بورصة وشركات

وثائق الاستثمار تفوقت علي مؤشرات البورصة الأسبوع الماضي

  فريد عبداللطيف   استقرت حركة قيم وثائق صناديق الاستثمار الاسبوع الماضي مع تحرك الجانب الأكبر من الاسهم النخبة التي تشكل عنصر الثقل في محافظها علي نطاق ضيق، وفي مقدمتها الاتصالات. من جهة أخري ضغط سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة الذي…

شارك الخبر مع أصدقائك

 
فريد عبداللطيف
 
استقرت حركة قيم وثائق صناديق الاستثمار الاسبوع الماضي مع تحرك الجانب الأكبر من الاسهم النخبة التي تشكل عنصر الثقل في محافظها علي نطاق ضيق، وفي مقدمتها الاتصالات. من جهة أخري ضغط سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة الذي يشكل عنصراً مشتركاً في محافظ الصناديق، علي وثائقها بعد تراجعه الملحوظ الاسبوع الماضي. وحد من تأثر قيم الوثائق بتراجع السهم صعود عدد من الاسهم التي تشملها محافظ اغلب الصناديق وفي مقدمتها البنك التجاري الدولي ومدينة نصر وهو ما دفع قيم اغلب الوثائق للصعود المحدود لتتفوق علي مؤشر البورصة الرئيسي الذي اغلق الاسبوع الماضي علي تراجع محدود بنسبة %0.26 مسجلا 11032 نقطة مقابل 11057 نقطة في اقفال الأسبوع السابق.
 
وبالنسبة للصناديق المفتوحة للاسهم فقد استقرت خلال تعاملات الاسبوع الماضي، باستثناء وثيقة البنك المصري الخليجي التي شهدت ارتفاعاً واضحاً بنسبة %3.2 مسجلة  432  جنيها. وعلي المدي المتوسط جاءت الوثيقة في المركز الرابع علي قائمة الافضل اداء في ثلاث سنوات بعائد بلغ %140، وحققت الوثيقة عائداً في خمس سنوات بلغ %580 لتجئ في المرتبة الثالثة من ناحية الافضل اداء علي المدي الطويل بين الصناديق المفتوحة.
 
من جهة اخري كانت وثيقة البنك العربي الافريقي(شيلد) ضمن الخاسرين خلال تعاملات الاسبوع الماضي حيث اغلقته علي تراجع محدود بلغ %0.9 مسجلة141  جنيهاً، وجاءت الوثيقة في صدارة قائمة الاسهم الافضل اداء منذ بداية العام بعائد بلغ %9.3، وعلي المدي المتوسط جاءت الوثيقة في المركز الرابع بعائد في ثلاث سنوات بلغ %137، وتختلف الصورة علي المدي الطويل حيث حققت الوثيقة عائد في خمس سنوات بلغ %424 لتجئ في المرتبة السابعة من ناحية الافضل اداء بين الصناديق المفتوحة للأسهم.
 
واستقرت حركة وثيقة البنك التجاري الدولي (استثمار) خلال جلسات الاسبوع مع اغلاقها علي ارتفاع محدود بنسبة %0.57 مسجلة 148 جنيهاً. وجاءت الوثيقة في المركز الثالث علي قائمة الافضل اداء منذ بداية العام بعائد بلغ %5.8. واظهرت قائمة اكبر خمسة اسهم يساهم فيها الصندوق في 30 يونيو 2007 تواجد »اوراسكوم« للانشاء والصناعة، البنك التجاري الدولي، اوراسكوم تيليكوم، النساجون الشرقيون بالاضافة الي اوليمبيك جروب. واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق ان الاسهم شكلت %86 من اجمالي اصوله المتداولة، ومثلت النقدية والحسابات الجارية %10.
 
وارتفعت وثيقة بنك الاسكندرية خلال جلسات الاسبوع الماضي بنسبة بلغت %0.4 مسجلة 498 جنيهاً. وعلي المدي المتوسط حققت الوثيقة عائداً خلال ثلاث سنوات بلغ %144، وحققت الوثيقة عائداً خلال خمس سنوات بلغ %573 لتجئ في المرتبة الرابعة علي قائمة الافضل اداء في المدي الطويل وذلك بالنسبة الي الصناديق المفتوحة للأسهم.
 
واستقرت حركة قيم وثائق الصناديق المفتوحة المتوازنة للاسهم مع تمكن وثيقة البنك الوطني المصري من التفوق علي مؤشرات السوق وارتفاعها بمعدل بلغ %0.56 مسجلة 128 جنيها. واظهرت القوائم المالية للصندوق في نهاية ديسمبر الماضي ان السندات مثلت %61 من اجمالي قيمة الاصول، وشكلت النقدية والحسابات الجارية %2، وشكلت الاسهم %34. وشملت قائمة أكبر خمسة اسهم يستثمر بها الصندوق في ديسمبر 2007 كل من البنك الاهلي »سوسيتيه« و»أوراسكوم« للانشاء والصناعة ومجموعة طلعت مصطفي وسوديك والقابضة المصرية الكويتية.
 
وارتفعت وثيقة البنك الاهلي الثالثة بمعدل بلغت نسبته %0.47 مسجلة 135 جنيها. وحققت الوثيقة عائداً سلبيا منذ بداية العام بلغ %1.46 لتجئ في المرتبة السابعة بين الصناديق المفتوحة المتوازنة من ناحية الافضل أداء خلال تلك الفترة. واظهرت قائمة أهم أسهم يساهم فيها الصندوق في نهاية يونيو 2007 وجود »موبينيل« و»اوراسكوم تيليكوم« عن قطاع الاتصالات، تنمية الصادرات، والتجاري الدولي عن قطاع البنوك وعن الاسمنت مصر بني سويف وسيناء ومدينة نصر ومصر الجديدة واوراسكوم للانشاء والصناعة عن قطاعي الاسكان والمقاولات، بالاضافة الي سيدي كرير والنساجون الشرقيون والشرقية للدخان عن الكيماويات والبترول وايبيكو عن الادوية، مع تواجد اوراسكوم للفنادق والتنمية وهيرمس واوليمبيك جروب.
 
واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق في نهاية يونيو 2007 ان الاسهم شكلت %62 من إجمالي اصوله المتداولة التي بلغت 554 مليون جنيه، ومثلت النقدية والحسابات الجارية %16، ومثلت شهادات البنك المركزي %21.
 
واستقرت حركة وثيقة البنك الاهلي الاولي خلال تعاملات الاسبوع الماضي مع اغلاقها علي ارتفاع محدود بمعدل بلغ  %0.1 مسجلة 50.2 جنيه، وعلي المدي المتوسط حققت الوثيقة عائداً خلال ثلاث سنوات بلغ %108، وحققت عائداً في خمس سنوات بلغ %329 لتجيء في المرتبة الاولي علي قائمة الافضل اداء بين الصناديق المفتوحة – المتوازنة للاسهم.
 
 واظهرت قائمة اهم اسهم يساهم فيها الصندوق في نهاية يونيو 2007 وجود موبينيل واوراسكوم تيليكوم عن قطاع الاتصالات، تنمية الصادرات وكريديه اجريكول عن قطاع البنوك، وعن الاسمنت طرة وسيناء، مدينة نصر واوراسكوم للانشاء والصناعة ومصر الجديدة عن قطاع الاسكان والمقاولات، بالاضافة الي اموك وسيدي كرير والنساجون الشرقيون عن الكيماويات والبترول، ايبيكو عن الادوية، مع تواجد اوراسكوم للفنادق والتنمية وهيرمس والعز الدخيلة للصلب. ومثلت الاسهم %66 من اصول الصندوق المتداولة في يونيو 2007 التي بلغت 161 مليون جنيه، ومثلت النقدية والحسابات الجارية %13، ومثلت السندات %9.
 
وارتفعت وثيقة بنك قناة السويس الاسبوع الماضي بنسبة %0.35 مسجلة 506 جنيهات. وجاءت الوثيقة في المركز الرابع علي قائمة الافضل اداء بين الصناديق المفتوحة المتوازنة منذ بداية العام بعائد بلغ %7.5. واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق في نهاية ديسمبر2007  ان الاسهم ووثائق الاستثمار شكلت %77 من اصول الصندوق المتداولة التي بلغت 67.4 مليون جنيه، ومثلت النقدية والحسابات الجارية %20.
 
واتجهت قيم وثائق استثمار الصناديق الاسلامية للصعود المحدود باستثناء وثيقة بنك فيصل – البنك التجاري الدولي(امان) التي تراجعت بمعدل طفيف بنسبة %0.17 مسجلة 131.7 جنيه. وجاءت الوثيقة في المركز الخامس من جهة الافضل اداء منذ بداية العام بعائد بلغ %4.2. واظهرت قائمة اهم اسهم يساهم فيها الصندوق في نهاية يونيو 2007 وجود اوراسكوم للانشاء والصناعة والعز للحديد وهيرمس والمصرية للاتصالات واوراسكوم للفنادق والتنمية.

واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق في نهاية يونيو 2007 ان الاسهم شكلت %74 من إجمالي اصول الصندوق المتداولة التي بلغت 167 مليون جنيه، ومثلت النقدية والحسابات الجارية %25.
 
من جهة اخري كانت وثيقة بنك فيصل ضمن الاعلي اداء بين الصناديق الاسلامية الاسبوع الماضي حيث ارتفعت بنسبة %0.95 مسجلة 177 جنيهاً. واظهرت قائمة اهم اسهم يساهم فيها الصندوق في نهاية ديسمبر 2007 وجود اوراسكوم للانشاء والصناعة، واوراسكوم تيليكوم، وسوديك، وطلعت مصطفي وسهم ليسيكو. واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق في نهاية ديسمبر 2007 ان الاسهم شكلت %80 من اجمالي اصول الصندوق المتداولة، ومثلت النقدية والحسابات الجارية %20.
 
وحافظت وثيقة بنك مصر التراكمي – صندوق العمر علي ادائها المستقر خلال تعاملات الاسبوع الماضي لتغلقه عند نفس مستواه السابق مسجلة 228 جنيهاً. وتتسم محفظة الصندوق بالتحوط حيث تتنوع بين الأسهم والسندات والودائع وهو ما يجعلها لا تستفيد بقوة من صعود السوق كما لا تنهار وقت هبوطه. واظهرت قائمة المركز المالي الأخيرة للصندوق ان النقدية والحسابات الجارية تمثل %18.6 من اصوله، ومثلت اذون الخزانة %37.5، ومثلت سندات القطاع الخاص %13 من صافي اصول الصندوق، وشكلت الأسهم %29.6. وتشمل محفظة الأسهم قطاعات الاتصالات، والبناء والتشييد، والبنوك والاسمنت.

شارك الخبر مع أصدقائك