Loading...

والمتوسطة تكتفي بالارتفاع‮ ‬%0.8

والمتوسطة تكتفي بالارتفاع‮ ‬%0.8
جريدة المال

المال - خاص

2:26 م, الأربعاء, 18 مارس 09

كتب ـ أحمد مبروك:
 
ارتفع مؤشر »EGX 70 « بنسبة %0.8 خلال تعاملات امس الثلاثاء ليغلق عند 467.21 نقطة مقابل 463.46 نقطة في اغلاق امس الاول، وجاء هذا الارتفاع بدفع من تحقيق عدد من الاسهم المتوسطة صعودا قويا خلال بداية الجلسة، مما جعلها تسيطر علي حركة المؤشر لتحد من التأثير السلبي لانخفاض باقي الاسهم المكونة له خلال اخر الجلسة وجاء هذا الانخفاض تأثرا بالاسهم الكبري التي عانت من هبوط طفيف في نهاية التعاملات لتقلص من حجم الارتفاع الذي حققته خلال النصف الاول من الجلسة.

 
اوضح محمد عبدالحكيم، المحلل الفني بشركة المصرية العربية »ثمار« لتداول الاوراق المالية ان اداء المؤشر امس كان مائلا للسلبية اكثر من الايجابية نظرا لتقليص المؤشر من ارتفاعه خلال الثلث الاخير من التداولات، وارجع عبدالحكيم تماسك المؤشر عند اغلاقه الي سببين اولهما تمركز عدد من الاسهم عند اسعار مرتفعة منذ بداية الجلسة، مما قلص من التأثير السلبي لعدد كبير من الاسهم التي حققت انخفاضا، والسبب الثاني هو طريقة حساب المؤشر المعتمدة علي المتوسط المرجح والتي لا تعكس الصورة الحقيقية للسوق بكفاءة عن طريقة آخر سعر تنفيذ علي حد قوله.
 
واستند عبدالحكيم الي سهم »دلتا« للانشاء والتعمير الذي تصدر الاسهم المرتفعة بالمؤشر حيث بلغ اعلي سعر له خلال التداولات عند 7.40 جنيه ثم انخفض الي مستوي 7.10 جنيه الذي يمثل مستوي المقاومة القصير الاجل، ولفت الي ان عددا كبيرا من الاسهم حققت انخفاضات متشابهة خلال النصف الاخير من الجلسة، ولكن الذي ساعد سهم دلتا علي الصمود هو تحقيقه ارتفاعا بنسبة تفوق %10 لتدعم المؤشر.
 
ونصح عبدالحكيم بمراقبة اداء المؤشر عند مستوي 452 نقطة، والذي يمثل مستوي الدعم قصير الاجل، وربط المسار الصعودي للمؤشر بكسره مستوي 475 نقطة لاعلي، كما ارجع المحلل الفني بشركة »ثمار« تقليص حجم ارتفاعات المؤشر خلال منتصف الجلسة الي موجات جني الارباح.
 
واغلق سهم »دلتا للانشاء والتعمير« عند 7.10 جنيه ليتصدر قائمة الاسهم المرتفعة داخل المؤشر بنسبة ارتفاع بلغت %10.42، يليه سهم »مينا للاستثمار العقاري والسياحي« الذي اغلق عند 3.96 جنيه، مرتفعا بنسبة 8.79 جنيه، ثم سهم »جي بي اوتو« مرتفعا بنسبة %7.59، ليغلق عند 10.2 جنيه، ويليه سهم »العز للسيراميك والبورسلين« مرتفعا بنسبة %6.27، ليغلق عند 3.22 جنيه. وسهم القاهرة للدواجن الذي اغلق عند 14.97 جنيه، مرتفعا بنسبة %5.65.
جريدة المال

المال - خاص

2:26 م, الأربعاء, 18 مارس 09