيعات علي وثيقة القاهرة الديمقراطية وايجاد توافق شعبي علي بنودها العشرة لحشد الجهود الشعبية المطالبة بالاصلاح والتغيير.
 
واكد نور ان الوثيقة لم تتم الموافقة عليها من قبل جميع القوي السياسية في مصر، وسوف تكون المرحلة المقبلة لتنفيذ ذلك، علما بأن الناشطين محمد انور السادات، وجورج اسحق وبثينة كامل وقعوا عليها بصفتهم الشخصية.
 
وكشف جورج اسحق، منسق حركة ائتلاف من اجل التغيير، ان الامن حاصر الوقفة الاحتجاجية امام مجلس الدولة اثناء اعلان ايمن نور وثيقة القاهرة وائتلاف المصريون من اجل التغيير، وقال إن6  أبريل ليس يوماً للاضراب وانما يوم للغضب الشعبي.
 
وايدت الاعلامية بثينة كامل، منسقة حركة »مصريون ضد الفساد«، وثيقة القاهرة الديمقراطية التي اعلن عنها ايمن نور مؤكدة انها تنادي بمطالب سلمية مشروعة لتحقيق الديمقراطية.
 
وقد احتشد المئات من المتظاهرين في شارع عبد الخالق ثروت امام نقابتي المحامين والصحفيين. تقدم أيمن نور زعيم حزب الغد المتظاهرين علي سلالم نقابة المحامين، وأغلق الأمن النقابة.. وتحرك نور مع قيادات الغد الي نقابة الصحفيين.
 
التي حاصرتها قوات الأمن وحدثت اشتباكات خفيفة مع عناصر من حركة كفاية.. بينما تم منع القيادات العمالية القادمة من المحافظات من المشاركة في الاعتصام أمام مقر اتحاد عمال مصر في شارع الجلاء وانتقلت الي نقابة الصحفيين.
 
كما وجهت حركة »14 فبراير« (المقربة من الحزب الوطني) انتقادات عنيفة للاضراب وقالت إنه مجرد دعوة للتخريب وخارج سياق التاريخ، وتدخلت احدي عضوات الحركة وتدعي سماح شحاتة وهتفت في مواجهة المظاهرة امام نقابة الصحفيين: يحيا مبارك وتعيش مصر دون مخربين، وهوما اثار حفيظة المتظاهرين. واصدرت الحركة بيانا اكدت فيه ان حق الاضراب مكفول لكل مواطن وفقا للقانون والدستور، لكن الدعوة للاضراب بالصورة التي جاء عليها أساءت لسمعة مصر..
 
ومن جانبه اكد شريف حافظ مؤسس حركة 14 فبراير ان الاضراب ليس له اهداف واضحة، وان الدعوة له استندت الي الاحتفال بيوم تخريبي شهدته مصر العام الماضي وشهد وقوع ضحايا لهذه الفوضي غير الخلاقة.
 
كما تواجدت قوات الامن بشكل مكثف امام مجلس الدولة منذ الصباح الباكر تحسبا لاندلاع اعمال عنف اومظاهرات وتم منع التصوير الا بتصريح رسمي، حيث كان من المقرر ان يتم الحكم في قضية تصدير الغاز الي اسرائيل وتم تأجيل الحكم في القضية الي يوم 4 مايو المقبل، كما منعت قوات الامن الوقفة الاحتجاجية امام مجلس الدولة وحاصرت النشطاء واجبرتهم علي اطلاق مسيرة من مجلس الدولة في الدقي وحتي نقابتي المحامين والصحفيين بوسط البلد.

شارك الخبر مع أصدقائك