Loading...

.. والمتوسطة والصغيرة ترفض الارتفاع‬

Loading...

.. والمتوسطة والصغيرة ترفض الارتفاع‬
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الخميس, 8 أكتوبر 09

كتب – أحمد مبروك :

فقد مؤشر »EGX 70« الذي يقيس أداء الأسهم المتوسطة والصغيرة أمس 8 نقاط، ليغلق عند مستوي 901.37 نقطة، منخفضاً بنسبة %0.8 عن إغلاق أمس الأول عند مستوي 909.39 نقطة، علي خلفية تحرك الأسهم المتوسطة والصغيرة بشكل عرضي علي مدار الجلسة، الأمر الذي أدي إلي ارتفاع معظم الاسهم في التعاملات الصباحية ليبلغ المؤشر مستوي 916 نقطة، قبل أن تتهاوي معظمها علي خلفية جني الارباح ليغلق عند أدني نقطة بلغها خلال تعاملات الأربعاء .

توقع متعاملون بالسوق أن تواصل الأسهم المتوسطة والصغيرة اليوم تحركاتها العرضية بسبب تبادل أدوار جني الأرباح والارتفاعات السريعة علي تلك الشريحة من الأسهم، إلا أنهم نصحوا باستغلال أي ارتفاعات في تخفيف المراكز بالاسهم المتوسطة والصغيرة، بعد هبوط مؤشرها علي مدار الجلسات الثلاث الماضية، بسبب عدم تمكن المؤشر من اختراق مستوي مقاومة 945 نقطة في الفترة الماضية، ليرتد منه إلي المستوي الحالي، علماً بأن مستويات دعم المؤشر في الفترة الحالية تعتبر بعيدة نسبياً .

أوضح عبدالرحمن لبيب رئيس قسم التحليل الفني بشركة الأهرام للسمسرة أن مؤشر الاسهم المتوسطة والصغيرة لم يتمكن من الارتفاع اليوم علي خلفية هبوط معظم الاسهم ذات التأثير القوي علي تحركاته خلال منتصف الجلسة، ليغلق منخفضاً بعد أن حقق ارتفاعاً جيداً في بداية التعاملات، مما يعتبر علامة ضعف في حركته .

توقع لبيب أن يواصل مؤشر الاسهم المتوسطة والصغيرة انخفاضه خلال تعاملات الخميس، علي خلفية عدد من العوامل، أهمها انخفاض أسعار آخر تنفيذات تمت علي معظم الاسهم المتوسطة والصغيرة، بالتزامن مع ارتفاع حالة القلق لدي المستثمرين إثر تخوفهم من انخراط شريحة من الاسهم المتوسطة والصغيرة في موجة جني أرباح .

لفت رئيس قسم التحليل الفني بشركة الأهرام للسمسرة الي أن مؤشر الاسهم المتوسطة والصغيرة يعاني في الفترة الحالية من ضعف في الاداء بعد أن كسر مستوي 925 نقطة لأسفل، بسبب ابتعاده عن مستويات الدعوم التي تقع أسفل مستوي 885 نقطة، لذا أوصي لبيب بتخفيف المراكز بسبب تغلب القوي البيعية علي القوي الشرائية علي تلك الشريحة من الاسهم التي عانت في الفترة الماضية من ارتفاع حدة المضاربة والتي دفعتها الي بلوغ أرقام قياسية .

من جانبه، لفت أحمد زكريا، مدير حسابات العملاء بشركة عكاظ للسمسرة الي أن التأثير الايجابي لارتفاع الأسواق العالمية علي الأسهم المتوسطة والصغيرة اقتصر فقط علي ارتفاع مؤشر »EGX 70« خلال التعاملات الصباحية، إلا أن سيطرة حركة جني الأرباح علي أسهم المضاربات أدت الي تخلي المؤشر عن مكاسبه الصباحية، ليواصل التراجع .

أوصي زكريا المستثمرين باستغلال أي ارتفاعات تحققها الاسهم المتوسطة والصغيرة لتخفيف المراكز، بسبب ابتعاد مستويات دعم المؤشر عن المستوي الذي يتداول عنده في الفترة الحالية، وحدد زكريا مستوي دعم المؤشر عند مستوي 875 نقطة .

جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الخميس, 8 أكتوبر 09