اتصالات وتكنولوجيا

واردات المحمول تهبط 7% في مصر خلال أكتوبر (جراف)

لتصل إلى 129.3 مليون دولار

شارك الخبر مع أصدقائك

كشفت الإحصائيات الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، عن انخفاض قيمة واردات المحمول بنسبة 7% لتصل إلى 129.3 مليون دولار خلال أكتوبر الماضى، مقارنة بنحو 139.4 مليون دولار خلال الفترة نفسها من 2018.

وأرجع أحد أكبر موزعى المحمول فى مصر، انخفاض القيمة الإجمالية لواردات المحمول إلى الضوابط الجمركية التى فرضتها الجهات الحكومة على وقف حركة الإفراجات الجمركية على الشحنات المستوردة من أجهزة الهواتف الذكية؛ إلا بعد تسجيل المصنعين المحليين منتجاتهم المصدرة للسوق المحلية فى هيئة الرقابة على الصادرات والواردات.

وأضاف فى تصريحات لـ«المال»، أن تلك الضوابط الجمركية تأتى فى إطار تقنين أوضاع استيراد أجهزة المحمول، والحد من دخول الماركات غير المعروفة الهوية على حد وصفه.

وأشار إلى أن سوق المحمول تشهد حالة استقرارَا فى المبيعات بعد توافر حجم المعروض من كافة الماركات التجارية، بالإضافة إلى التخفيضات السعرية التى تقدمها الشركات على هواتفها الذكية التى جذبت شريحة جديدة من المستهلكين لاقتناء الهواتف الذكية فى عمليات الإحلال والتجديد.

توقع أن تشهد المبيعات الإجمالية لسوق المحمول نموًا بنسب تتراوح بين 5 و7% وسط دخول ماركات جديدة ومنها «HOTWAV» بجانب ماركات آسيوية خلال العام الحالى.

كانت وزارة التجارة والصناعة أصدرت قرارا فى 15 يناير 2019، يحمل رقم 44 لعام 2019، بإضافة 4 مجموعات سلعية جديدة للقرار رقم 43 لعام 2016، الخاص بتنظيم عملية تسجيل المصانع التى تصدر منتجاتها إلى مصر، وبينها أجهزة الهواتف لدى هيئة الرقابة على الصادرات والواردات.

الجدير بالذكر أن المبيعات الإجمالية للهواتف المحمولة فى مصر، شهدت نموًا بنسبة 11.6% لتصل إلى 10 ملايين و282 وحدة خلال الشهور التسعة الأولى من العام الماضى، مقارنة بنحو 9 ملايبن و209 هواتف خلال الفترة ذاتها من 2018، وذلك وفقًا للتقرير الصادر عن مؤسسة الأبحاث التسويقية«GFK».

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »