استثمار

وثائق الاستثمار تتفوق علي السوق خلال تعاملات الربع الأول

فريد عبداللطيف: حافظت وثائق الاستثمار علي تفوقها علي السوق منذ بداية العام وحتي اقفال مارس حيث ارتفعت بمعدل اعلي من المؤشرات انعكاسا للاداء المتماسك للاسهم النخبة في القطاعات الحيوية التي تشكل عنصر الثقل في محافظ الصناديق. وبذلك تكون الوثائق قد…

شارك الخبر مع أصدقائك

فريد عبداللطيف:

حافظت وثائق الاستثمار علي تفوقها علي السوق منذ بداية العام وحتي اقفال مارس حيث ارتفعت بمعدل اعلي من المؤشرات انعكاسا للاداء المتماسك للاسهم النخبة في القطاعات الحيوية التي تشكل عنصر الثقل في محافظ الصناديق. وبذلك تكون الوثائق قد استمرت في اثبات مصداقيتها ونضجها وكونها وعاء امنا للثروة.

وكانت وثيقة بنك مصر ايران للتنمية ضمن الافضل اداء حيث ارتفعت خلال الربع الاول بمعدل بلغ %9,4 وحافظت الوثيقة علي مكانها في صدارة الاعلي عائدا علي المدي المتوسط حيث حققت عائدا خلال ثلاث سنوات بلغ %294. وحققت الوثيقة عائد خلال خمس سنوات بلغ%585  لتجء في المرتبة الرابعة علي قائمة الافضل اداء في المدي الطويل. وتشمل قائمة اكبر عشرة اسهم يساهم فيها الصندوق اوراسكوم تيليكوم وفودافون عن قطاع الاتصالات, مصر الدولي وكريديه اجريكول عن قطاع البنوك اوراسكوم للانشاء والصناعة عن قطاع المقاولات بالاضافة الي الشرقية للدخان. وانضم الي القائمة لاول مرة العز للحديد واوراسكوم للفنادق والتنمية مع شمولها علي شهادات ايداع دولية لاوراسكوم تيليكوم لتكون بذلك القائمة قد خلت من موبينيل والتجاري الدولي ومصر بني سويف والمالية والصناعية بالاضافة الي مدينة نصر.

وجاءت وثيقة بنك قناة السويس في المرتبة السابعة من جهة الافضل ادءا خلال الربع الاول حيث ارتفعت بنسبة %8,3. وعلي المدي المتوسط حققت الوثيقة عائد خلال ثلاث سنوات بلغ %57 وحققت عائد في خمس سنوات بلغ %77. الجدير بالذكر ان شركة اتش سي للاوراق المالية التي تدير الصندوق حاليا قد تولت الادارة في منتصف العام الماضي وهو ما احدث نقلة نوعية في اداء الصندوق حيث كان يتكبد  خسائر متواصلة تحت ادارة المدير السابق . واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق في نهاية ديسمبر 2006  ان النقدية والحسابات الجارية تمثل  %5 من اصوله, ومثلت شهادات الايداع بالبنك المركزي %15,7 ومثلت سندات القطاع الخاص %3,8 من صافي اصول الصندوق, وشكلت الاسهم %70   واظهرت قائمة اكبر اربعة اسهم يساهم فيها الصندوق وجود المصرية للاتصالات و هيرمس والبنك التجاري الدولي بالاضافة الي اوراسكوم للانشاء والصناعة.

وجاء اداء وثيقة بنك الاسكندرية اقل من المتوسط خلال تعاملات الربع الاول حيث ارتفعت بمعدل %3 وعلي المدي المتوسط  حققت عائدا خلال ثلاث سنوات بلغ %260. وحققت الوثيقة عائدا خلال خمس سنوات بلغ%628  لتجئ في المرتبة الثالثة علي قائمة الافضل اداء في المدي الطويل. وتشمل قائمة اكبر عشرة اسهم يساهم فيها الصندوق اوليمبيك جروب, ابوقير للاسمدة, اوراسكوم تيليكوم, البنك التجاري الدولي, شركة الاسكندرية الوطنية للحديد والصلب. واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق في نهايو يونيو 2006 ان الاسهم شكلت %87 من اجمالي اصول الصندوق البالغة 605 مليون جنيه, ومثلت  النقدية والحسابات الجارية %3,5 من اصوله ومثلت شهادات الايداع بالبنك المركزي %8,5.

وحافظت وثيقة بنك مصر الثالث علي موقعها في صدارة قائمة الافضل اداءا علي المدي الطويل حيث حققت عائدا خلال خمس سنوات بلغ %749. وتعد محفظة صندوق بنك مصر الثالث ضمن الاعلي مخاطرة وهجومية بين الصناديق العاملة في مصر انعكاسا لكون الاسهم تشكل نسبة مرتفعة من صافي اصول الصندوق وهو ما يجعل قيم وثيقتها شديدة الحساسية لتحركات الاسهم, لتكون اكبر المستفيدين من صعود السوق, من جهة اخري تكون اكبر المتراجعين في حالة هبوط السوق. ويجعل ذلك الانحراف المعياري لمعدل العائد الشهري عن العائد منذ الانشاء ضمن الاعلي بين الصناديق العاملة في مصر. وكانت وثيقة مصر الثالث قد حققت اعلي رصيد لها علي الاطلاق خلال تعاملات يناير 2006 بتسجيلها 5213 جنيها مستفيدة من وصول مؤشر هيرمس الاوسع نطاقا الي اعلي مستوياته بتسجيله 68800 نقطة. واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق في نهايو يونيو 2006  ان النقدية والحسابات الجارية تمثل  %7,5  من اصوله ومثلت شهادات الايداع بالبنك المركزي %18 وشكلت الاسهم %73 من اجمالي اصول الصندوق البالغة 212 مليون جنيه. وتشمل قائمة اكبر عشرة اسهم يستثمر بها الصندوق اوراسكوم للانشاء والصناعة, الشرقية للدخان, النساجون الشرقيون, هيرمس, اوراسكوم تيليكوم, اوراسكوم للفنادق والتنمية, اوراسكوم للفنادق, اوليمبيك جروب, البنك الوطني المصري, البنك التجاري الدولي, المصرية للاتصالات.

وجاء اداء وثيقة البنك الاهلي الاول اقل من المتوسط خلال تعاملات الربع الاول حيث اغلقته علي ارتفاع محدود بنسبة %3,8. وعلي المدي المتوسط حققت الوثيقة عائدا خلال ثلاث سنوات بلغ %136 وحققت عائدا في خمس سنوات بلغ %268. واظهرت قائمة اكبر اسهم يساهم فيها الصندوق في نهاية ديسمبر 2006 وجود موبينيل واوراسكوم تليكوم عن قطاع الاتصالات, تنمية الصادرات وكريديه اجريكول عن قطاع البنوك, وعن الاسمنت طره وسيناء, مدينة نصر واوراسكوم للانشاء والصناعة ومصر الجديدة عن قطاع الاسكان, بالاضافة الي اموك وسيدي كرير والنساجون الشرقيون عن الكيماويات والبترول, ايبيكو عن الادوية, مع تواجد اوراسكوم للفنادق والتنمية وهيرمس والعز للحديد.

وكان اداء وثيقة البنك الاهلي الثاني اقل من المتوسط خلال تعاملات الربع الاول حيث اغلقته علي ارتفاع محدود بنسبة %0,3. وعلي المدي المتوسط حققت الوثيقة عائد خلال ثلاث سنوات بلغ %83. وحققت عائدا في خمس سنوات بلغ %147. واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق في نهاية ديسمبر 2006  ان النقدية والحسابات الجارية تمثل  %6,4 من اصوله, ومثلت شهادات الايداع بالبنك المركزي %11 وشكلت سندات القطاع الخاص %20 من اصول الصندوق, ووثائق الاستثمار %4 وشكلت الاسهم %57. واظهرت قائمة اكبر اسهم يساهم فيها الصندوق في نهاية ديسمبر وجود موبينيل واوراسكوم تليكوم عن قطاع الاتصالات, البنك  المصري الامريكي والتجاري وتنمية الصادرات عن قطاع البنوك, وعن الاسمنت طره وسيناء, مدينة نصر واوراسكوم للانشاء والصناعة ومصر الجديدة عن قطاع الاسكان, بالاضافة الي اموك وسيدي كرير والنساجون الشرقيون عن الكيماويات والبترول, ايبيكو عن الادوية, مع تواجد اوراسكوم للفنادق والتنمية وهيرمس.

 وحققت وثيقة البنك العربي الافريقي(شيلد)- بنك مصر الدولي سابقا ارتفاعا حول المتوسط  خلال جلسات الربع الاول بلغت نسبته %4,1 وعلي المدي المتوسط حققت الوثيقة عائدا خلال ثلاث سنوات بلغ %147 وحققت الوثيقة عائد خلال خمس سنوات بلغ %372 لتجئ في المرتبة الحادية عشرة علي قائمة الافضل اداء في المدي الطويل. واظهرت قائمة اكبر عشرة اسهم يساهم فيها الصندوق وجود موبينيل عن قطاع الاتصالات والتجاري الدولي والاهلي سوسيتيه ومصر الدولي والدلتا عن قطاع البنوك, والسويس عن الاسمنت, والشرقية للدخان وباكين, وعن الادوية تضمنت ايبيكو والاسكندرية والنيل,  بالاضافة الي ثلاثة اسهم مطاحن , ومدينة نصر, واوراسكوم للانشاء والصناعة عن قطاعي المقاولات و الاسكان.

وحافظت وثيقة بنك مصر التراكمي _ صندوق العمر علي ادائها المستقر حيث ارتفعت خلال الربع الاول بمعدل بلغ %2,7 مسجلة 189  جنيها. وتعد الوثيقة ضمن الاقل تذبذبا انعكاسا لكون محفظة الصندوق تتسم بالتنوع بين الاسهم والسندات والودائع وهو ما يجعلها لا تستفيد بقوة من صعود السوق  كما لا تنهار من هبوطه ويجعل ذلك الانحراف المعياري لمعدل العائد الشهري عن العائد منذ الانشاء معتدل مقارنة بالصناديق التي تتركز استثماراتها في الاسهم. واظهرت قائمة المركز المالي الاخيرة للصندوق  ان النقدية والحسابات الجارية تمثل  %18,6 من اصوله, ومثلت اذون الخزانة %37,5 ومثلت سندات القطاع الخاص %13 من صافي اصول الصندوق, وشكلت الاسهم %29,6. وتشمل محفظة الاسهم قطاعات الاتصالات, البناء والتشييد, البنوك والاسمنت.

شارك الخبر مع أصدقائك