اقتصاد وأسواق

والوزير : إلزام شركات «البولى بوربلين » المحلية بتثبيت الأسعار

كتب - أحمد عاشور وسمر السيد :   قال محمود عيسى، وزير الصناعة، إن الحكومة ستلزم الشركات المحلية المنتجة لخام البولى بوربلين، بتثبيت الأسعار بعد قرار فرض رسوم الحماية على الخامات المستوردة . وأضاف، على هامش انعقاد الجمعية العمومية للشركة…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب – أحمد عاشور وسمر السيد :
 

قال محمود عيسى، وزير الصناعة، إن الحكومة ستلزم الشركات المحلية المنتجة لخام البولى بوربلين، بتثبيت الأسعار بعد قرار فرض رسوم الحماية على الخامات المستوردة .

وأضاف، على هامش انعقاد الجمعية العمومية للشركة القابضة للنقل البحرى والنهرى، أن الحكومة لن تتراجع عن تطبيق الرسوم، نافيًا ما يتردد عن وجود شركة واحدة منتجة للخام فى مصر، حيث توجد 6 شركات عاملة بالسوق المحلية، منها شركة سعودية لديها ما يكفى لتغطية احتياجات السوق، وأوضح أن القرار يهدف لدعم الصناعات المحلية .

وأشار إلى عقد اجتماع اليوم مع صناعة البلاستيك، لعرض التسهيلات التى ستقدمها الوزارة للقطاع، لافتا الى عدم تطبيق القرار على الخامات الموجودة فى الموانئ حاليًا .

يذكر أن غرفة الصناعات الكيماوية اعترضت على قرار وزارة الصناعة زيادة رسم الوارد على خام البولى بوربلين المستورد، ولجأت الى رفع 3 مذكرات، لوقف تنفيذ القرار، الى كل من رئيس مجلس الوزراء الدكتور كمال الجنزورى والمجلس الأعلى للقوات المسلحة، بالإضافة إلى مجلس الشعب، مبررة ذلك بأن القرار يهدد نحو 2000 مصنع تعمل بالسوق المحلية باستثمارات تتجاوز قيمتها 10 مليارات جنيه، فيما يصل عدد عمال مصانع البلاستيك الى نحو 500 ألف عامل .

وكانت الغرفة قد وصفت قرار فرض الرسوم على الخامات المستوردة، بأنه يهدف الى حماية مصنع وحيد يحتكر صناعة البولى بوربلين، وهو مصنع «الشرقيون للبتروكيماويات » مما يهدد باشتعال اسعار المنتجات النهائية التى تعتمد على هذه المادة، ابتداءً من مواد التعبئة والتغليف، الى جانب الأجهزة الكهربائية والمنزلية ومواسير الصرف والمياه .

شارك الخبر مع أصدقائك