Loading...

وثائق الاستثمار تضيف إلي مكاسبها وتترقب صعود القطاعات الكبري

Loading...

وثائق الاستثمار تضيف إلي مكاسبها وتترقب صعود القطاعات الكبري
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأثنين, 25 فبراير 08

فريد عبد اللطيف:
 
شهدت قيم وثائق صناديق الاستثمار التي تمثل الاسهم عنصر الثقل في محافظها ارتفاعا جماعيا جاء في المقام الاول انعكاسا لصعود سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة الذي يعد عنصرا مشتركا في محافظ الصناديق. وجاء صعود الوثائق بمعدل اقل من السوق الذي عكسه ارتفاع CASE 30   خلال جلسات الاسبوع الماضي بنسبة %5 مسجلا 10840 نقطة مقابل 10318 نقطة في اقفال الاسبوع السابق. جاء ذلك انعكاسا لصعود عدد من القطاعات الكبري بمعدل محدود وفي مقدمتها البنوك والاتصالات والاسمنت بعد ان استحوذت الاسمدة علي اهتمام المستثمرين. ومن المرجح ان تتسارع وتيرة صعود اسهم القطاعات الكبري بدفع من حالة التفاؤل التي تسود السوق والتي تتزامن مع الاعلان عن نتائج اعمال عام 2007 وهو ما سينعكس بدوره علي قيم الوثائق حيث تشكل الاسهم الكبري الجانب الاكبر من محافظها.

 
وبالنسبة للصناديق المفتوحة للاسهم.. فقد كان اكبر ارتفاع الاسبوع الماضي من نصيب وثيقة البنك التجاري الدولي(استثمار) بنسبة %4.3 مسجلة 145 جنيها.
 
واظهرت قائمة اكبر خمسة اسهم يساهم فيها الصندوق في 30 يونيو 2007 تواجد البنك التجاري الدولي، اوراسكوم تيليكوم، النساجون الشرقيون، اوراسكوم للانشاء والصناعة بالاضافة الي اوليمبيك جروب. واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق في نهاية يونيو 2007  ان الاسهم شكلت %86 من اجمالي اصوله المتداولة، ومثلت  النقدية والحسابات الجارية %10.
 
وارتفعت قيمة وثيقة بنك مصر الثالث خلال الاسبوع الماضي بمعدل بلغ %3.5. وعلي المدي المتوسط حققت الوثيقة عائدا خلال ثلاث سنوات بلغ %182، وحققت عائدا في خمس سنوات بلغ %818 لتجيء في المرتبة الاولي علي قائمة الافضل اداء بين الصناديق المفتوحة – المتوازنة للاسهم. واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق في نهاية يونيو 2007 ان النقدية والحسابات الجارية مثلت %6 من اجمالي اصوله المتداولة، وشكلت الاسهم  %90 من اجمالي اصول الصندوق المتداولة البالغة 287.9 مليون جنيه. وتشمل قائمة اكبر عشرة اسهم يستثمر بها الصندوق في يونيو 2007 اوراسكوم للانشاء والصناعة، الشرقية للدخان، هيرمس، اوراسكوم تيليكوم، اوراسكوم للفنادق والتنمية، البنك التجاري الدولي، سوديك، مدينة نصر بالاضافة الي السويدي للكابلات. واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق في نهاية يونيو 2007 ان الاسهم شكلت %90 من اصول الصندوق المتداولة التي بلغت 287.9 مليون جنيه، ومثلت النقدية والحسابات الجارية %6.
 
وارتفعت وثيقة بنك الاسكندرية الاسبوع الماضي بنسبة %3.7. وعلي المدي المتوسط حققت الوثيقة عائدا خلال ثلاث سنوات بلغ %166، وحققت الوثيقة عائدا خلال خمس سنوات بلغ %743 لتجيء في المرتبة الثالثة علي قائمة الافضل اداء علي المدي الطويل وذلك بالنسبة الي الصناديق المفتوحة للاسهم. واظهرت قائمة اكبر خمسة اسهم يساهم فيها الصندوق في 30 يونيو 2007 تواجد العز لحديد التسليح، ابوقير للاسمدة، اوراسكوم للفنادق والتنمية، الاسكندرية للاستثمار العقاري بالاضافة الي البنك الوطني المصري. واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق في نهاية يونيو 2007 ان الاسهم شكلت %81 من اجمالي اصول الصندوق المتداولة، ومثلت  النقدية والحسابات الجارية %16، والسندات %3.
 
وشهدت قيم وثائق الصناديق المفتوحة المتوازنة صعودا معتدلا حيث اغلقت وثيقة البنك الاهلي الثانية الاسبوع الماضي علي ارتفاع بنسبة %3 مسجلة 105 جنيهات. وعلي المدي المتوسط حققت الوثيقة عائدا خلال ثلاث سنوات بلغ %76، وحققت عائدا في خمس سنوات بلغ %200 لتجيء في المرتبة الثالثة علي قائمة الافضل اداء بين الصناديق المفتوحة – المتوازنة للاسهم. واظهرت قائمة اهم اسهم يساهم فيها الصندوق في نهاية يونيو 2007 وجود موبينيل واوراسكوم تيليكوم عن قطاع الاتصالات، تنمية الصادرات والتجاري الدولي عن قطاع البنوك، وعن الاسمنت طرة وسيناء، القاهرة للاسكان ومصر الجديدة واوراسكوم للانشاء والصناعة عن قطاعي الاسكان والمقاولات، بالاضافة الي اموك وسيدي كرير والنساجون الشرقيون عن الكيماويات والبترول، ايبيكو عن الادوية، مع تواجد اوراسكوم للفنادق والتنمية وهيرمس والعز الدخيلة للصلب. واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق في نهاية يونيو 2007 ان الاسهم شكلت %65 من اجمالي اصول الصندوق المتداولة التي بلغت 131 مليون جنيه، ومثلت  النقدية والحسابات الجارية %11، والسندات %17.
 
وارتفعت وثيقة البنك الاهلي الاولي بنسبة %2.6 مسجلة 47.5 جنيه، وعلي المدي المتوسط حققت الوثيقة عائدا خلال ثلاث سنوات بلغ %92، وحققت عائدا في خمس سنوات بلغ %331 لتجيء في المرتبة الثانية علي قائمة الافضل اداء بين الصناديق المفتوحة – المتوازنة للاسهم. واظهرت قائمة اهم اسهم يساهم فيها الصندوق في نهاية يونيو 2007 وجود موبينيل واوراسكوم تيليكوم عن قطاع الاتصالات، تنمية الصادرات وكريديه اجريكول عن قطاع البنوك، وعن الاسمنت طرة وسيناء، مدينة نصر واوراسكوم للانشاء والصناعة ومصر الجديدة عن قطاع الاسكان والمقاولات، بالاضافة الي اموك وسيدي كرير والنساجون الشرقيون عن الكيماويات والبترول، ايبيكو عن الادوية، مع تواجد اوراسكوم للفنادق والتنمية وهيرمس والعز الدخيلة للصلب. واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق في نهاية يونيو 2007 ان الاسهم شكلت %66 من اصول الصندوق المتداولة التي بلغت 161 مليون جنيه، ومثلت  النقدية والحسابات الجارية %13، والسندات %9.
 
وارتفعت قيمة وثيقة البنك الاهلي الثالثة بنسبة %2.5 مسجلة 138 جنيها. واظهرت قائمة اهم اسهم يساهم فيها الصندوق في نهاية يونيو 2007 وجود موبينيل واوراسكوم تليكوم عن قطاع الاتصالات، تنمية الصادرات والتجاري الدولي عن قطاع البنوك، وعن الاسمنت مصر بني سويف وسيناء، مدينة نصر ومصر الجديدة واوراسكوم للانشاء والصناعة عن قطاعي الاسكان والمقاولات، بالاضافة الي سيدي كرير والنساجون الشرقيون والشرقية للدخان عن الكيماويات والبترول، ايبيكو عن الادوية، مع تواجد اوراسكوم للفنادق والتنمية وهيرمس واوليمبيك جروب. واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق في نهاية يونيو 2007 ان الاسهم شكلت %62 من اجمالي اصول الصندوق المتداولة التي بلغت 554 مليون جنيه، ومثلت  النقدية والحسابات الجارية 16٪، ومثلت شهادات البنك المركزي %21.
 
وكانت وثيقة بنك فيصل _ البنك التجاري الدولي(امان) الافضل اداء بين الصناديق الاسلامية حيث ارتفعت خلال الاسبوع الماضي بنسبة بلغت %4.8 مسجلة 133 جنيها. واظهرت قائمة اهم اسهم يساهم فيها الصندوق في نهاية يونيو 2007 وجود اوراسكوم للانشاء والصناعة، العز للحديد، هيرمس، المصرية للاتصالات، اوراسكوم للفنادق والتنمية. واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق في نهاية يونيو 2007 ان الاسهم شكلت %74 من اجمالي اصول الصندوق المتداولة التي بلغت 167 مليون جنيه، ومثلت  النقدية والحسابات الجارية %25.
 
وارتفعت وثيقة بنك فيصل الاسلامي بنسبة %3.5 مسجلة 168 جنيها. واظهرت قائمة اهم اسهم يساهم فيها الصندوق في نهاية يونيو 2007 وجود اوراسكوم تيليكوم واوراسكوم للانشاء والصناعة ومصر الجديدة، بالاضافة الي سوديك وابوقير. واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق في نهاية يونيو 2007 ان الاسهم شكلت %82 من اجمالي اصول الصندوق المتداولة التي بلغت 417 مليون جنيه، ومثلت  النقدية والحسابات الجارية %16.
 
وحافظت وثيقة بنك مصر التراكمي _ صندوق العمر علي ادائها المستقر مع ارتفاعها بمعدل محدود بلغ %0.8 مسجلة221  جنيها. وتعد الوثيقة ضمن الوثائق الاقل تذبذبا انعكاسا لكون محفظة الصندوق تتسم بالتنوع بين الاسهم والسندات والودائع وهو ما يجعلها لا تستفيد بقوة من صعود السوق  كما لا تنهار وقت هبوطها، ويجعل ذلك الانحراف المعياري للعائد الشهري عن متوسط العائد الشهري منذ الانشاء معتدلا مقارنة بالصناديق التي تتركز استثماراتها في الاسهم. واظهرت قائمة المركز المالي الاخيرة للصندوق  ان النقدية والحسابات الجارية تمثل  %18.6 من اصوله، ومثلت اذون الخزانة %37.5، ومثلت سندات القطاع الخاص %13 من صافي اصول الصندوق، وشكلت الاسهم %29.6. وتشمل محفظة الاسهم قطاعات الاتصالات، البناء والتشييد، البنوك والاسمنت.
 
وفيما يخص اداء صناديق تحديد الاصول فقد ارتفعت الاسبوع الماضي بمعدل متقارب كان اكبره من نصيب وثيقة المجموعة العربية للتامين _ اميج التي صعدت بمعدل بلغ %4.7 مسجلة 1116 جنيها. وعلي المدي المتوسط حققت الوثيقة عائدا خلال ثلاث سنوات بلغ %151 لتجيء في المرتبة الاولي بين صناديق تحديد الاصول، وعلي المدي الطويل حققت عائدا بلغ %342. واظهرت قائمة المركز المالي لصندوق اميج في نهاية يونيو 2007 ان النقدية والحسابات الجارية مثلت %12 من اجمالي اصوله المتداولة، وشكلت اذون الخزانة %6، وكان نصيب الاسد للاسهم بنسبة %75.
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأثنين, 25 فبراير 08